مكمل الأمينو أسيد- هل هو فعلًا مفيد؟!

مكمل الأمينو أسيد- هل هو فعلًا مفيد؟!
مكمل الأمينو أسيد- هل هو فعلًا مفيد؟!

هذه المقالة تحتوى على:

مكمل الأحماض الأمينية، أو كما يُسمى أمينو أسيد بالإنجليزية “amino acid”، يُعتبر من أشهر المكملات الغذائية في عالم كمال الأجسام. يعتبر الكثير من المتدربين أنه يفيد في زيادة العضلات، وزيادة الوزن، والقوة. ولكن هل هو فعلًا مفيد؟ تابع معي.

ما هو مكمل الأمينو؟

مكمل الأحماض الأمينية بشكل عام يحتوي على 9 أحماض أمينية أساسية، وأحيانًا أقل من ذلك. الأحماض الأمينية هي مكونات أساسية للبروتين، حيث ترتبط مع بعضها البعض ومن ثم يتم بناء البروتين عليها في الجسم.

تذكير: الأحماض الأمينية هي عبارة عن 20، وتنقسم إلى فئتين:

  • أحماض أمينية أساسية وعددها 9 أحماض. هذه الأحماض لا يستطيع الجسم تصنيعها، لذا نحتاج إلى الحصول عليها من الطعام.
  • أحماض أمينية غير أساسية وعددها 11 حمض. يستطيع الجسم تصنيعها.

مكمل أمينو أسيد يكون عبارة عن مستخلص من الأحماض الأمينية الأساسية الموجودة في الطعام، لذلك يكون في شكلها الجزئي بعد تكسير البروتين، لأن الأحماض الأمينية التي تأخذها من الطعام تحتاج إلى الهضم حتى تصبح جاهزة ليستخدمها الجسم لبناء الكتلة العضلية، واستخدامها للوظائف الأخرى.

بشكل عام، مكمل الأمينو يحتوي على 2 إلى 4 غرامات بروتين في الكبسولة الواحدة، وهذه الكمية قليلة جدًا. من ناحية أخرى، بعض الأشخاص يشترون الأمينو لأنه يحتوي على أحماض أمينية حرة، لكن المشكلة أنه في بعض مكملات الأمينو يقومون بعزل 5 أحماض أمينية، أما الباقي يكون بودرة البروتين.

يمكنك العثور على مكملات الأمينو التي تحتوي على أحماض أمينية حرة فعلًا، لكن المشكلة فيها أن سعرها أعلى من المكملات الأمينو الأخرى، وتستخدم لأغراض طبية. السبب في ذلك ببساطة أن تكسير الـ 20 حمض أميني أمر صعب ومكلف.

 مكمل أمينو به أحماض أمينية حرة
مكمل أمينو به أحماض أمينية حرة

ما هي أضرار مكمل الأمينو؟

تعتبر حبوب الأمينو آمنة بشكل عام، ولا تُعتبر من ضمن المنشطات أو الهرمونات، ولا يوجد لها عوارض سلبية. إذا سبب لك المكمل الآم في المعدة مثل الإسهال، الانتفاخات، وغيرها، فالأفضل أن تتجنب استخدامه.

جرعات مكمل الأمينو

مثلما ذكرت أنك لا تحتاجه، لأنه يحتوي على كمية بروتين قليلة وكثير من أنواع مكملات الأمينو لا يتم عزل جميع الأحماض الأمينية الأساسية. لكن إذا قمت بشراء علبة، فيمكنك تناول 3 حبات قبل التمرين، و 3 حبات بعد التمرين، تكون كافية جدًا.

ما الفرق بين الأمينو والBCAA والبروتين؟

أولاً، الـ BCAA هي عبارة عن 3 أحماض أمينية أساسية، وهي الليوسين والإيزوليوسين والفالين، أما الأمينو فيتحتوي على الـ 9 أحماض الأمينية الأساسية بشكل عام. أما الواي بروتين فهو مستخلص من الحليب ويحتوي على 20 حمضاً أمينياً، حيث يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية.

اختلاف آخر بين مكمل البروتين والأمينو، أنه في مكمل البروتين تكون الأحماض الأمينية بشكلها الكامل وليس الجزئي، أي يحتاج الجسم إلى تفكيكها وهضمها، أما الأمينو فيكون امتصاصها بشكل فوري.

البعض يسوق للأمينو على أنه أفضل بعد التمرين بسبب أنك ستحصل على الأحماض الأمينية بشكل فوري، وبدون أي حاجة إلى تفكيكها، لكن هذا لا يعني أنك ستحصل على بناء عضلي أفضل بشكل مؤكد.

دراسة في عام 2009 قارنت بين الأشخاص الذين استخدموا الـ 9 أحماض الأمينية الأساسية من مكمل الـ EAA، والأشخاص الذين استخدموا جميع الأحماض الأمينية من مكمل الواي البروتين. النتيجة كانت أن المجموعة التي تناولت مكمل البروتين كان لديها تخليق عضلي بروتيني أفضل.

رأيي الشخصي والخلاصة حول مكمل الأمينو أسيد

شخصيًا لا أنصحه لمتدربيني، ولم أقم بشراء مكمل الامينو اسيد في حياتي، ولا أرى أي فائدة من إستخدامه. إذا تتناول كمية بروتين كافية في نظامك الغذائي فلن تحتاج إلى مكمل الأمينو، وإذا لا تصل لإحتياجك اليومي من البروتين فالأفضل أن تزيد كمية البروتين في تغذيتك مثل تناول البيض، اللحم، صدور الدجاج، الأسماك، وغيرها. أو أن تستخدم مكمل البروتين الذي يعطيك جميع الأحماض الأمينية.

بالنهاية برأيي أن توفر أموالك وأن لا تشتري مكمل الأمينو، إذا تحب أن تشتري مكملات تفيدك فقم بإختيار مكملات فعلًا مثبت علميًا فائدتها مثل مكمل الكرياتين، السيترولين، وغيرها. أما مكمل الأمينو فبرأيي الشخصي يعتبر مضيعة للأموال ليس إلا.

شارك حتي يعم النفع
الوصول لجسم أحلامك بعيد عنك خطوة واحدة بس!

لو هدفك تحسن من صحتك وتوصل لجسم أحلامك بسرعة، هنا المكان المناسب ورح أساعدك تحقق هدفك وأختصر عليك الوقت!

إذا لديك أي سؤال لا تتردد أبدًا في سؤالي وتستطيع إرساله إلي عن طريق مواقع التواصل
مقالات ذات صله
تطوير عضلة الصدر
أفضل 6 تمارين
أفضل 7 تمارين الظهر لتحصل على ظهر عريض
أفض تمارين الظهر
كيفية القيام بتمرين الطعن( Lunges) بسرعة وبسهولة
أهمية تمرين الطعن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *