خرافات شهيرة عن كمال الأجسام

هذه المقالة تحتوى على:

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب

في مقال اليوم سننفي 9 خرافات شهيرة في لعبة كمال الأجسام. من بداية ظهور لعبة كمال الاجسام بدأ معاها إنتشار الكثير من المعلومات والخرافات الخاطئة تمامًا. الخرافات تؤدي إلى تضليل المبتدئين بالجيم الذين لا يمتلكون أي معلومة حول الدايت وكيفية بناء العضلات. تابع معي هذا المقال من أجل ان تتجنب تصديق هذه الخرافات.

مقال ذا صلة: أفضل 9 نصائح للمبتدئين في الجيم لبناء العضلات بشكل أسرع!!

كيف إنتشرت الخرافات؟

الخرافات ليست موجودة فقط في عالم كمال الأجسام وفي الجيم، بل بكل المجالات يوجد خرافات مغلوطة ومنتشرة. الخرافات في مجال كمال الأجسام تنتج بالغالب من نوعين وهم:

1- دراسة أو معلومة علمية

تأتي بعض الخرافات من دراسات ضعيفة، أو دراسة واحدة في مجال معين مثل دراسة الكرياتين يسبب تساقط الشعر. ويأتي شخص لا يستطيع قراءة الدراسات بشكل كويس ويقوم بنشرها وتضليل الناس، بدون التأكد من صحتها، وتنتشر الدراسة بين الناس.

هذا الأمر يستمر إلى أن تأتي دراسة تنفي هذه الدراسة الضعيفة. ولكن للأسف على الرغم من هذا النفي يستمر بعض الأشخاص بتصديق الدراسة القديمة. 

وهنالك أيضًا في بعض الأحيان يأتي شخص معين ويستغل دراسة معينة من أجل أن يبيع لك منتج أو خدمة معينة وتكون دراسة ضعيفة. لنكون صريحين أغلب المتابعين لا ينظرون إلى الدراسات المرفقة، أو لا يستطيعون قراءة وتقييم الدارسات. فيتم تضليلهم تماما ويصدقون هذه الشائعات الكاذبة.

2- المنطق

هذه المعتقدات والخرافات تكون مبنية على منطق، لا على دراسة ولا على خبرة شخصية. مثلًا تقول أن تمرين العضلة مرة أسبوعيًا أفضل من مرتين لأن أرنولد وروني كولمان( لاعبين كمال أجسام مشهورين جدًا) كانوا يتمرنون مرة واحدة أسبوعيًا. ولكن ما نغض بصرنا عنه هو الهرمونات التي أخذوها، جيناتهم، وطريقة تمرينهم حيث كانوا يكرسون حياتهم حرفيًا للرياضة، وكذلك إلتزامهم الشديد. 

وهكذا تبدأ المعلومة بالإنتشار ويتعاملون الناس معها كأنها حقائق. بالإضافة هنالك العديد من الخرافات المبنية بسبب أن الممارسين لرياضة كمال الأجسام الطبيعين يصدقون ويثقون ثقة عمياء بمن يأخذ هرمونات وستيرويدز. حيث يصدقونه لأن جسمه جميل ومفتول العضلات.

بالحقيقة الهرمونات والستيرويدز التي يأخذها هؤلاء اللاعبين تغطي على غلطاته بشكل كبير. تساعد الهرمونات والستيرويدز على الإستشفاء وتقلل من عرضة الإصابات وتعطيه طاقة أكبر وغيرها. (لا أنصح فيها بالطبع حيث أضرارها أكبر بكثير من فوائدها ولكن قلت هذا الأمر لسبيل التذكير).

كذلك بعض الخرافات بسبب أنها قديمة ومنتشرة ومترسخة في أذهان الناس فيصعب عليهم تصديق غيرها على الرغم من نفي الدراسات الحديثة لها. مثل أن مكمل البروتين يعتبر هرمون أو يضر بالكلى، الخبز ممنوع إذا تريد نزول الوزن، البيض يسبب زيادة الكولسترول وغيرها الكثير..

لا ترفع سقف الطموحات كثيرًا
أرنولد لاعب كمال أجسام مشهور

ما هي أشهر 9 خرافات عن كمال الأجسام؟

1- رياضة كمال الأجسام تؤثر على الطول

هذا السؤال أتاني الكثير والكثير من المرات على حسابي في كورا. هنالك من يسألني ما تأثير رياضة كمال الأجسام على الطول وهل هي فعلًا توقف نموك. أو ما هي الطرق لزيادة الطول. 

والحقيقة هي أن رياضة كمال الأجسام عامل مهم جدًا وتساعد في زيادة هرمونات البناء في الجسم وتحسين جميع وظائف الجسم ولا تؤثر على الطول بتاتًا. الطول أمر جيني ويتعلق بالجينات، لا تؤثر عليه الرياضة ولا الحبوب السحرية ولا تمارين الإطالة كل هذا الكلام خرافات ولا أساس له من الصحة.

2- المكملات الغذائية ضرورية

هذه من أكثر الشائعات المنتشرة، وشرحتها بشكل مفصل أكثر في مقال هل المكملات مهمة بالدايت. لأختصر عليك الإجابة المكملات ما هي إلا مكمل لتغذيتك وليست ضرورية.

 إذا تستطيع الوصول لإحتياجك الكافي من البروتين، الأوميجا 3، الفيتامينات أو أي أمر آخر إذًا لن تحتاج إلى المكملات. إذا لديك نقص في عنصر معين يستحسن أن تُحسن من نظامك الغذائي وإذا لم تستطع عندها ستتوجه للمكملات وستفيدك بشكل بسيط. 

إهتم بالأساسيات أولًا. الأساسيات هي التغذية الصحيحة حيث نظامك غني بالبروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية، تمرن في النادي بشدة كافية، ونم بقدر كافي. تذكير بسيط إذا شخص يأخذ مكملات لا يعني أنها هرمونات، بل تفيده بشكل بسيط جدًا. يمكنك استخدام المكملات بدون الأساسيات ولكن لن تفيد بأي شيء.

3- الوصول للفشل العضلي الدائم

الكثير من المبتدئين وحتى المتوسطين يظنون أنه لتكبر العضلة يحتاج إلى التمرن للفشل العضلي التام( أي تتمرن إلى أن لا تستطيع القيام بأي تكرار إضافي)، بكل التمارين وكل المجموعات. سبب هذه الخرافة أن العضلة تكبر عند وضعها تحت الضغط.

صحيح أن عملية الوصول إلى الفشل العضلي عملية مهمة جدًا، ويعتبر الفشل العضلي عامل أساسي لنمو العضلة. ولكن قم بالوصول إلى ما قبل الفشل العضلية بتكرار إلى 3 تكرارات، وبالجلسة الأخيرة من كل تمرين تستطيع الوصول إلى الفشل العضلي التام.

مثلًا تستطيع القيام بتمرين البنش بريس ل10 تكرارات وتصل إلى الفشل العضلي التام. فالطريقة الصحيحة أن تصل إلى قبل ال10 تكرارات بتكرار إلى 3 لتحافظ على الجودة العالية وطاقتك لباقي التمارين. فقم ب9 إلى 7 تكرارات، وتستطيع القيام ب 10 تكرارات في آخر مجموعة.

المشكلة بالوصول إلى الفشل العضلي التام بكل الجلسات أنه يسبب إرهاق شديد بعد القيام بتمرينين إلى 3 مما يؤدي إلى أن تقوم التمارين المتبقية بجودة أقل. بالغالب ستقوم بقية التمارين بمدى حركي ناقص، أو تلعب الجولة بسرعة، وهذا الأمر لن يعطيك أفضل بناء عضلي.

 إذا تستطيع لعب كل الجلسات للفشل العضلي التام فهذا مع مرور الوقت( بعد أسبوعين إلى 3) قد يسبب إلى تراكم الإجهاد ويزيد من فرصة الإصابات، والإرهاق الشديد، لأن جسمك لا يستطيع الإستشفاء بسبب كمية الجهد عليه. كذلك سيؤدي إلى أن تقوم بالديلود بعد فترة قصيرة.

ملاحظة بسيطة أغلب المبتدئين لا يقومون بتقييم الفشل العضلي بالشكل الصحيح. نصيحتي أن تقوم بالمساعدة بالمدرب في الجيم أن بتقييم جودة الجولة. إذا لا تريد تستطيع تصوير نفسك وتقييم أدائك ورؤية هل أنت فعلًا وصلت للفشل العضلي أم توقفت لأنك تعبت قليلًا.

إقرأ أيضًا: أهمية الزيادة التدريجية لزيادة عضلاتك بسرعة!

التمرن للفشل العضلي

4- الآلم بعد التمرين شيء أساسي!

قد تستغرب ولكن فعلًا هذه خرافة، وليست ضرورية من أجل الحصول على البناء العضلي. آلم بعد التمرين ليس شيء أساسي للحصول على البناء العضلي. القصد هنا بالآلم المستمر بعد التمرين بيوم إلى يومين أو 3 أيام( مثل الآلم بعد تمرين الأرجل 😁).

قم بالتركيز على القيام بعدد مجموعات كافي أسبوعيًا، والتمرن بالشدة المناسبة حيث تصل إلى ما قبل الفشل العضلي بتكرار إلى 3 تكرارات، هكذا تشغل الياف عضلاتك بالشكل الأمثل. لا تركز على آلم بعد التمرين ولا تجعله مؤشر أساسي إلى أن جودة تمرينك كانت عالية.

5- فترة التضخيم معناها كل كل شيء!!

الكثير من المبتدئين في الجيم، وخصوصًا الذين يعانون من نحافة شديدة يقومون بتناول كل شيء أمامهم، بدون حسابة سعرات أو حسابة كمية البروتين اليومية. ويتناولون طعام سريع بكثرة وغيرها من الأطعمة المليئة بالدهون, لكن هذا الأمر خاطئ تمامًا.

فترة التضخيم المقصود منها أن تتناول سعرات أعلى من سعرات محافظتك بقليل. أما إذا تناولت سعرات حرارية بشكل عالي جدًا أثناء التضخيم مثلًا أن تتناول 1000 سعرة أعلى من سعرات المحافظة يوميًا، فصحيح أن وزنك سيزيد ولكن سيزيد من الدهون بشكل رئيسي والقليل من العضلات.

انتبه من هذا الخطأ فالمشكلة أن زيادة وزنك من الدهون بشكل كبير تقلل قابلية الجسم لزيادة العضلات. فلذلك حتى لو تعاني من نحافة شديدة فقم بتناول سعرات حرارية أعلى من سعرات المحافظة بقليل وزد تدريجيًا بالوزن. لا تتسرع بالزيادة من أجل أن لا تخزن دهون بشكل كبير. هدفك الأساسي زيادة الكتلة العضلية وليس الزيادة على الميزان فقط. 

إقرأ أيضًا: أفضل وأرخص برنامج غذائي للتضخيم-3000سعرة!

6- تمرين أكثر معناه نتائج أفضل!

الكثير من المبتدئين يبدأ بكل حماس، ويقوم بالتمرين ل6 أيام وأحيانًا 7 أيام أسبوعيًا بحجة أنه كلما قام بالتمرن أكثر سيحصل على نتائج أفضل، ولكن هذا غير صحيح للأسف. وبعد شهر ترى المتدرب ترك التمرين بحجة أنه مشغول وليس لديه وقت.

تكلمنا عن عدد الجولات الأسبوعية بمقال سابق، وعددها للمبتدئين يصل من 8 إلى 12 جولة صعبة التي تصل بها إلى ما قبل الفشل العضلي. وهذا يعني أنك لا تحتاج إلى عدد أيام كبير من أجل أن تصل إلى هذا العدد من الجولات 3 إلى 4 أيام يكون كافي جدًا. 

لا تظن أن التمرين لعدد أيام أكثر سيعطيك نتائج أفضل، فالإستشفاء أمر مهم جدًا. كذلك عندما تتمرن لعدد أيام كثير من البداية ستشعر بالملل، وعندما تعاني من فترة ضغوطات بالعمل أو إمتحانات ستترك النادي. دائمًا قم ببناء جدول تدريبي يلائم نمط حياتك في أسوء الظروف لتستطيع الإلتزام عليه دائمًا. 

إهتم بالجودة لا الكمية، تمرين 45 دقيقة إلى ساعة، 3 إلى 4 مرات أسبوعيًا كافي جدًا جدًا لتبني كتلة عضلية وتصل إلى جسم أحلامك.

7- الوزن أهم من المدى الحركي

مع الأسف هذه الخرافة منتشرة دائمًا بين لاعبين كمال الأجسام حتى المتوسطين والمتقدمين، حيث يهملون المدى الحركي الكامل ويركز على زيادة الوزن بشكل أسبوعي، ويظن أن الزيادة التدريجية معناها فقط زيادة الأوزان وهذا أمر خاطئ تمامًا!

التمرن بأوزان مناسبة والقيام بالحركة الكاملة هو ما سيضع عضلاتك في ضغط لفترة أطول مما سيزيد من حجمها مع مرور الوقت. 

وضع أوزان ثقيلة وأن تقوم بنصف نزلة بدون تحكم ومدى حركي ناقص لن يفيد إلا بزيادة فرصة الإصابات والتعب المبالغ فيه بالعضلات المساعدة والمفاصل، وكذلك الإجهاد التنفسي. وأيضًا سيتعب الشخص الذي يقف ورائك لمساعدتك لأنه يحمل نصف الوزن😁

العضلات تكبر عندما توضع تحت ضغط كافي، وتوصل إلى ما قبل الإجهاد العضلي. العضلات لا تعرف كم الوزن الذي تحمله.

 رجاءً لا تفهمني بطريقة خاطئة أنا لا أقصد أن ترفع أوزان منخفضة جدًا. بل قصدي إلعب بوزن تستطيع القيام به ب6 إلى 15 تكرار بمدى حركي كامل. وتذكير الزيادة التدريجية تستطيع القيام بها عن طريق زيادة التكرارات، الأوزان، والجولات بشكل أسبوعي. الزيادة التدريجية لا تعني فقط زيادة الأوزان أسبوعيًا.

مقال ذا صلة: ما هو المدى الحركي الكامل وما هي أهميته؟

8- بدون كارديو لن تخسر وزنك!

هذه من المفاهيم الخاطئة المنتشرة، التي تصدقها غالبًا إذا كنت من المبتدئين ولكنها من المفاهيم المغلوطة تمامًا مع الأسف.

مثلما شرحت في مقال التنشيف أنه لخسارة الوزن والدهون تحتاج إلى تناول سعرات حرارية أقل من سعرات المحافظة هذا العامل الاكثر أهمية والرئيسي. فائدة الكاريدو أنه يحرق سعرات أكثر فتستطيع تناول سعرات أعلى في نظام التنشيف. 

مثلًا السعرات الحرارية لتخسر الدهون هي 2000 سعرة حرارية بدون أن تقوم بأي نشاط رياضي كالكارديو على الجهاز أو المشي أو الجري وغيرها. 

ولكن إذا تقوم بكارديو بشكل يومي وتحرق 300 سعرة. فعندها تستطيع تناول 2300 سعرة، وسيكون الناتج والوزن الذي تخسره نفس الوزن الذي يخسره شخص يتناول 2000 سعرة ولا يقوم بأي نشاط.

أي أن الكارديو فائدته الأساسية من أجل أن تتمكن من تناول سعرات حرارية أكثر بالتنشيف وكذلك لتحسين اللياقة والصحة العامة. الكارديو ليس مشروطًا أن يكون بالنادي، بل يستطيع أن يكون الكارديو عبارة عن مشي بالطبيعة يوميًا أو خطوات يومية تلتزم بها  بشكل يومي.

على سبيل المثال أنا عند التنشيف لا أقوم بالكارديو في الجيم لأنني لا أحب أن أبقى في الجيم لفترات طويلة وأيضًا لأن الكارديو ممل. فأقوم بالإلتزام بتتبع خطواتي وأركز على المشي 7000 إلى 10000 خطوة يوميًا، هكذا أحصل على نفس الفائدة من الكارديو.

تستطيع عدم القيام بالكارديو بتاتًا ولكن المشكلة أنك ستحتاج إلى سعرات أقل يوميًا لأن نشاطك منخفض مما سيزيد من الجوع والتعب خلال اليوم. لذا أنصحك بتتبع خطواتك إذا كنت لا تحب القيام بالكارديو في الجيم مثلي. تستطيع تتبعها عن طريق الهاتف أو شراء ساعة من الساعات الرياضية.

إقرأ أيضًا: أفضل 9 نصائح لخسارة وزنك بسهولة وبدون حرمان!!

9- المرأة التي تتمرن تصبح كالرجال!

هذه من المفاهيم التي يجب علينا تصحيحها لأنه بسببها أغلب النساء تخاف من الذهاب إلى نادي الحديد وتظن أن ممارسة تمارين المقاومة مقتصرة فقط على الرجال، ولكن هذا خاطئ تمامًا.

النساء التي تريها على الإنترنت وتشبه الرجال هي تستخدم الهرمونات والستيرويدز. فأنت إذا تريدين من تحسين شكل جسمك وجعله جميلًا بشكل طبيعي مستحيل أن تصلين إلى هذا الشكل.

الهرمون المسؤول عن زيادة الكتلة العضلية في الجسم هو هرمون التستوستيرون وهو هرمون متواجد لدى الرجال بنسبة كبيرة. أما لدى النساء فيتواجد بنسبة أقل بكثير فهذا لن يساعد على بناء كتلة عضلية بشكل ضخم مثل الرجال.

رياضة كمال الأجسام تساعدك في تحسين اللياقة البدنية، والعضلات والصحة العامة. وكذلك عند خسارة الوزن تساعدك بأن يكون جسمك جميلًًا، منحوتًا وبدون ترهلات. وإذا كنت تعانين من النحافة فرياضة كمال الأجسام تساعدك بزيادة الوزن والعضلات وتحسين شكل جسمك.

الخلاصة

  • تكلمنا في مقال اليوم عن خرافات شائعة في عالم كمال الأجسام. وتحدثنا أن الخرافات نشأت إما بسبب منطق، أو بسبب دراسات ضعيفة.
  • تحدثنا عن أشهر 9 خرافات عن لعبة كمال الأجسام، ولكن ما زال هنالك العديد من الخرافات المغلوطة للأسف. من الخرافات التي تحدثنا عنها هي: رياضة كمال الأجسام تؤثر على الطول، المرأة التي تتمرن تصبح كالرجال، الكارديو مهم لخسارة الوزن وغيرها.
  • بالنهاية أنصحك أن لا تصدق أي معلومة تسمعها، بل تأكد من صحتها، ودائمًا إستمع من أشخاص الذين كلامهم مبني على الخبرة الشخصية والعلم معًا لأن هذه النوعية تكون هي الأفضل لتساعدك في الوصول إلى جسم أحلامك.
شارك حتي يعم النفع
الوصول لجسم أحلامك بعيد عنك خطوة واحدة بس!

لو هدفك تحسن من صحتك وتوصل لجسم أحلامك بسرعة، هنا المكان المناسب ورح أساعدك تحقق هدفك وأختصر عليك الوقت!

إذا لديك أي سؤال لا تتردد أبدًا في سؤالي وتستطيع إرساله إلي عن طريق مواقع التواصل
مقالات ذات صله
تطوير عضلة الصدر
أفضل 6 تمارين
أفضل 7 تمارين الظهر لتحصل على ظهر عريض
أفض تمارين الظهر
كيفية القيام بتمرين الطعن( Lunges) بسرعة وبسهولة
أهمية تمرين الطعن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب