مكمل السيترولين ماليت بالتفصيل| فوائده، وأضراره، وجرعاته

مكمل السيترولين ماليت بالتفصيل| فوائده، وأضراره، وجرعاته
مكمل السيترولين ماليت بالتفصيل| فوائده، وأضراره، وجرعاته

هذه المقالة تحتوى على:

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب

من المكملات الغذائية التي تساهم في بناء العضلات هو مكمل ال Citrulline Malate أو مكمل السيرتولين ماليت، وهنالك العديد من الدراسات والأبحاث التي أثبتت فعاليته، وفوائده، تابع معي هذا المقال لتتعرف على مكمل السيترولين بالتفصيل.

ما هو السيترولين ؟

السيترولين أو كما يسمى بالإنجليزية L-Cutrulline هو حمض أميني غير أساسي . هذا يعني أن الجسم يستطيع تصنيعه، ولكن ليس بالقدر الكافي لهذا فتستطيع  الحصول عليه عن طريق الطعام أو المكملات في بعض الحالات. يلعب السيترولين دورًا هامًا في عدة عمليات في الجسم، ويعتبر جزءً من تركيبة البروتين.

من الأدوار المهمة التي يلعبها حمض السترولين هي أنه يتحول لحمض الأرجينين في الكلى، والأرجينين هو حمض أميني يتحول إلى أكسيد النيتريك، الذي يلعب دورًا مهمًا في توسيع الأوعية الدموية، مما يعزز تدفق الدم ويحسن التمدد العضلي. الدراسات وجدت أن حمض السيترولين يزيد كمية الأرجنين بالدم أكثر من مكمل الأرجنين نفسه.

يُعتبر السيترولين ماليت مكملًا شائعًا جدا في مجال كمال الأجسام، حيث يساعد تحسين الأداء الرياضي وضخ الدم (البمب) أثناء التمرين. يتواجد السيترولين في الأطعمة لكن بنسب قليلة مثل البطيخ، والخيار، والقرع، وغيرها.

السيترولين ماليت ليس نفسه السيترولين العادي، الفرق الوحيد أن السيترولين ماليت يحتوي على السيترولين وممزوج مع حمض الماليك Malic Acid, وهذا الحمض هو مادة طبيعية تتواجد في الفواكه التي تشارك في إنتاج الطاقة الخلوية. من الأفضل أن تستخدم السيترولين ماليت عن النوع العادي لأنه قد يعطيك فائدة إضافية من ناحية الصحة ويحسن من أدائك، كذلك أغلب الدراسات كانت تتم على السيترولين ماليت وليس السيترولين العادي.

مقال ذا صلة: مكمل الارجينين بالتفصيل| فوائده وأضراره لكمال الأجسام

ما هي فوائد السيترولين؟

يوجد العديد من الفوائد للسيترولين أهمها:

  • زيادة ضخ الدم (البمب): بما أن السيترولين يتحول إلى الأرجنين الذي بدوره يتحول إلى أكسيد النتريك، مما يساعد في توسيع الأوعية الدموية وضخ الدم وتحسين الأداء الرياضي.
  • زيادة قوة الانتصاب والشهوة الجنسية، وذلك بسبب زيادة ضخ الدم.
  • تقليل ضغط الدم: هذا يفيد مستخدمي محسنات الأداء الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم، أو الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع بضغط الدم بشكل عام.
  • زيادة التركيز، وغيرها من الفوائد.

يستخدم مكمل السيترولين ماليت بشكل عام قبل التمرين بساعة، والجرعة تكون 8 جرام.

صورة 3

ما هي أضرار السيترولين؟

إستخدام مكمل سيترولين مالات يعتبر آمن بشكل عام، إذا تناولته على حسب الجرعة المطلوبة، والمكتوبة خلف المكمل الغذائي. بعض الأعراض الجانبية لمكمل السيترولين هي ألم المعدة إذا لديك مرض القولون، وقد يسبب ألم المعدة عند بعض الناس. لا ينصح بإستخدامه مع الفياجرا وأدوية خفض الضغط.

ما الأفضل السيترولين أم الأرجينين؟

تكلمنا بمقال سابق عن الأرجنين، وذكرت أن إمتصاص مكمل الأرجينين سيء في الأمعاء، فالجسم لا يمتصه بشكل كافي، لذلك من الأفضل إستبداله بمكمل السيترولين الذي يعتبر أفضل في الإمتصاص وبعد إمتصاصه يتحول إلى الأرجينين بسهولة.

رأيي الشخصي

شخصيًا لا أستخدم مكمل السيترولين، وأركز على إستخدام المكملات الأساسية مثل الكرياتين، والبروتين، والأوميجا 3. تستطيع إستخدامه إذا لديك الميزانية الكافية للمكملات الغير أساسية. لكن لا تنسى الإهتمام بالأساسيات مثل تناول إحتياجك اليومي من البروتين، والوصول إلى إحتياجك اليومي من السعرات، وغيرها من الأمور الأساسية في التمرين والتغذية.

اقرأ أيضًا: نصائح للمبتدئين في الجيم لبناء العضلات بشكل أسرع

من أين أستطيع شرائه؟

إذا قررت شراء السيترولين تستطيع شرائه من أي محل مكملات موثوق في بلدك، طريقة أخرى لتحصل عليه هي أن تشتريه من موقع موثوق مثل ايهرب ويحتوي على العديد من الشركات ويوصلوه بسرعة إلى باب بيتك. وللأمانة إذا إشتريت مكمل من هذا الرابط أو إستعملت كود الخصم( AYW1851) سأحصل على عمولة بسيطة وأنت ستحصل على تخفيض بسيط، فسنستفيد نحن الإثنين.

كذلك تستطيع شرائه من ماي بروتين من هذا الرابط، يمكنك الشراء أيضًا من امازون، أو أي متجر للمكملات مضمون.

الخلاصة

  • السيترولين هو حمض أميني غير أساسي يستطيع الجسم تصنيعه بكميات قليلة، وتستطيع الحصول عليه من الطعام والمكملات. السيترولين يتحول إلى الأرجينين في الكلى، الذي بدوره يتحول إلى أوكسيد النيتريك، وهذا يساعد في توسيع الأوعية الدموية وزيادة ضخ الدم.
  • يوجد للسيترولين العديد من الفوائد مثل زيادة ضخ الدم(البمب)، زيادة قوة الإنتصاب، تقليل ضغط الدم، وغيرها. جرعاته تكون 6 إلى 8 جرام قبل التمرين ب30 إلى 45 دقيقة.
  • أخذ مكمل السيترولين ماليت أفضل من الأرجينين لأن إمتصاصه أفضل في الأمعاء.  
  • شخصيًا لا أستعمله وأركز على أخذ المكملات الأساسية، ولكن إذا تريد إستعماله فتستطيع شرائه من ايهرب، ماي بروتين، امازون، أو أي محل مكملات مضمون لديك.
شارك حتي يعم النفع
الوصول لجسم أحلامك بعيد عنك خطوة واحدة بس!

لو هدفك تحسن من صحتك وتوصل لجسم أحلامك بسرعة، هنا المكان المناسب ورح أساعدك تحقق هدفك وأختصر عليك الوقت!

إذا لديك أي سؤال لا تتردد أبدًا في سؤالي وتستطيع إرساله إلي عن طريق مواقع التواصل
مقالات ذات صله
تطوير عضلة الصدر
أفضل 6 تمارين
أفضل 7 تمارين الظهر لتحصل على ظهر عريض
أفض تمارين الظهر
كيفية القيام بتمرين الطعن( Lunges) بسرعة وبسهولة
أهمية تمرين الطعن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب