كل ما يخص مكمل الC4 فوائد أضرار وطريقة إستخدام

كل ما يخص مكمل الC4 فوائد أضرار وطريقة إستخدام
كل ما يخص مكمل الC4 فوائد أضرار وطريقة إستخدام

هذه المقالة تحتوى على:

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب

سنكمل اليوم سلسلة المكملات، ونتكلم بشكل شامل عن مكمل الC4 المشهور بين لاعبين كمال الأجسام. سنتحدث عن فوائده، أضراره، طريقة إستخدامه، ومن أين تستطيع شرائه، فتابع معي هذا المقال لتتعرف على مكمل الC4 بالتفصيل.

إقرأ أيضًا: هل فعلًا الكرياتين أفضل مكمل في عالم كمال الأجسام؟!

ما هو مكمل الC4؟

مكمل الC4 من أشهر المكملات التي يتناولها المتدربين قبل التمرين، وذلك بسبب إحتوائه على عدة مكونات أهمها الكافيين ، التي تزيد من النشاط، والطاقة أثناء التمرين، مما يؤدي إلى أن تتمرن بكفاءة أعلى عند إستخدام مكمل السي فور.

مكمل C4 مناسب جدًا قبل التمرين، خصوصًا للمتدربين الذين يبحثون عن الكافيين ولا يحبون القهوة أو الشاي.

 يساعد السي فور في عدة أمور ومنها:

  •  زيادة مستويات الطاقة خلال فترة التدريب.
  • زيادة الحافز للتمرين. 
  •  تحسين قوة التحمل، الأداء الرياضي، وتقليل التعب والإجهاد أثناء التمرين. 
  •  زيادة القوة والتركيز أثناء التمرين.
مكمل السي فور 2

هل يجب أن أستعمل الC4؟

إذا كنت تريد أقصى إستفادة من تمرينك، وتريد مكمل يعطيك طاقة إضافية تستمر معاك خلال التمرين، فأنصحك بإستعمال مكمل سي فور وخصوصًا إذا لا تحب شرب القهوة.

ولكن لا تنسى المكمل هو بالنهاية مكمل، مثلما شرحنا بمقال عن أهمية المكملات. قصدي هنا إذا تغذيتك مناسبة، تمرينك بشدة كافية، تتطور تدريجيًا بشكل أسبوعي، وتنام بشكل كافي، عندها مكمل الC4 سيفيدك قبل التمرين بشكل بسيط.

رجاءً لا تكن من النوعية من المتدربين الذين لا يهتمون بالتغذية ولا التمرين ولا النوم، ويشرب مكمل قبل التمرين بشكل يومي ويظن أنه سيعطيه أفضل نتائج. الفرقية والفائدة تكون بسيطة جدًا ولا تكاد تصل إلى 5 بالمئة.

لذلك نصيحتي إهتم بتغذيتك وتمرينك ونومك وتستطيع الإستعانة بمكمل الC4 ليعطيك دفعة بسيطة قبل التمرين. مكملات ما قبل التمرين بشكل عام يمكن أن تدعم جميع المستويات، سواءً كنت من المبتدئين أو المتوسطين أو المتقدمين.

إذا كنت تريد زيادة الطاقة أو التحمل أو التركيز للأداء البدني أو حتى العقلي، فيمكنك الاستفادة من مكمل C4.

لكن تذكر بالنهاية الفائدة بسيطة تزيد أدائك بحوالي 5% كحد أقصى فلا تظن أنه مكمل أساسي ويجب تناوله. فائدته وأهميته أقل من فائدة الكرياتين والبروتين.

متى يجب أن أتناول مكمل السي فور C4؟

بأغلب الأحيان، يجب تناول مكمل السي فور C4 بـ 15 إلى 30 دقيقة قبل التدريب. يمكنك مراجعة المنتج إذا مكتوب عليه طريقة إستخدام أفضل والإرشادات المحددة. تناول سكوب واحد من الC4 وقم بخلطه مع الماء.

ما هي المدة التي يبقى بها مكمل C4 في الجسم؟

يمكن للشخص العادي أن يشعر بالتأثيرات الكلية من السي فور في حوالي 30-45 دقيقة ويستمر ذلك لمدة 3 إلى 6 ساعات. أما الأشخاص الأكثر حساسية، من المرجح أن يشعرون بالآثار بشكل أسرع وقد تستمر لما يقارب ال6 ساعات.

لذلك ترى بعض المتدربين عندما يصل إلى النادي يتناول مكمل السي فور، لأنه يعلم أن الإحماء سيأخذ منه حوالي 15 دقيقة. لذا ما أن يبدأ بالتمرين بجلسات صعبة، ويصل بها إلى ما قبل الفشل العضلي، يكون مكمل C4 قد بدأ بمفعوله ويعطيه طاقة خلال التمرين لفترة أطول.

يجب التنويه أنه يوجد بعض المتدربين الذين لا يفيدهم مكمل الC4 أو أي مكمل من مكملات الطاقة التي يتم تناولها قبل التمرين. السبب هو أن جسمه لا يتقبلها ولا يتأثر منها بالشكل الكافي، وقد يسبب له الآم بالمعدة أو إسهال. إذا كنت من هذه النوعية أنصحك بعدم تناوله لأنه يكون عبارة عن مضيعة فلوس.

مكمل السي فور قبل التمرين

ما هي أنواع مكمل الC4؟

1. C4 Original (سي فور الأصلي)

هذا النوع الذي نتكلم عنه بالمقال وقمنا بشرحه بشكل مفصل، هذا النوع هو الأكثر مبيعًا ويحتوي على 150 ملجم كافيين.

مكمل السي فور الاصلى

2. C4 Sport (سي فور الرياضي)

يحتوي على حوالي 135 ملجم كافيين،هذا النوع يحتوى على أملاح وكذلك على عناصر معدنية مثل: الماغنسيوم والبوتاسيوم وغيرها. تساعد على تعزيز الأداء الرياضي وتحسين تحمل الجسم للتمارين الشاقة 

تساعد الرياضيين الذين يفقدون هذه العناصر كثيرا أثناء التدريب، مثل السباحين، لاعبي القوى، لاعبي كرة القدم وغيرهم .

مكمل السي فور الرياضي

3. C4 Ripped (سي فور ريبيد)

يحتوي على حوالي 150 ملجم كافيين. يحتوي على نفس المكونات الأساسية لـ C4 Original بالإضافة إلى مكونات تساعد على حرق الدهون وتقليل الوزن. يستخدم عادةً كمكمل غذائي للمساعدة في فقدان الوزن وتحسين الأداء الرياضي في نفس الوقت.

سي فور ريبيد

4. C4 Ultimate (سي فور ألتيميت):

هذا المكمل يعد للمحترفين أكثر، ولا يلائم المبتدئين حيث يحتوي على جرعة زائدة من الكافيين، وهي 300 ملجم بالسكوب الواحد!! كذلك فيحتوي على نفس المكونات الأساسية لـ C4 Original بالإضافة إلى مكونات إضافية تساعد على زيادة الطاقة والتحمل والتركيز.

يحتوي كذلك على مكونات تساعد على تحسين الأداء العضلي والتعافي بعد التمرين. هذا النوع من الC4 يحتوي على جرعات زائدة من عدة مكونات مثل السيترولين، نيترات الكرياتين، وغيرها.

سي فور ألتيميت

ما هي مكونات مكمل الC4؟

مثلما شرحنا يوجد لمكمل السي فور بعض المكونات المهمة، أهمها الكافيين الذي يعتبر مصدر للطاقة ويساعد على التركيز لفترة أطول. والآن لنتحدث عن أهم المواد الموجودة في مكمل الC4:

الكافيين

الكافيين هو مادة كيميائية توجد بشكل طبيعي في القهوة، الشاي، الكولا، الشوكولاتة وغيرها من المشروبات والأطعمة. ونسب الكافيين تختلف على حسب الأطعمة والمشروبات.

يعمل الكافيين على تحفيز الجهاز العصبي المركزي، مما يزيد من اليقظة والانتباه والتركيز. كما يساعد الكافيين على تحسين الأداء الذهني والبدني، ويقوم بتأخير الشعور بالتعب والإرهاق. ولكن مهم تناول الكافيين بحذر، وبكمية كافية. تناول كميات كبيرة منه يمكن أن تؤدي إلى الأعراض الجانبية مثل الارتجاف والقلق والصداع وارتفاع ضغط الدم وغيرها.

أيضًا الكافيين يجب تناوله بشكل متقطع لتستفيد منه بالشكل الأقصى. أقصد بها تناوله عدة مرات أسبوعيًا وليس بشكل يومي وبنفس الكمية. إذا تناولت نفس الكمية بشكل يومي جسمك يتأقلم ويتعود عليه فتحتاج إلى كمية أكبر منه لتستفيد منه بالشكل المناسب، ولكي يمدك بالطاقة الكافية.

هذا من أهم الأسباب التي ترى أن هنالك متدربين يتناولون سكوبين(ملعقتين)من مكمل الC4 قبل التدريب لأن جسمه قد تأقلم على كمية السكوب( المعلقة) الواحدة. وأيضًا نفس الشيء للأشخاص الطبيعين فبسبب تناول شخص معين قهوة بشكل يومي، يتشبع ويتعود جسمه على الكافيين فحتى لو شرب قهوة قبل النوم يستطيع النوم بكل بساطة. حتى عندما يشرب القهوة لا يشعر بتأثيرها إلا بعد عدة أكواب.

كمية الكافيين في مكمل الC4

مكمل السي فور يحتوي على كافيين قرابة 135 إلى 300 ملجم بالسكوب الواحد، الكمية تختلف على حسب نوع المكمل. القهوة تحتوي على كافيين حوالي 80 إلى 100 ملجم بالكوب. 

كمية الكافيين الكافية خلال اليوم التي يُنصح بها من العديد من الدراسات بين 3 إلى 6 ملجم لكل كيلوجرام من وزنك من دون دهون، هذه الكمية كافية جدًا إذا كنت شخص سليم ومعافى ولا تعاني أي أمراض. إذا كنت من  الأشخاص الحساسين للكافيين تجنب تناول الكميات الزائدة منه.

لتستفيد من مكمل الC4 بالشكل الأقصى أنصحك بتناوله قبل التمارين الصعبة مثل قبل تمرين الأرجل، أو بأيام تشعر فيها بالتعب المفرط، مثلًا بعد يوم عمل مرهق هنا سيفيدك جدًا.

تناول الC4 يوميًا، سيؤدي إلى أن يتأقلم جسمك عليه وبعد فترة لن تشعر بفرق منه فستحتاج إلى أن توقفه لفترة حوالي 3 أسابيع من أجل أن يتأقلم الجسم بدون الكافيين وبعدها تستخدمه مرة أخرى. أو يمكنك زيادة الجرعة ولكن لا أنصح فيها، لأنك لم تحل أساس المشكلة، فبعد فترة أخرى سيحدث نفس الشيء وتحتاج إلى رفع الجرعة.

كذلك إحرص على عدم تناوله بالمساء، من أجل أن لا تتأثر جودة نومك، إجعل الفارق بين تناوله وبين ساعات نومك حوالي 8 إلى 10 ساعات. مثلًا إذا كنت تنام الساعة 11 ليلًا إحرص على عدم تناوله بعد الساعة 3 عصرًا لكي تنام بشكل كافي وبجودة نوم عالية.

2. البيتا الانين

مكمل الC4 يحتوي على البيتا ألانين وهو حمض أميني يوجد فى المخ والعضلات و يساعد على تكوين عنصر الكارنوسين.

الكارنوسين هو عنصر يساعد على تقليل حموضة الخلايا التى تسبب التعب والإرهاق فى التمرين و وأيضًا يقوم بتقليل حمض اللاكتيك في العضلات. حمض اللاكتيك عند تراكمه في العضلات، يمكن أن يسبب شعورًا بالتعب والإرهاق والحرقة. لذلك عند تقليله نستطيع الأداء بتكرارات أكثر بقليل مما يعني نستفيد بشكل أكبر من التمرين فبناء عضلي أكبر.


3. نيترات الكرياتين

نيترات الكرياتين هو نوع من أنواع الكرياتين. الكرياتين يساعد في زيادة حجم العضلات وزيادة مستويات الطاقة. نترات الكرياتين تعمل على زيادة إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم. زيادة إنتاج أكسيد النيتريك تساعد في تحسين تدفق الدم والأوكسجين إلى العضلات، مما يزيد من القدرة على التحمل والأداء الرياضي.

أيَضًا نترات الكرياتين تساعد في تحسين وظائف الجهاز العصبي وتقليل التعب والإرهاق خلال التمرين. وعلى الرغم من ذلك، لا يوجد دليل قاطع على فعالية نترات الكرياتين في تحسين الأداء الرياضي، وقد يكون لها بعض الآثار الجانبية مثل الصداع وارتفاع ضغط الدم وغيرها.


4. الأرجينين

الأرجنين هو حمض أميني لا يستطيع الجسم تخليقه، ويتواجد في الأطعمة مثل الدجاج، اللحوم ، البيض وغيرها.  يلعب الأرجينين دورًا هامًا في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. حيث يتحول الأرجينين إلى أكسيد النيتريك في الجسم، مما يساعد على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم. كذلك يساعد في تحسين الأداء الرياضي مما يساعد في تحسين كتلة العضلات.

على الرغم من أن الأرجينين قد يحسن تدفق الدم ونشاط الدورة الدموية، لا يوجد أي دليل قاطع على أن علاقة أكسيد النيتريك والأرجينين تؤدي بشكل أكيد إلى تحسين الأداء.

لكن جرعة الارجينين فى مكمل C4 هى 1 جرام فقط وهى جرعة قليلة حيث من أجل تحسين الاداء الرياضى تحتاج إلى تناول كمية أكبر وهي حوالي 3 إلى 5 جرام قبل التمرين بنصف ساعه.

هذه هي أهم المواد الموجودة في مكمل السي فور التي تساعد في زيادة الطاقة، وتحسين الأداء الرياضي أثناء التمرين.

ما هي أضرار مكمل الC4؟

الC4 كغيره من المكملات ربما لا يناسب البعض وقد يؤدي إلى أضرار ومنها:

  •  الشعور بالوخز والرغبة بحك الجلد وذلك بسبب عنصر البيتا ألانين الذي تم تناوله بجرعة كبيرة دفعةً واحدة. ولكن هذا شعور غير مؤذي ويختفي مع الوقت.
  • مكمل السي فور غني بفيتامين سي بشكل كبير حوالي 250ملجم بالسكوب الواحد وهي حوالي 400% من إحتياجك اليومي. والمشكلة أن الكمية الكبيرة من فيتامين سي قبل أو بعد التمرين قد تعوق وتقلل بناء العضلات، حيث أن الفيتامين C و E هما مضادات أكسدة. ومضادات الأكسدة قبل أو بعد التمرين تقلل من المواد الالتهابية في العضلات.
  • هنالك بعض الأشخاص الذين لا يستطيع جسمهم تحليل مكمل السي فور مما يؤدي إلى الإسهال، الغازات، أوجاع بطن وغيرها من الأعراض الجانبية.
  • إمكانية الشعور بالرعشة أو التوتر و القلق و هذا يختلف على حسب حساسيتك وتقبلك للكافيين فيمكن أن تشعر بهذا الأمر ويمكن لا.

    إمكانية الأضرار تزيد بشكل كبير عند تناول جرعة زائدة عن اللزوم. 

الأشخاص الذين لا يناسبهم مكمل الC4

مكمل السي فور قد لا يلائم البعض ومن أهمهم:

  • شخص أقل من 18 عام، لأنه أغلب الدراسات تتم على أشخاص أكبر من 18 عام، لذلك لا نستطيع التأكيد أن السي فور قد يفيده أو يضره. فإذا أنت أقل من 18 عام إشرب القهوة قبل التمرين ستكون آمنة أكثر.
  • المرأة الحامل، أو المرأة المرضعة.
  • الأشخاص الذين لديهم إرتفاع أو إنخفاض ضغط الدم، أمراض بالقلب، الكبد، الكلى، أو أي مرض في الأعضاء الداخلية.
  • إذا كنت ستقوم بعملية جراحية فتوقف عن تناوله قبلها ب إسبوعين.

أنصحك بإستشارة طبيب قبل إستخدامه والقيام بالفحوصات المناسبة، لتتأكد أن المكمل ملائم لك ولا يسبب أي مشاكل.

المكمل آمن بشكل عام إذا كنت شخص صحي وسليم وعمرك أكثر من 18 عام عندما تتناول الجرعة المحددة فقط وهي 5 إلى 6 جرام قبل التمرين.

رأيي الشخصي عن مكمل الC4:

أنا عن نفسي لا أستخدم أي مكمل من مكملات الطاقة قبل التمرين، مثل السي فور أو غيره من المكملات، لأنني كنت أشعر بآلم بالمعدة، وجع رأس أحيانًا، وهبوط في أدائي بنصف التمرين.

قمت بتجربة العديد من الأنواع غير السي فور مثل الكومبات وغيره، وجربت تغيير النكهات لكن لم يتغير شيء، كان نفس الشيء يحدث فقررت عدم تناوله.

إذا عند تناولك مكمل السي فور أو غيره من مكملات الطاقة قبل التمرين، شعرت بآلم بالمعدة كإسهال أو غثيان، أو وجع رأس، وتكرر هذا الشيء أنصحك بتوفير فلوسك وعدم تناوله. قم بتبديله بالقهوة قبل التمرين.

من أين أشتري مكمل الC4

هنالك الكثير جدًا من متاجر المكملات الغذائية التي تبيع مكمل الC4. تستطيع شرائه من موقع موثوق مثل ايهرب ويحتوي على العديد من النكهات والأنواع. وللأمانة إذا إشتريت مكمل من هذا الرابط أو إستعملت كود الخصم( AYW1851) سأحصل على عمولة بسيطة وأنت ستحصل على تخفيض بسيط، إذًا سنربح نحن الإثنين😃

يمكنك الشراء أيضًا من امازون,أو أي محل مكملات محلي مضمون لديك.

مقال ذا صلة: أهم 5 مكملات بالدايت رقم 3 مهمل جدا!

الخلاصة

  • تحدثنا في مقال اليوم عن كل ما يخص مكمل الC4 حيث يعتبر مكمل يزيد من الطاقة والنشاط إذا تم أخذه قبل التمرين، والزيادة بالأداء تكون بسيطة وليست ضخمة جدًا.
  • تحدثنا عن أنواع مكمل السي فور، ومكوناته حيث أهمها الكافيين. وتحدثنا عن أضراره، حيث لا يناسب بعض الأشخاص وقد يسبب ألم بالمعدة، غازات وإنتفاخات.
  • إحرص على عدم تناوله إذا كنت شخص عمرك أقل من 18 سنة، أو إمرأة مرضعة أو حامل، أو إذا لديك أي مشاكل بالأعضاء الداخلية. أنصحك بإستشارة طبيب قبل إستخدامه والقيام بالفحوصات المناسبة.
  • بالنهاية تحدثنا من أين يمكنك شراء ال C4، يمكنك الحصول عليه من أي محل مكملات موثوق, أو ايهرب , أمازون, وغيرها.

    إذا استفدت من هذه المقالة رجاءً لا تنسى مشاركتها مع أصدقائك في مواقع التواصل الإجتماعي، هذا سيساعدني جدًا في التطور والوصول إلى عدد أكبر، وأنا سأحاول وأعمل دائمًا من أجل تقديم أفضل المقالات في مجال التغذية والرياضة.

شكرًا جزيلًا على وقتك😃
إذا كان لديك أي سؤال رجاءً شاركه بالتعليقات👇🏻

شارك حتي يعم النفع
الوصول لجسم أحلامك بعيد عنك خطوة واحدة بس!

لو هدفك تحسن من صحتك وتوصل لجسم أحلامك بسرعة، هنا المكان المناسب ورح أساعدك تحقق هدفك وأختصر عليك الوقت!

إذا لديك أي سؤال لا تتردد أبدًا في سؤالي وتستطيع إرساله إلي عن طريق مواقع التواصل
مقالات ذات صله
تطوير عضلة الصدر
أفضل 6 تمارين
أفضل 7 تمارين الظهر لتحصل على ظهر عريض
أفض تمارين الظهر
كيفية القيام بتمرين الطعن( Lunges) بسرعة وبسهولة
أهمية تمرين الطعن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب