فوائد مكمل الاشواجندا في زيادة الكتلة العضلية وتقليل التوتر

فوائد مكمل الاشواجندا في زيادة الكتلة العضلية وتقليل التوتر
فوائد مكمل الاشواجندا في زيادة الكتلة العضلية وتقليل التوتر

هذه المقالة تحتوى على:

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب

مكمل الأشواجندا من المكملات الغذائية الطبيعية المهمة والمفيدة في زيادة الكتلة العضلية، وتقليل التوتر والقلق والإجهاد. تابع معي هذا المقال القصير لتتعرف على كل ما يخص الأشواجندا وطرق إستخدامه، والجرعات، وفوائده، وأضراره حتى!!

ما هو مكمل الأشواجندا لكمال الأجسام؟

هو عبارة عن مكمل غذائي مصنوع من عشبة الاشواغندا الهندية. يتم تحضير المكمل عن طريق طحن جذور عشبة الأشواجندا وتحويلها إلى مسحوق من ثم يتم وضع المسحوق في كبسولة أو يبقى على حاله أو يكون موضوع في أكياس الشاي.

ومن المهم أن نذكر أن مكملات الاشواجندا الغذائية لها نفس الفائدة التي تكون عند تناول النبتة بصورتها الطبيعية.

يساعد إستعمال مكمل الاشواجندا في العديد من الأمور مثل تقليل الإجهاد والتوتر والعصبية، زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون، وتخفيض نسبة السكر في الدم، وغيرها من الأمور التي سنشرحها الآن بالتفصيل.

إقرأ أيضًا: كل ما يخص مكمل البيتا الأنين: فوائد، أضرار، وطريقة إستخدام!

ما هي فوائد مكمل الأشواجندا؟

1- تقليل مستويات التوتر والقلق

من فوائدها المهمة جدًا هي تقليل مستويات القلق والتوتر، وتقليل الإجهاد والعصبية. وذلك بسبب أن إستخدام كبسولات الأشواجندا، أو أعشاب الأشواجندا يساعد على تقليل مستويات هرمون الكورتيزول. الذي يعتبر المسؤول الأول عن التوتر والإجهاد وهدم العضلات في الجسم وغيرها.

هرمون الكورتيزول عندما يرتفع يصبح مضر، ولكن عندما يكون في مستوياته الطبيعية يكون مفيد في عدة أمور مثل: تنظيم العديد من العمليات الحيوية في الجسم، وتنظيم مستويات السكر في الدم والتمثيل الغذائي وضغط الدم وغيرها.

الأشواجندا كمكمل أو حتى الأعشاب تفيد في التقليل من مستويات هرمون الكورتيزول عندما يزيد عن حده وإعادته إلى مستواه الطبيعي، أو رفع مستوياته عندما ينزل عن مستواه الطبيعي. وهذا الأمر بدوره يفيد في تقليل الإجهاد، والتوتر، والعصبية، والتعب.

2- زيادة مستويات هرمون التستوستيرون وبناء العضلات

مكمل الأشواجندا يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون للرجال. هذا الهرمون هو أهم هرمون للاعبين كمال الأجسام، ومن أهم وظائفه أنه يساعد في زيادة بناء العضلات، ويفيد في زيادة القوة، والطاقة، وتحسين النفسية، وغيرها.

وهنالك أبحاث أثبتت أن الأشواجندا يساعد في زيادة حجم العضلات لحدٍ ما، وذلك بسبب أنه يساعد في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون ضمن مستواها الطبيعي.

3- الحفاظ على مستويات السكر في الدم

 هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن مكملات الاشواغاندا قد تساهم في تقليل مستويات السكر في الدم وضبط مستوياته للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2. حيث أنها تفيد في زيادة كفاءة الإنسولين.

4- زيادة جودة النوم

تفيد هذه العشبة عند إستخدامها في تحسين جودة النوم، وتقليل الأرق، وذلك لأن حبوب الأشواجندا تحتوي على مركبات طبيعية تُعزز من التأثير المهدئ وتساعد على الإسترخاء.

كذلك تُظهر بعض الأبحاث أن عشبة الاشواجاندا من الممكن أن تؤثر على مستويات بعض الهرمونات المرتبطة بالنوم والإسترخاء، مثل السيروتونين والميلاتونين. هذه الهرمونات تلعب دورًا في تنظيم دورة النوم وتحسين جودة النوم.

فوائد إضافية

  • من أسباب تناول مكمل الأشواجندا من قبل لاعبين كمال الأجسام أنه يساعد في حرق الدهون والتخسيس. ذلك بسبب أنه يقلل مستويات التوتر فتقل الرغبة بتناول الطعام الزائد. كذلك لأنه يزيد من الطاقة مما يجعل الشخص أكثر نشاطًا، وغيرها من الأسباب.
  • زيادة الرغبة الجنسية عند النساء والرجال.
  •  تعزيز  صحة جهاز المناعة.
  •  تقليل خطر الإصابة بالإلتهابات.
  • دعم صحة الدماغ.
فوائد مكمل الأشواجندا

ما هي الجرعة الكافية من الأشواجندا؟

مهم أن أذكر أن الأشواجندا تأثيرها تراكمي مثل الكرياتين، أي أنك ستشعر بالفرق بعد فترة من الاستخدام وهي ما يقارب الشهر وربما أكثر. فلذلك يجب أن تتناولها بإستمرار لترى نتائجها.

الجرعة اليومية تكون بين 300 مجم إلى 600 مجم يوميًا. تستطيع تناولها قبل النوم لتحسين جودة النوم، أو الصباح لتحسين أدائك في النادي. يستحسن أخذها قبل النوم لتدخل بالنوم العميق مما يؤدي إلى أن تستشفي بشكل أفضل.

تستطيع تناولها على جرعة وحدة، أو على جرعتين، إختر الأنسب لك ولنمط حياتك. كذلك لا يوجد فرق بين الأشواجندا إن كانت على هيئة باودر، أو كبسولة.

ما هي أضرار الأشواجندا؟

على الرغم من الفوائد المتعددة والمتنوعة لمكمل الأشواجندا، لتحسين الصحة العامة، وزيادة العضلات، إلا أنه يوجد بعض الأضرار لها وهي:

  • مشاكل في الجهاز الهضمي: تناول الاشواجندا لمدة طويلة ومستمرة قد يتسبب في حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان وغيرها. وأحيانًا يسبب مشاكل للجهاز الهضمي لبعض الأشخاص فور إستخدامها، فإذا تناولت الأشواجندا وشعرت بألم في المعدة فحاول تجنبها.
  • تأثير على الجهاز المناعي: تجنب استخدامها قبل أسبوعين على الأقل من إجراء أي عملية جراحية، لأنها قد تؤثر على الجهاز المناعي.
  • خطر الإجهاض للنساء الحوامل: يفضل أن تقوم السيدات الحوامل أو المرضعات بتجنب الأشواجندا، حيث أثبتت بعض الدراسات أن خطر الإجهاض قد يزيد في حالة تناولها.
  • خفض مستوى السكر في الدم وضغط الدم: لا يجب إستخدام الأشواجندا لمرضى السكر والضغط بدون إشراف طبيب. لأن مكمل الأشواجندا يخفض ضغط الدم ومستويات السكر في الدم. فإذا تستخدم أدوية التي تخفض ضغط الدم أو السكر في الدم فتناول الأشواجندا قد يخفض ضغط الدم أو السكر في الدم بشكل مبالغ فيه، لذلك قم بإستشارة طبيبك قبل تناوله.
  • زيادة إنتاج هرمون الغدة الدرقية: يزيد مكمل الأشواجندا من إنتاج هرمون الغدة الدرقية، لذلك لا ينصح بتناولها إذا تعاني أي مشاكل بالغدة الدرقية.
  • إضطرابات النوم: على الرغم من أن الأشواغاندا قد تساعد بعض الأشخاص في تحسين النوم، إلا أنها قد تسبب في إضطرابات في النوم والتأثير على جودة النوم لبعض الناس. إذا كنت من هذه النوعية حاول تجنب الأشواجندا.

هذه أهم الأضرار للأشواجندا. ولكن بشكل عام الأشواجندا تناسب أغلبية الناس الأصحاء والمعافيين، ولكن إذا شعرت بمشاكل عند تناولها كالأرق، ألم بالمعدة أو أي أمر آخر فحاول تجنبها.

تجربتي الشخصية مع الأشواجندا

قمت بإستعمال الأشواجندا الشهر الماضي ورأيت تحسن بسيط في الأداء الرياضي. وكان تحسن بسيط في جودة النوم. وسأستمر على تناوله في الفترة القادمة.

لا تنسى رجاءً أن المكمل ما هو إلا مكمل. إذا تتناول الأشواجندا ولكن بنفس الوقت تقوم بإهمال نظامك الغذائي، ولا تتمرن بشدة كافية قريبة للإجهاد العضلي، لن يساعدك المكمل في البناء العضلي بل سيكون عبارة عن مضيعة فلوس. 

ركز على الأساسيات ومن ثم إتجه للمكملات، وبرأيي الشخصي إذا كنت من المبتدئين فلا داعي لإستخدام الاشواجندا لأن فائدته بسيطة وليست كبيرة.

مقال ذا صلة: هل المكملات مهمة بالدايت؟

من أين أستطيع شراء مكمل الأشواجندا؟

إذا قررت شراء مكمل الأشواجندا فهنالك الكثير جدًا من متاجر المكملات الغذائية الموجودة التي تبيعه.

 طريقة أخرى لتحصل عليه هي أن تشتريه من موقع موثوق مثل ايهرب ويحتوي على العديد من الشركات ويوصلوه بسرعة إلى باب بيتك. وللأمانة إذا إشتريت مكمل من هذا الرابط أو إستعملت كود الخصم( AYW1851) سأحصل على عمولة بسيطة وأنت ستحصل على تخفيض بسيط، فسنستفيد نحن الإثنين.

كذلك تستطيع شرائه من ماي بروتين من هذا الرابط، يمكنك الشراء أيضًا من امازون، أو أي متجر للمكملات مضمون وقريب عليك.

إقرأ أيضًا : كل ما يخص الأوميجا 3- فوائده، مصادره، وأعراض نقصه

الخلاصة

  • تحدثنا في مقال اليوم عن مكمل اشواجندا الغذائي، وهو مستخلص من نبتة الأشواجندا الموجودة في الهند، ولديه العديد من الفوائد الصحية كتخفيض السكر في الدم، وزيادة هرمون التستوستيرون وبناء العضلات، وتقليل الإجهاد والتوتر وغيرها.
  • الجرعة الكافية من الأشواجندا تكون بين 300 إلى 600 مجم في اليوم، وتستطيع تناولها قبل النوم لتحسين جودة نومك، أو في الصباح. هي مادة تراكمية لذلك وقت تناولها لا يفرق بشكل كبير.
  • يوجد بعض الأضرار لبعض الأشخاص عند تناول الأشواجندا مثل ألم في الجهاز الهضمي، إضطرابات النوم، وغيرها. قم بتجربة الأشواجندا وإذا رأيت أن هنالك أضرار مصحوبة مع تناولها فحاول تجنبها.
  • تستطيع شراء الأشواجندا من مواقع موثوقة مثل ايهرب، وماي بروتين، أو من أي محل مكملات قريب عليك.

إذا استفدت من هذه المقالة رجاءً لا تنسى مشاركتها مع أصدقائك في مواقع التواصل الإجتماعي، هذا سيساعدني جدًا في التطور والوصول إلى عدد أكبر، وأنا سأحاول وأعمل دائمًا من أجل تقديم أفضل المقالات في مجال التغذية والرياضة.

تستطيع إيجادي في QuoraTikTokInstagram إذا تريد أن ترى محتويات قصيرة، أو لديك أي سؤال إضافية

شكرًا جزيلًا على وقتك
لا تنسى الإشتراك ليصلك كل مقال جديد
إذا كان لديك أي سؤال، رجاءً شاركه بالتعليقات

شارك حتي يعم النفع
الوصول لجسم أحلامك بعيد عنك خطوة واحدة بس!

لو هدفك تحسن من صحتك وتوصل لجسم أحلامك بسرعة، هنا المكان المناسب ورح أساعدك تحقق هدفك وأختصر عليك الوقت!

إذا لديك أي سؤال لا تتردد أبدًا في سؤالي وتستطيع إرساله إلي عن طريق مواقع التواصل
مقالات ذات صله
تطوير عضلة الصدر
أفضل 6 تمارين
أفضل 7 تمارين الظهر لتحصل على ظهر عريض
أفض تمارين الظهر
كيفية القيام بتمرين الطعن( Lunges) بسرعة وبسهولة
أهمية تمرين الطعن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب