نصائح لتخسر وزنك من دون حرمان

نصائح لتخسر وزنك من دون حرمان
نصائح لتخسر وزنك من دون حرمان

هذه المقالة تحتوى على:

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب

خسارة الوزن قد تعتبر معقدة، وصعبة لأغلب الناس، ولكن الأمر أبسط مما تتخيل. تابع معي هذا المقال الذي سأعطيك فيه أفضل 6 نصائح لتخسر الوزن بسهولة، وبدون حرمان.

ما هي أفضل النصائح لخسارة الوزن؟

الكثير منا للأسف يُطبق نظام غذائي قاسي، يقطع الكربوهيدرات، الأكل السريع، السكر وكل شيء دفعة واحدة. هذا الأمر ليس أفضل طريقة لخسارة الوزن، لأنك ستخسر الوزن في البداية من الماء والأملاح والقليل من الدهون. ثم بعد فترة ستشعر بالجوع الشديد والرغبة في تناول الأكل الذي حرمت نفسك منه، فستعود له بشراهة وتزيد بالوزن مرة أخرى، وتقرر القيام بنظام حرمان وهكذا دواليك.

المشكلة ليست بسببك, بل بسبب النظام الذي إتبعته لأنه نظام غير معقول، الحرمان ليس حلًا. الطعام الذي تتناوله لمدة سنين لا يمكنك أن تقطعة دفعة واحدة، مستحيل! إذًا ما الحل؟

الحل بكلمة واحدة هو التدرج، والقصد من هذا الأمر هو أن تقوم بتخفيف الأكل السريع والسكر وكل هذه الأمور. عليك تخفيفها بالبداية وليس قطعها، ثم تقلل أكثر وأكثر كل فترة حتى تقللها للحد الأدنى بالنهاية.

هكذا تبني نمط حياة صحي ولا يوجد به حرمان, بل تستطيع تناول كل أنواع الطعام ولكن بإعتدال. تابع معي الآن أفضل 6 نصائح تساعدك في خسارة الدهون بسهولة.

1- تقليل السعرات الحرارية بشكل بسيط

عندما تقرر البدء بنظام حياة صحي، لتُحسن من صحتك وشكل جسمك، فبالبداية عليك تقليل السعرات الحرارية بشكل بسيط. قلل 300-500 سعرة باليوم، ولا تُقلل بشكل مفرط من أجل أن لا تشعر بجوع شديد في البداية وتفقد حافز الإستمرار. تقليل السعرات يكون عن طريق تقليل الأكل بشكل بسيط.

فمثلًا إذا كنت تأكل كل يوم شريحتين خبز قللها لشريحة ونصف، إذا كنت تأكل 5 معالق رز قللها إلى 4. إذا لم تكن تتناول السلطة، ضفها وتناولها مع الوجبات لتُشعرك بالشبع بشكل أسرع مما يؤدي لتناول طعام أقل فتقوم بتناول سعرات حرارية أقل.

بهذه الطرق يمكنك أن تقلل سعراتك وتخسر الوزن بدون أن تشعر بالحرمان والجوع المفرط.

مقال ذا صلة: التخلص من الشهية المفتوحة

2- الإكثار من مصادر البروتين

البروتين عنصر أساسي من أجل بناء العضلات. يُساعد على الشعور بالشبع لأنه يحتاج إلى وقت أطول للهضم، وليس مثل الكربوهيدرات والدهون. كذلك يحتاج الجسم إلى طاقة إضافية لهضم البروتين بالمقارنة مع الكربوهيدرات والدهون. يُطلب من الجسم زيادة الحرارة الحيوية لهضم وإمتصاص البروتين، وهذا يساعد أيضًا في زيادة الإحساس بالشبع.

فلذلك عند إضافتك مصدر بروتين مع كل وجبة ستشعر بالشبع من كمية أكل أقل ولفترة أطول. مثال على مصادر البروتين: صدر الدجاج، البيض، التونة، جبنة القريش وغيرها.

حاول زيادة تناول مصادر البروتين الخالية من الدهون، وذلك لتقليل السعرات. تناول مصادر البروتين الغنية بالدهون مثل البيض، السالمون، اللحمة الحمراء، وغيرها. لكن بإعتدال ولا تتناولها بشكل مبالغ فيه.

صدور الدجاج من أهم مصادر البروتين

3- الإكثار من شرب الماء

شرب الماء سيُساعدك في الشعور بالشبع لفترة أطول، وأيضًا شُرب الماء عند تناول الطعام أو قبل تناول الطعام بقليل سيُساعدك في الشعور بالشبع بفترة أقصر، مما يعن أنك ستتناول كمية أقل من الطعام، إذًا ستخسر الدهون بشكل أسرع.

شرب الماء لخسارة الوزن

4- التقليل من الأكل السريع والسكريات

هنا القصد بتقليل الأكل السريع والأكل المُحلى لأنه يحتوي على كمية سكر عالي مما تُساعد على رفع الإنسولين وخفضه بسرعة مما يؤدي إلى الخمول والتعب، وقد يزيد من الشعور بالجوع. كذلك مشكلته أن سعراته عالية والشبع منه قليل، فتحتاج لتناول كمية كبيرة منه لتشعر بالشبع الكافي.

حاول التقليل منه، وتبديله ببدائل صحية. مثلًا إذا تُحب شرب البيبسي إشرب مكانها بيبسي دايت، إذا تُحب تناول الشوكلاطة تناول مكانها بروتين بار، وغيرها من الأمثلة. بهذه الطريقة تكون قللت من السعرات الحرارية خلال اليوم، بدون أن تشعر بالحرمان.

إقرأ أيضًا: هل الأسبارتام يسبب السرطان؟ تعرف على الحقيقة الكاملة!!

5- زيادة النشاط

القصد هنا أن تبدأ برياضة كمال الأجسام التي ستساعدك في بناء العضلات وخسارة الدهون، مما سيساعدك على تحسين شكل جسمك، وتجنب الترهلات. كذلك من النصائح المهمة أن تقوم بزيادة نشاطك والتحرك بشكل أكثر خلال اليوم، وهذا بدوره يساعدك في حرق المزيد من السعرات الحرارية، وتحسين صحتك كذلك.

6- النوم الكافي

من أكثر الأمور التي نقوم بإهمالها هي النوم، ولكن هذا له العديد من العوارض السلبية التي قد تؤثر على حياتنا بشكل عام.

قلة النوم لها العديد من الأعراض السلبية أهمها:

  • زيادة التوتر.
  • زيادة الجوع.
  • زيادة الإرهاق والتعب.
  • عدم الإستشفاء العضلي بالشكل المطلوب، مما يقلل من البناء العضلي.

وغيرها من الأضرار الأخرى، لذلك إحرص على النوم الكافي لمدة 7-9 ساعات يوميًا

النوم الكافي لخسارة الوزن

الخلاصة

  • شرحنا في هذا المقال عن أفضل 6 نصائح لخسارة الوزن بدون حرمان مثل: تقليل السعرات بشكل بسيط، الإكثار من مصادر البروتين، الإكثار من شرب الماء، التقليل من الأكل السريع، زيادة النشاط، النوم الكافي.
  • مهم جدًا التدريج وعدم تطبيق كل هذه الخطوات دُفعة واحدة، لأن هدفنا أن نجعل الحياة الصحية نمط حياة وليس فترة لنخسر فيها الوزن وبعدها نرجع لكل العادات الغذائية السيئة. تستطيع تطبيق نصيحتين إلى 3 ومن ثم إضافة نصيحة بعد أسبوعين، وهكذا إلى أن تطبق جميع النصائح.

الأسئلة الشائعة

1. ما هي أضرار الدايت القاسي؟

الدايت القاسي له العديد من الأضرار مثل: الخمول، التعب، الإرهاق، التوتر العالي، الجوع الشديد، زيادة العصبية، وغيرها من الأضرار. كذلك مشكلة الدايت القاسي أن نتائجه على المدى القصير فقط، لذلك ببساطة قم بالتدريج في خسارة الوزن ولا تتسرع.

2. ما هي أفضل النصائح لخسارة الوزن

من أهم النصائح لخسارة الوزن هي: زيادة النشاط، تقليل السعرات بالتدريج، تناول البروتين بكمية كافية، النوم الكافي، التقليل من الأكل السريع، زيادة كمية الماء اليومية.
شارك حتي يعم النفع
الوصول لجسم أحلامك بعيد عنك خطوة واحدة بس!

لو هدفك تحسن من صحتك وتوصل لجسم أحلامك بسرعة، هنا المكان المناسب ورح أساعدك تحقق هدفك وأختصر عليك الوقت!

إذا لديك أي سؤال لا تتردد أبدًا في سؤالي وتستطيع إرساله إلي عن طريق مواقع التواصل
مقالات ذات صله
تطوير عضلة الصدر
أفضل 6 تمارين
أفضل 7 تمارين الظهر لتحصل على ظهر عريض
أفض تمارين الظهر
كيفية القيام بتمرين الطعن( Lunges) بسرعة وبسهولة
أهمية تمرين الطعن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب