مكمل البيتا الأنين فوائد وأضرار وطريقة إستخدام

مكمل البيتا الأنين فوائد وأضرار وطريقة إستخدام
مكمل البيتا الأنين فوائد وأضرار وطريقة إستخدام

هذه المقالة تحتوى على:

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب

في مقال اليوم سنكمل سلسة المكملات وسنتحدث بشكل مفصل عن مكمل البيتا الانين الذي يعتبر مفيد في تحسين الأداء الرياضي وتعزيز التحمل. تابع معي هذا المقال القصير لتتعرف على أهمية مكمل البيتا الانين وكيفية الإستفادة منه بالشكل الأفضل.

مقال ذا صلة: هل المكملات مهمة بالدايت؟

ما هو مكمل البيتا الانين؟

بيتا ألانين هو مكمل غذائي معروف بين الرياضيين ولاعبين كمال الأجسام. وهو عبارة عن حمض أميني غير أساسي يوجد بشكل طبيعي في أجسامنا وفي الأطعمة المختلفة مثل الدجاج ولحم البقر والأسماك. ولكن للحصول على الفائدة الأمثل منه يجب تواجده بكمية كبيرة ومن الصعب الحصول عليها فقط من الأكل فيتجه الرياضيين لتناول مكمل البيتا الأنين. 

يساعد البيتا الانين على تعزيز القدرة على التحمل العضلي وتقليل التعب. يحسن البيتا الانين الأداء الرياضي عن طريق زيادة مستويات الكارنوزين في العضلات. الكارنوسين هو مركب يساعد على منع تراكم حمض اللاكتيك في العضلات، وحمض اللاكتيك هو عامل رئيسي في التسبب في التعب أثناء التمرين.

من خلال مكملات بيتا الأنين ، يمكن للرياضيين تأخير إجهاد العضلات، مما يسمح لهم بالضغط بقوة أكبر ولمدة أطول أثناء التدريبات، هذا يعني تعب أقل وجودة تمرين أعلى.

فوائد مكمل البيتا الانين

مكمل البيتا الانين مفيد ويُعد من المكملات المفيدة، وليس من المكملات التي تعتبر مضيعة للفلوس. مثلما ذكرت أعلاه أن فائدة البيتا الأنين أنه يقلل من تراكم حمض اللاكتيك في العضلات، فهذا يؤدي إلى أن يصبح لديك تحمل أعلى، فتستطيع القيام بتكرارات أكثر، فالإجهاد العضلي يحتاج إلى وقت أطول، كذلك يساعدك في الزيادة التدريجية مما يؤدي إلى جودة تمرين أفضل.

مكمل البيتا ألانين يساعد أيضًا في زيادة القدرة اللاهوائية. تتميز التمارين اللاهوائية بفترات قصيرة من النشاط المكثف، مثل تمارين رفع الأثقال أو الركض السريع. أثناء التمرينات اللاهوائية يعتمد الجسم على الطاقة المخزنة في العضلات بدلاً من الأكسجين. يساعد بيتا ألانين على تحسين قدرة الجسم على تخزين واستخدام هذه الطاقة، مما يساعدك بأداء أفضل أثناء التمرينات اللاهوائية.

إقرأ أيضًا: أشهر 5 مكملات بدون فائدة وخصوصا رقم 4!

فوائد مكمل البيتا الانين

مصادر غذائية غنية بالبيتا الانين

يمكن الحصول على الحمض الأميني البيتا الانين من الغذاء ولكن الإعتماد على الغذاء فقط ليس كافيًا للحصول على الفائدة الأقصى منه. لهذا يتجه اللاعبين إلى إستخدام مكمل خاص بالبيتا الأنين. نفس مشكلة الكرياتين حيث يتواجد بالأكل ولكن بكميات بسيطة جدًا.

أشهر المصادر الأساسية التي تحتوي على البيتا ألانين هي اللحوم مثل لحم البقر، وكذلك الدواجن كالديك الرومي والدجاج، والأسماك أيضًا كالجمبري والسالمون والتونة، والبيض، ومنتجات الألبان. أما المصادر النباتية فتعتبر قليلة جدًا بالبيتا الأنينقد تشمل هذه الأطعمة الحمص والفاصوليا والعدس وغيرها.

ما هي الجرعة الكافية من البيتا الأنين؟

من أجل أن يعمل البيتا الأنين بالشكل الأفضل، وليساعدك في تقليل التعب وتحسين الأداء الرياضي. فالتوصيات العلمية تنصح بأن يتم تناول 4 إلى 6 جرام يوميًا والجرعات مُقسمة على 2 إلى 3 مرات يوميًا، تناولها بعد الوجبات.

تناول البيتا الأنين مع الوجبة يساعد في زيادة مستويات الكارنوسين. البيتا الانين مادة تراكمية مثل الكرياتين وليس مثل مكمل الC4( مكمل طاقة قبل التمرين). لذلك توقيت تناول مكمل البيتا الانين لا يفرق، ولا تحتاج إلى أن تتناوله بوقت محدد خلال اليوم. وكذلك يجب تناوله في كل الأيام حتى في أيام الراحة، ولا حاجة إلى التوقف عن تناوله بعد فترة.

الأشخاص الذين يحتاجون مكمل البيتا الأنين

لا يحتاج كل المتدربين تناول مكمل البيتا الأنين، صحيح أنه يساعد في تحسين الأداء وزيادة التحمل، ولكن ليس بالشكل الذي تتخيله. 

لاعبين رفع الأثقال

لاعبين رفع الأثقال في الجيم الذين هدفهم بناء الكتلة العضلي، أو هدفهم زيادة القوة مثل لاعبين القوة(Powerlifting) وغيرهم من لاعبين النادي. لا يفيدهم مكمل البيتا الأنين لزيادة كفاءة الأداء الرياضي والتحمل بشكل كبير.

السبب في ذلك أن مدة الجولة ليست طويلة، فبالغالب مدة الجولة لا تتعدى الدقيقة ثم تأخذ فترة راحة بين المجموعات. ففائدة البيتا الأنين الأكبر عندما تقوم بنشاط لا هوائي بشكل مستمر بدون أن تأخذ راحة، هنا يفيدك المكمل بشكل أكبر.

إذا كنت تلعب تمارين بتكرارات عالية لتحسين اللياقة، وأغلب جولاتك مدتها أكثر من دقيقة هنا سيفيدك مكمل البيتا الأنين. ولكن إذا هدفك زيادة الكتلة العضلية ومدة الجولة أقل من دقيقة فبالغالب لن يفيدك البيتا الأنين بالشكل المطلوب.

لاعبين التحمل

على عكس لاعبين كمال الأجسام، لاعبين التحمل مثل لاعبين كرة القدم، كرة السلة، السباحة، وغيرها. يفيدهم مكمل البيتا الأنين ويساعدهم في تقليل التعب وزيادة الأداء الرياضي، والسبب أن نشاطهم الرياضي ممتد ومتواصل لأكثر من دقيقة. 

لاعبين المارثون الذين يستمرون في الركض لفترة طويلة لن يفيدهم مكمل البيتا الأنين بشكل كبير. فهو يفيد لاعب الرياضة اللاهوائية الذي جولته تكون حوالي دقيقة إلى 4 دقائق.

لاعبين التحمل

ما هي الآثار الجانبية لمكمل البيتا الأنين

لا يوجد أضرار لمكمل بيتا ألانين، ولكن الأثر الجانبي الأساسي والأكثر شيوعًا عند تناوله هو الوخز والتنميل ورغبة في الحكة. تبدأ هذه التأثيرات بالظهور بشكل كبير عند تناول جرعة تزيد عن 800 مليغرام منه ويزيد الشعور بالحكة. ولكن لا تقلق يتراجع عادةً الشعور بالحكة بعد مرور ساعة أو أكثر على تناول المكمل.

رأيي الشخصي عن مكمل البيتا الأنين

مثلما ذكرت أعلاه أن البيتا الانين مفيد كمكمل خصوصًا للاعبين رياضة التحمل، أما للاعبين كمال الأجسام فلا يفيد بشكل كبير لذلك شخصيًا لا أستخدمه. لذلك إذا كنت تقوم في ممارسة رياضة كمال الأجسام لتحسين شكل جسمك وصحتك، ولا تبحث عن كل فائدة بسيطة جدًا، فبرأيي وفر فلوسك وإستثمرها في شيء آخر أو إشتري مكمل آخر مثل الكرياتين، واي بروتين، وغيرها.

من أين أشتري مكمل البيتا الأنين؟

إذا قررت شرائه، فهنالك الكثير جدًا من متاجر المكملات الغذائية الموجودة التي تبيع مكمل البيتا الأنين. تستطيع شرائه من موقع موثوق مثل ايهرب ويحتوي على العديد من الشركات ويوصلوه بسرعة إلى باب بيتك. وللأمانة إذا إشتريت مكمل من هذا الرابط أو إستعملت كود الخصم( AYW1851) سأحصل على عمولة بسيطة وأنت ستحصل على تخفيض بسيط، إذًا سنربح نحن الإثنين.

يمكنك الشراء أيضًا من امازون,أو أي متجر للمكملات مضمون وقريب عليك.

إقرأ أيضًا : كل ما يخص الأوميجا 3- فوائده، مصادره، وأعراض نقصه

الخلاصة

  • تحدثنا في مقال اليوم عن مكمل البيتا الانين وهو عبارة عن حمض اميني غير أساسي إذ يساعد على تعزيز القدرة على التحمل العضلي وتقليل التعب خصوصًا للاعبي رياضات التحمل ككرة القدم، السباحة وغيرها.
  • الجرعة الكافية من البيتا الأنين هي 4 إلى 6 جرام تُقسم على مرتين إلى 3 مرات يوميًا كل مرة 1.5-2 جرام. البيتا الأنين مادة تراكمية لذلك فترة تناوله لا تؤثر أي تستطيع تناوله متى ما أردت. الآثار الجانبية عند تناول البيتا الانين هي الوخز والتنميل ورغبة في الحكة.
  • إذا كنت لاعب كمال أجسام فمكمل البيتا الانين لن يفيدك بشكل كبير. ويفيد أكثر لاعبي رياضات التحمل. إذا قررت شرائه تستطيع شرائه من أي محل مكملات موثوق, أو ايهرب, أمازون, وغيرها.
شارك حتي يعم النفع
الوصول لجسم أحلامك بعيد عنك خطوة واحدة بس!

لو هدفك تحسن من صحتك وتوصل لجسم أحلامك بسرعة، هنا المكان المناسب ورح أساعدك تحقق هدفك وأختصر عليك الوقت!

إذا لديك أي سؤال لا تتردد أبدًا في سؤالي وتستطيع إرساله إلي عن طريق مواقع التواصل
مقالات ذات صله
تطوير عضلة الصدر
أفضل 6 تمارين
أفضل 7 تمارين الظهر لتحصل على ظهر عريض
أفض تمارين الظهر
كيفية القيام بتمرين الطعن( Lunges) بسرعة وبسهولة
أهمية تمرين الطعن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب