القيمة الغذائية للموز وفوائده وأعراضه الجانبية

القيمة الغذائية للموز وفوائده وأعراضه الجانبية
القيمة الغذائية للموز وفوائده وأعراضه الجانبية

هذه المقالة تحتوى على:

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب

سنكمل اليوم سلسلة القيم الغذائية، ونتحدث عن القيمة الغذائية للموز، وفوائده، وأعراضه الجانبية فتابع معي هذا المقال إذا كنت من محبين الموز مثلي😁

الموز يُعتبر من الفواكه الغنية بالكربوهيدرات، وسعراته تعتبر متوسطة إلى عالية مقارنةً ببقية الفواكه. وكذلك الموز غني بالفيتامينات والمعادن والألياف. 

ما هي القيمة الغذائية للموز؟

الموز كما ذكرت من المصادر الغنية بالكربوهيدرات، والخالية من الدهون والمنخفضة بالبروتين، سعرات الموز تُعتبر متوسطة إلى عالية مقارنةً ببقية الفواكه كالتفاح والخوخ وغيرها. كذلك الموز غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين سي وغيرها من الفيتامينات والمعادن. 

نسبةً لكون عدد السعرات الحرارية للموز مرتفع نسبيًا فيقوم لاعبين كمال الأجسام في فترة التضخيم بالتكثير منه مثل وضعه في شيك التضخيم أو وضعه كإضافات على الشوفان، أو تناوله قبل أو بعد التمرين. السبب أن موزة واحدة تحتوي على حوالى ال100 سعرة، ليس كبقية الفواكه التي تحتوي على قرابة ال40 إلى 50 سعرة.

 الآن لنتعرف على السعرات الحرارية، وعلى القيمة الغذائية في 100 غرام موز:

السعرات الحرارية89
البروتين1.01 جم
الكربوهيدرات 22.8 جم
الدهون الصحية0.33 جم
الألياف2.6 جم
السكريات12.23 جم
الكالسيوم54 ملغ
الحديد5 ملغ
فيتامين سي8.7 ملغ
البوتاسيوم358 ملغ

هذه السعرات التقريبية لموزة بوزن 100 جم. الموز متوسط الحجم غالبًا يكون وزنه حوالي 120 جرام.

إقرأ أيضًا: أفضل وأرخص برنامج غذائي للتضخيم-3000سعرة!

القيمة الغذائية للموز

فوائد الموز:

تعزيز صحة القلب

مثلما ذكرنا أعلاه أن الموز يحتوي على البوتاسيوم، وهو معدن يساهم في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية. ويحتوي الموز بالإضافة إلى البوتاسيوم على مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة وتحمي الشرايين من التلف.

تعزيز الهضم

الموز غني بالألياف الغذائية، وهذه الألياف تساعد في تعزيز عملية الهضم والحفاظ على صحة الأمعاء. حيث تساعد الألياف في تسهيل حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك.

توفير الطاقة

الموز يُعد مصدر غني بالكربوهيدرات، وهي المصدر الأساسي للطاقة في الجسم. إذ تناول الموز قبل التمرين الرياضي يعطيك طاقة سريعة ومستدامة، مما يساعدك في أداء التمرين بشكل أفضل. لذلك ترى لاعبين كمال الأجسام يتناولون الموز قبل التمرين.

01 فوائد الموز

ويوجد العديد من الفوائد الصحية الأخرى للموز مثل أنه يعزز من صحة الدماغ والمزاج، ويدعم صحة العظام ويخفف الغثيان، ويقلل من الإلتهابات، ويساعد على النوم( بسبب إحتوائه على البوتاسيوم والمغنيسيوم والتريبتوفان) وغيرها من الفوائد.

 شخصيًا أنصح بتناول الموز بسبب أنه غني بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات البسيطة مما يمدك بالطاقة، وخصوصًا أنصح به قبل أو بعد التمرين.

كذلك من ميزات الموز أن طعمه لذيذ جدًا فتستطيع وضعه كإضافات على طبق الشوفان الخاص بك، أو إضافته بشيك عالي السعرات في فترة التضخيم، أو أن تقوم بإضافته عندما تطبخ بانكيك صحي أو كعكة صحية وغيرها من الأطعمة الصحية.

إقرأ أيضًا: أفضل الوجبات قبل وبعد التمرين لأقصى إستفادة

ما هي الأضرار الجانبية للموز؟

بأغلب الأحيان الموز يُعتبر آمنًا ومفيدًا لمعظم الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من أي مرض. ومع ذلك، قد تحدث بعض الآثار الجانبية في حالات نادرة أو عند إستهلاك كميات كبيرة من الموز. إليك بعض الآثار الجانبية المحتملة:

الحساسية

الموز يناسب أغلب الأشخاص ولكن هنالك نسبة قليلة قد يعانون من حساسية تجاه الموز. من أعراض الحساسية هي تورم الشفاه واللسان، والطفح الجلدي، والحكة، والدوخة، وصعوبة التنفس. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الموز أو أي فواكه أخرى، فيجب تجنبها وتبديلها بطعام آخر، والحصول على العلاج الطبي المناسب عند الضرورة.

الإمساك

تناول الموز بكثرة قد يسبب الإصابة بالإمساك، أو الغازات والانتفاخ، أو المغص المعوي. ولكن هذا يحدث غالبًا عند تناول كمية كبيرة من الموز دفعةً واحدة. 

للتجنب من الشعور بالإمساك أو الغازات، يُنصح بتناول الموز بكمية معقولة وليس بشكل مفرط ومبالغ فيه.

هذه أهم الأعراض الجانبية للموز، فمثلما ذكرت الموز مفيد لأغلب الأشخاص الأصحاء، وأعراضه الجانبية تواجه نسبة قليلة من الناس.

الخلاصة

  • تحدثنا في مقال اليوم عن الموز وقيمته الغذائية حيث يعتبر الموز مصدرًا غنيًا بالكربوهيدرات ومنخفض بالبروتين وخالي من الدهون، وسعراته تقريبًا 100 سعرة للموزة متوسطة الحجم.
  • الموز كذلك يعتبر مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وغيرها. ومفيد جدًا لتعزيز الهضم، وصحة القلب، وإعطاء الجسم الطاقة الكافية.
  • الموز مفيد جدًا لأغلب الأشخاص ولكن حاول تناوله بكمية معتدلة وتجنب تناول كمية عالية منه دفعةً واحدة، لأن تناوله دفعةً واحدة قد يسبب الإمساك أو الغازات. كذلك تجنبه إذا لديك حساسية منه.

إذا استفدت من هذه المقالة رجاءً لا تنسى مشاركتها مع أصدقائك في مواقع التواصل الإجتماعي، هذا سيساعدني جدًا في التطور والوصول إلى عدد أكبر، وأنا سأحاول وأعمل دائمًا من أجل تقديم أفضل المقالات في مجال التغذية والرياضة.

شكرًا جزيلًا على وقتك😃
لا تنسى الإشتراك ليصلك كل مقال جديد🔥
إذا كان لديك أي سؤال، أو خرافة رجاءً شاركها بالتعليقات👇🏻

شارك حتي يعم النفع
الوصول لجسم أحلامك بعيد عنك خطوة واحدة بس!

لو هدفك تحسن من صحتك وتوصل لجسم أحلامك بسرعة، هنا المكان المناسب ورح أساعدك تحقق هدفك وأختصر عليك الوقت!

إذا لديك أي سؤال لا تتردد أبدًا في سؤالي وتستطيع إرساله إلي عن طريق مواقع التواصل
مقالات ذات صله
تطوير عضلة الصدر
أفضل 6 تمارين
أفضل 7 تمارين الظهر لتحصل على ظهر عريض
أفض تمارين الظهر
كيفية القيام بتمرين الطعن( Lunges) بسرعة وبسهولة
أهمية تمرين الطعن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب