نصائح عن التمرين في شهر رمضان

نصائح عن التمرين في شهر رمضان
نصائح عن التمرين في شهر رمضان

هذه المقالة تحتوى على:

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب

مقال اليوم سنشرح به عن 6 نصائح عن التمرين في شهر رمضان. هذه النصائح ستساعدك في الحصول على أفضل نتائج من التمرين خلال هذا الشهر المبارك.

ممارسة التمارين الرياضية وخاصةً تمارين كمال الأجسام تكون أصعب قليلًا في شهر رمضان، لأننا نصوم ما يُقارب 16 ساعة ووقت التمرين محصور في ساعات المساء، ولكن في هذا المقال سأعطيك نصائح تساعدك في الإستفادة من تمرينك بالشكل الأقصى.

شرحنا بالمقال السابق عن 5 نصائح عن التغذية خلال شهر رمضان تستطيع الإستفادة من هذا المقال بشكل كبير. ستتعرف عن طريقه كيف يمكنك خسارة الوزن بحيل بسيطة خلال شهر رمضان.

التمرين خلال شهر رمضان

6 نصائح عن التمرين خلال شهر رمضان:

1- الرياضة بعد الفطور:

هذا أمر مهم وهو الوقت الأفضل لتحصل على أقصى فائدة من الرياضة وتؤدي أفضل أداء، لأنه يُمكنك شرب المياه أثناء التمرين فتكون عُرضة أقل للجفاف. وأيضًا بسبب أنك تكون قد تناولت وجبة فطور متوازنة فيكون لديك طاقة أعلى، وتستطيع أن تؤدي بشكل أفضل بالنادي وبدون أن تشعر بالجوع.

يُمكنك الذهاب للنادي بعد الفطور مباشرةً، والقصد هو أنك تتناول شيء خفيف مثل تمر وبروتين شيك وتذهب إلى النادي. أو إمكانية أخرى هي الذهاب بعد التراويح، وبوقتها تكون قد تناولت وجبة فطور متوازنة تمدك بالطاقة أثناء التمرين.

أما نسبةً للتمرين عند السحور، أو قبل الفطور لا يعطيك أفضل نتائج. ولكن إذا هذا الوقت الوحيد الذي تستطيع القيام به فلا بأس وسيعطيك نتيجة جيدة جدًا، وبالنهاية لا تنسى أن التمرين أفضل من عدم التمرين.

2- تمارين الكارديو قبل الفطور:

يُمكنك ممارسة تمارين الكارديو كالمشي، الدراجة، أو أي رياضة تكون شدتها منخفضة قبل الفطور. هكذا تستطيع حرق سعرات حرارية أكثر خلال اليوم، وأفضل من عدم ممارسة أي نشاط، وهذا الأمر بدوره يُساعدك في مشوارك بخسارة الدهون. فائدة أخرى أنك لا تحتاج إلى القيام بالكارديو في النادي بعد الفطور مما يساعدك بتجنب زحمة الجيم في ساعات الإفطار فتستطيع أن تنهي تمرينك بشكل أسرع.

تمارين-الكارديو-قبل-الفطور

3- شرب كمية كافية من الماء

صحيح أن هذه النصيحة ذكرتها في المقال السابق، ولكن هذا الأمر مهم جدًا. الصيام يؤدي إلى زيادة إحتمالية الجفاف فإذا لم نعوض الماء الذي خسره الجسم، ستكون نسبة تعرضنا للجفاف أعلى. لذلك دائمًا وقت الفطور إلى ما قبل السحور حاول أن تشرب القدر الكافي من الماء، ما يقارب 2-4 لتر يكون كافي جدًا. هذه الكمية للوصول إليها تستطيع الإستعانة بالماء من الفواكه، العصائر( لكن لا تكثر منها لأن سعراتها عالية)، الشاي والقهوة، وغيرها. كل هذه الأمور تحتوي على كمية عالية من الماء، فيمكنك الإستعانة بها بدلًا من فقط شرب الماء.

الإكثار-من-شرب-الماء

4- لا تتمرن للفشل العضلي:

تكلمنا عن أهمية الإجهاد العضلي، ولكن برمضان حاول بقدر الإمكان عدم الوصول بكل الجولات وكل التمارين للفشل العضلي التام، لأن جسمك ليس بأفضل حالاته وطاقاته بسبب الصيام الطويل، وكذلك من أجل أن لا تشعر بالتعب بشكل أسرع. تستطيع أن توصل للفشل العضلي بأخر جولة من كل تمرين. ولكن ليس بكل الجولات وكل التمارين. حاول أن توصل قبل الفشل العضلي بتكرار إلى 3 تكرارات يكون كافي جدًا.

5- لا تغير تمارينك! 

هنالك أشخاص يختلف تمرينهم خلال رمضان ويقومون بتغيير أغلب التمارين، وبعضهم يقوم بتقليل عدد الجولات بشكل كبير بحجة أن رمضان صعب، والتمرين برمضان يحتاج طاقة عالية هذا أمر خاطئ تمامًا ويجعلك عُرضة لخسارة العضلات بشكل أكبر.

نصيحتي أن تستمر بنفس تمارينك، وإذا شعرت أن الحجم التدريبي عالي وأنك تتعب بسرعة فهذا مؤشر إلى تقليل عدد الجولات بشكل بسيط، وليس بشكل كبير, وأيضًا لا داعي لتغيير التمارين, بل إستمر على التمارين التي كنت تقوم بها قبل رمضان.

6- لا ترفع سقف الطموحات كثيرًا

شهر رمضان بالنهاية شهر عادي، ويكون به إنتكاسات وبالغالب لن تستطيع الإلتزام بالدايت بنسبة 100% بسبب العزومات والحلويات التي نقوم بها بشكل شبه يومي. لذلك لا تضع هدفًا عاليًا جدًا، من أجل أن لا تشعر بالإحباط بنهاية الشهر، بل إجعل الأكل الصحي والتمرين عادة تلتزم بها بعد رمضان إذا كنت جديد بالمجال.

ما إذا أنت بدأت بالنادي قبل بداية الشهر، فلا تشعر بالإحباط إذا نزل مستواك بشيء بسيط فهذا أمر طبيعي وعادي، وأيضًا لا تتوقع أنك ستحصل على أفضل النتائج.

مهم أيضًا أن لا تضع أهداف صغيرة وبسيطة، بل قصدي أن تضع أهدافًا واقعية. كذلك مهم أن لا تبدأ رمضان بتشاؤم وتقول أنه من الصعب عليِ التطور، وأنه من الصعب خسارة الوزن، هذا كله أمر خاطئ. بل فقط ما عليك أن تقوم به هو أن تتمرن مثل تمرينك قبل رمضان وستصل للنتائج المرجوة بإذن الله.

لا ترفع سقف الطموحات كثيرًا

الخلاصة:

  • شرحنا بالمقال عن 6 نصائح عن التمرين خلال شهر رمضان. وهذه النصائح هي التمرن بعد الفطور، ممارسة الكارديو قبل الفطور، شرب كمية كافية من الماء، عدم الوصول للفشل العضلي، وعدم تغيير تمرينك، وعدم رفع سقف طموحك بشكل كبير.
  • مهم جدًا عدم رفع سقف الطموحات كثيرًا، وأيضًا عدم الإستسلام وإلقاء اللوم على الظروف، بل ما عليك هو أن تؤدي ما عليك وتحاول بقدر المستطاع أن تستفيد من رمضان بتحسين صحتك وتقليل الدهون.

وبنهاية الحديث مهم أن نستغل رمضان للتقرب من الله، والتطلع إلى تحسين علاقتنا مع الله وليس فقط تحسين صحتنا. قم بقراءة القرآن، الصلاة، التسبيح، وغيرها من أمور العبادة. هذا المقال لإعطائك نصائح من ناحية التمرين وكيف تخرج من رمضان بصحة أفضل. ولكن أيضًا مهم التقرب من الله وإستغلال الشهر بقدر الإمكان للعبادات.

شارك حتي يعم النفع
الوصول لجسم أحلامك بعيد عنك خطوة واحدة بس!

لو هدفك تحسن من صحتك وتوصل لجسم أحلامك بسرعة، هنا المكان المناسب ورح أساعدك تحقق هدفك وأختصر عليك الوقت!

إذا لديك أي سؤال لا تتردد أبدًا في سؤالي وتستطيع إرساله إلي عن طريق مواقع التواصل
مقالات ذات صله
تطوير عضلة الصدر
أفضل 6 تمارين
أفضل 7 تمارين الظهر لتحصل على ظهر عريض
أفض تمارين الظهر
كيفية القيام بتمرين الطعن( Lunges) بسرعة وبسهولة
أهمية تمرين الطعن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب