علامات تدل على نزول الوزن بدون الحاجة للميزان

علامات تدل على نزول الوزن بدون الحاجة للميزان
علامات تدل على نزول الوزن بدون الحاجة للميزان

هذه المقالة تحتوى على:

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب

أعتقد أنك عانيت من هذه المشكلة وهي أن وزنك ثابت على الميزان، على الرغم من أن كل شيء تقوم به صحيح. في هذا المقال سأعطيك أشهر العلامات التي تدل على نزول الوزن بدون الحاجة إلى الميزان.

مقال ذا صلة: أفضل الوجبات قبل وبعد التمرين لأقصى إستفادة

لماذا يثبت الوزن؟

العديد من المتدربين ، وخصوصًا المتدربين المبتدئين الذين في مرحلة تنشيف وخسارة الدهون، يعانون في هذه المرحلة من ثبات الوزن بعد فترة من نزوله. على الرغم من أنه يقوم بإتباع نظام غذائي صحي، حيث قلل السعرات الحرارية، ويمارس تمارين المقاومة 3 إلى 5 أيام أسبوعيًا. ولكن الوزن ثابت على الميزان ولا يعرف السبب. على الرغم من أنه خسرالوزن بالبداية.

السبب ببساطة أن الجسم يمر بمرحلة فقدان الدهون، وبناء العضلات بنفس الوقت، فهذا يؤدي إلى ثبات الوزن بالميزان.

 أما إذا ثبت الوزن لعدة أيام بعدها إستمر بالنزول فغالبًا الثبات كان بسبب إحتباس المياه، عدم الذهاب إلى الحمام(أكرمك الله)، أو ربما زدت بالأكل أو قللت نشاطك فثبت الوزن لفترة بسيطة، أو زاد قليلًا.

ما هي العلامات التي تدل على نزول الوزن؟

بعد ثبات الوزن على الميزان، سأعطيك علامات تدل على أن جسمك ما زال يحرق الدهون، ويبني عضلات عوضًا عنها.

1. قياسات جسمك تقل

من أهم علامات خسارة الدهون، وهي أن قياسات جسمك، مثل قياسات الخصر، الأرداف، الصدر، بدأت بالنزول. لذلك إحرص على أخذ قياسات جسمك بشكل أسبوعي ومقارنة القياسات مع الأسبوع الماضي.

حاول أن تأخذ القياس من نفس المكان، وأيضًا بنفس التوقيت. أكثر توقيت دقة هو بالصباح الباكر بعد الخروج من الحمام(أكرمك الله) وقبل تناول أي وجبة.

متابعة القياسات في مرحلة خسارة الوزن

2. التطور التدريجي بالنادي

من أهم العلامات التي تظهر وتؤكد زيادة العضلات هي التطور التدريجي، وهي بإختصار أنك تتطور أسبوعيًا في الجيم من ناحية أوزان أو تكرارات أو مجموعات. هكذا تكون قد تأكدت أن عضلاتك زادت وأصبحت أقوى.

3. الملابس أصبحت تناسبك

من أهم علامات خسارة الدهون، هي أن الملابس الضيقة أصبحت أوسع، وأصبح أسهل عليك إرتدائها، هذا يدل على نقصان الدهون في جسمك وبما أن الوزن ثابت فالعضلات غالبًا زادت.

هكذا الشعور بالسعادة سيزيد لديك لأنك حسنت من شكل جسمك، خسرت وزنك، وأيضًا وفرت المال بدلًا من شراء ملابس جديدة!

4. لا تشعر بالجوع طوال اليوم

بسبب إنقاص كمية الكربوهيدرات، الدهون الصحية، وزيادة البروتين عوضًَا عنها، ستشعر بأن الشهية لديك ليست مفتوحة دائمًا، وأنك لا تشعر بالجوع طيلة اليوم.

هذا يكون بسبب زيادة كمية البروتينات، فمثلما شرحنا في مقال سابق، أن  البروتين يحتاج إلى وقت أطول للهضم مما يؤدي إلى أن يبقى بالمعدة لفترة أطول، إذًا تشعر بالإمتلاء لفترة أطول، مما يؤدي إلى تناول طعام أقل فخسارة وزن بشكل أكبر.

هذا من أهم الأعراض والأدلة على أن نظامك غني بالبروتين، مما يؤكد على أن جسمك يقوم ببناء العضلات وفقدان الدهون.

5. جودة النوم أصبحت أفضل

من مؤشرات فقدان وحرق الدهون، هي أن نومك أصبح بجودة أفضل، حيث لا تشعر بالتعب عندما تستيقظ صباحًا، وأيضًا النوم يكون لمدة كافية. هذا لأنه عندما يحدث إنخفاض في نسبة دهونك يكون جسمك أكثر قدرة على تنظيم هرموناته، مما يؤدي إلى نوم أفضل ومستويات طاقة أفضل بشكل عام.

6. تحسن الوضع الصحي

عندما تقوم بنظام غذائي لخسارة وزنك، يكون إحتمال الإصابة بالأمراض أقل، وخصوصًا الأمراض المزمنة مثل السكري، ضغط الدم، القلب، وغيرها. لأن زيادة الوزن تؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم بشكل عام، وتتعب المفاصل والحركة. لذلك إذا رأيت تحسن بوضعك الصحي، فهذا من أعراض خسارة الدهون.

7. نقصان الوزن على الميزان!

وهنا فقد يطرأ سؤال ببالك وهو أن المقال يتكلم عن علامات لخسارة الوزن بدون ميزان لماذا إذًا هذه العلامة؟ والآن سأشرحلك.

من أهم أسباب رؤية الشخص المبتدئ وزنه ثابت على الميزان هي عدم متابعة الوزن يوميًا، بنفس التوقيت والوضعية، ومقارنة الوزن بشكل أسبوعي.

أغلب المبتدئين يقيسون أوزانهم مرة أسبوعيًا، أو مرة كل أسبوعين، وهذا من أهم الأسباب إلى اليأس والإحباط أثناء مرحلة خسارة الدهون.

هذا الأمر غير منطقي وغير دقيق، إذا تريد مراقبة وزنك عليك مراقبته يوميًا، وليس قياسه بعد وجبة دسمة أو بعد عزومة وما إلى ذلك. بالطبع بعد هذه الحالات سيكون وزنك زائد وذلك بسبب زيادة إحتباس الماء والسوائل في هذا اليوم، أو قلة النشاط في هذا اليوم، فلو قست الوزن لمدة يومين إضافيين سترى أنه قل.

إذا تريد مراقبة وزنك، قم بقياسه يوميًا في الصباح الباكر بعد الخروج من الحمام( أكرمك الله) وحاول بقدر الإمكان أن يكون بنفس التوقيت، هذا يعطيك أدق نتيجة.

ثبات الوزن على الميزان

نصائح ختامية

هذه أهم العلامات لفقدان الدهون، وزيادة الكتلة العضلية. مهم جدًا في مرحلة خسارة الدهون الإستمرارية، والتدرج. لا تقم بتقليل السعرات الحرارية بشكل كبير، من أجل أن لا تصاب بالإرهاق، التعب، والخمول.

الكثير من المتدربين وخاصة المبتدئين في مرحلة فقدان الوزن والتخلص من الدهون يقللون السعرات الحرارية بشكل كبير، من أجل خسارة الوزن بسرعة، ولكن هذا أمر خاطئ ولا يفيدك بتاتًا على المدى الطويل، لأنك بعد أن تشعر بالتعب والخمول ستشعر بالملل من الدايت، وتقول سأبدأ لاحقًا فترجع وتأكل زيادة عن قبل فيزيد وزنك أكثر، وتدخل بدوامة صراع مع ذاتك.

دائمًا تذكر أنك إكتسبت الوزن بعد فترة طويلة من الأكل السريع، وعدم ممارسة الرياضة، وليس بعد شهر أو شهرين، فمستحيل أن تتخلص من كل هذه الدهون بسرعة، إصبر، وإستمر من أجل أن تتخلص من الدهون للأبد وليس لفترة قصيرة.

وبالنهاية مهم جدًا ممارسة تمارين المقاومة، من أجل أن تكسب عضلات، وتحسن من شكل جسمك، إذا لم تذهب إلى النادي وإعتمدت فقط على تقليل السعرات الحرارية والمشي أو أي نشاط خفيف الشدة، فجسمك سيعاني من ترهلات بعد فقدان الوزن خصوصًا إذا وزنك كان عاليًا، لذا إحرص على الذهاب إلى النادي لو على الأقل يومين إلى 3 أيام أسبوعيًا.

الخلاصة

  • من أهم أسباب ثبات الوزن وخاصةً للمبتدئين هي خسارة الدهون وبناء العضلات بنفس الوقت.
  • يوجد عدة علامات تبين أنك تخسر الدهون على رغم من ثبات الوزن ومنها قياسات الجسم تقل، الزيادة التدريجية بالنادي، الملابس أصبحت تناسبك، جودة النوم أصبحت أفضل وغيرها.
  • مهم جدًا في مرحلة فقدان الوزن الإستمرارية والتدرج، من أجل أن تحصل على الجسم الذي تريده وتتخلص من الدهون إلى الأبد.
شارك حتي يعم النفع
الوصول لجسم أحلامك بعيد عنك خطوة واحدة بس!

لو هدفك تحسن من صحتك وتوصل لجسم أحلامك بسرعة، هنا المكان المناسب ورح أساعدك تحقق هدفك وأختصر عليك الوقت!

إذا لديك أي سؤال لا تتردد أبدًا في سؤالي وتستطيع إرساله إلي عن طريق مواقع التواصل
مقالات ذات صله
تطوير عضلة الصدر
أفضل 6 تمارين
أفضل 7 تمارين الظهر لتحصل على ظهر عريض
أفض تمارين الظهر
كيفية القيام بتمرين الطعن( Lunges) بسرعة وبسهولة
أهمية تمرين الطعن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب