بروتين الكازين أهم مكمل في رمضان؟!

بروتين الكازين أهم مكمل في رمضان؟!
بروتين الكازين أهم مكمل في رمضان؟!

هذه المقالة تحتوى على:

بروتين الكازين يعتبر من أشهر أنواع المكملات الغنية بالبروتين، ويبدأ الكلام عن هذا المكمل خصوصًا في شهر رمضان المبارك. لكن ما هو مكمل الكازين؟ وهل هو فعلًا ضروري؟ وما الفرق بينه وبين الواي بروتين؟ تابع معي.

ما هو بروتين الكازين؟

كازين بروتين أو بالإنجليزية Casein Protein، يعتبر من أشهر المكملات الغنية بالبروتين، والتي تنتشر خصوصًا في رمضان، وذلك بسبب أنه بطيء الإمتصاص، فيبدأ المدربين بأن ينصحون في تناوله بوقت السحور ليساعدك في الإحساس بالشبع لفترة أطول. بروتين الكازين بشكل عام يعتبر واحدًا من البروتينات الرئيسية الموجودة في الحليب، ويمثل ما يقارب ال80٪ من مجموع البروتين فيه.

الكازين بروتين والواي بروتين يتم إنتاجهما أثناء عملية تصنيع الجبن. حيث يتم تسخين الحليب الخالي من الدسم، ومن ثم يقومون بإضافة إنزيمات وأحماض إليه، فيتخثر الحليب ويصبح مادة صلبة (الجبن)، وهذه المادة الصلبة هي الكازين بروتين. كذلك يتكون سائل أعلاه، وهو الواي بروتين.

بعد تخثر الحليب يتم إزالة الشوائب والدهون واللاكتوز من الجبن، ويتم تجفيفه وتحويله إلى بودرة بطيئة الامتصاص. أما السائل فيتم تجفيفه وكذلك إزالة الشوائب والدهون واللاكتوز منه، ويتم تجفيفه وتحويله إلى بودرة سريعة الإمتصاص.

ما هي فوائد الكازين بروتين؟

مكمل الكازين بروتين له العديد من الفوائد أهمها:

  • إعطائك كمية عالية من البروتين، حيث كل سكوب من مكمل الكازين يحتوي على ما يقارب ال24 جرام من البروتين.
  • الشعور في الشبع لفترة أطول والتحكم في الشهية، وذلك بسبب كونه بطيء الإمتصاص، هذا يعني أنه يفيدك في فترات الصيام مثلًا لو تناولته في وقت السحور، أو قبل النوم.
  • تنظيم السكر في الدم، وغيرها من الفوائد.

ما هي أضرار الكازين بروتين؟

مكمل الكازين يعد آمن لأنه مستخلص من الحليب، فطالما تستعمله ضمن الجرعة المطلوبة لن يسبب لك أي مشكلة، تستطيع إستعمال لحد 2 سكوب في اليوم تكون كافية جدًا. الجرعة تعتمد على كمية البروتين التي تنقصك لإكمال إحتياجك على مدار اليوم.

تذكير سريع: كمية البروتين المطلوبة خلال اليوم تكون 1.6 إلى 2.2 جرام لكل كيلو من وزن جسمك، أما إذا نسبة دهونك عالية فتضرب هذه الكمية بوزنك من دون دهون.

قد يسبب الكازين بعض الأعراض لبعض الناس، وخصوصًا من يعاني من حساسية إتجاه اللاكتوز، من هذه الأعراض هي: ألم بالمعدة، الغازات، الإسهال، وغيرها. لكنه بشكل عام آمن للأغلبية مثلما ذكرت

لا تقلق لا يسبب أمراض الكلى، أو الكبد، أو الحبوب، أو العقم، كل هذه خرافات لا أساس لها من الصحة.

مكمل الكازين

ما الفرق بين الواي بروتين والكازين؟

الواي بروتين يعتبر بروتين سريع الإمتصاص، أما الكازين فهو بطيء الإمتصاص، هذا الفرق الأساسي بينهم ببساطة ومن دون تعقيدات.

إذا تريد مصدر بروتين سريع مثلًا قبل التمرين أو بعد التمرين، فتستطيع أخذ الواي بروتين. أما إذا كنت تريد مصدر بروتين بطيء الإمتصاص مثلًا في وقت السحور، أو قبل النوم فتستطيع إستعمال بروتين الكازين.

من ناحية البناء العضلي فلا يوجد فرق بينهما، وهذا بناءً على دراسة في عام 2017 لمدة 9 أسابيع على 31 شخص تم تقسيمهم إلى 3 مجموعات، مجموعة تأخذ واي بروتين، مجموعة تأخذ كازين بروتين، مجموعة أخرى تأخذ خليطًا من الكازين والواي. نتيجة الدراسة أنه لا يوجد أي فرق من ناحية البناء العضلي، أو القوة العضلية بين ال3 مجموعات.

دراسة أخرى في 2004 كانت على 3 مجموعات، أخذت المجموعة الأولى بعد ساعة من التمرين الواي بروتين، المجموعة الثانية أخذت كازين بروتين، والمجموعة الثالثة أخذت الدواء الوهمي. النتيجة أن المجموعة التي أخذت الواي بروتين كانت سرعة الهضم لديهم أعلى من المجموعة التي أخذت الكازين، لكن من ناحية البناء العضلي لم يكن أي فرق بين المجموعة التي أخذت الواي بروتين، والمجموعة التي أخذت الكازين بروتين.

رأيي الشخصي حول مكمل الكازين

شخصيًا لم أستخدم مكمل الكازين في حياتي، ولا أنصحه لمتدربيني، لأنه أغلى ثمنًا، ولا يوجد له أي أفضلية من ناحية البناء العضلي، كذلك من السهل الحصول عليه من مصادر الأكل الطبيعية مثل جبنة قريش والزبادي اليوناني.

عن نفسي أقوم بإستخدام الأيزوليت بروتين (الخالي من اللاكتوز) أو الواي بروتين كبديل ثاني. نسبةً لرمضان فأتناول في السحور جبنة قريش، وزبادي يوناني مع الخبز الأسمر والخيار، كل هذه مصادر بطئية الهضم، وتعطيني الشعور في الشبع على مدار اليوم.


من أين تستطيع شراء الكازين بروتين؟

إذا تحب مكمل الكازين، أو لديك القدرة المادية، فتستطيع شرائه ولا مشكلة في ذلك، يمكنك شرائه من أي من أي محل مكملات موثوق في بلدك، طريقة أخرى لتحصل عليه هي أن تشتريه من موقع موثوق مثل ايهرب ويحتوي على العديد من الشركات ويوصلوه بسرعة إلى باب بيتك. وللأمانة إذا إشتريت مكمل من هذا الرابط أو إستعملت كود الخصم( AYW1851) سأحصل على عمولة بسيطة وأنت ستحصل على تخفيض بسيط، فسنستفيد نحن الإثنين.
كذلك تستطيع شرائه من ماي بروتين من هذا الرابط، يمكنك الشراء أيضًا من امازون، أو أي متجر للمكملات مضمون.

شارك حتي يعم النفع
الوصول لجسم أحلامك بعيد عنك خطوة واحدة بس!

لو هدفك تحسن من صحتك وتوصل لجسم أحلامك بسرعة، هنا المكان المناسب ورح أساعدك تحقق هدفك وأختصر عليك الوقت!

إذا لديك أي سؤال لا تتردد أبدًا في سؤالي وتستطيع إرساله إلي عن طريق مواقع التواصل
مقالات ذات صله
تطوير عضلة الصدر
أفضل 6 تمارين
أفضل 7 تمارين الظهر لتحصل على ظهر عريض
أفض تمارين الظهر
كيفية القيام بتمرين الطعن( Lunges) بسرعة وبسهولة
أهمية تمرين الطعن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *