القيمة الغذائية للسبانخ سعراتها الحرارية فوائدها وأضرارها

القيمة الغذائية للسبانخ سعراتها الحرارية فوائدها وأضرارها
القيمة الغذائية للسبانخ سعراتها الحرارية فوائدها وأضرارها

هذه المقالة تحتوى على:

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب

في مقال اليوم سنتكلم عن القيمة الغذائية للسبانخ، عن سعراتها الحرارية، وفوائدها، وحتى أضرارها. ستستغرب جدًا من القيم الغذائية للسبانخ لذلك أنصحك بمتابعة المقال إلى النهاية، خصوصًا إذا كنت من محبين السبانخ وباباي😬

ما هي القيمة الغذائية للسبانخ؟

تعد السبانخ من الخضروات الورقية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية. تعتبر مصدرًا غنيًا بالبروتين مقارنةً ببقية الخضروات، وتحتوي على الكربوهيدرات، وخالية من الدهون الصحية، وسعراتها الحرارية منخفضة.

كذلك تعتبر مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، مما يجعلها ضمن قائمة الأطعمة الصحية والمغذية. حيث تحتوي على نسبة عالية من فيتامينات أ وسي و ك، بالإضافة إلى الحديد والبوتاسيوم وغيرها من الفيتامينات المفيدة للجسم.

 يوجد بالسبانخ أيضًا مجموعة واسعة من المُركبات النباتية القوية مثل الكاروتينويدات والفلافونويدات ومضادات الأكسدة. تساعد هذه المُركبات على تحسين صحة الجسم وتقلل من خطر الأمراض المزمنة.

إذا كنت في مرحلة خسارة الوزن فأنصحك بإضافة السبانخ إلى وجباتك لأنها ستزيد من كمية البروتين التي تتناولها. وكذلك كميتها تكون كبيرة وسعراتها الحرارية منخفضة فهذا يعني أنها ستساعدك بالشعور بالشبع بشكل أسرع. 

تستطيع تناول السبانخ مع جميع الوجبات، خصوصًا الوجبات الصحية الغنية بنسبة كربوهيدرات وبروتين عالية، لتكون السبانخ مصدرًا للألياف، هذا يُساعدك بالشبع بشكل أسرع، مما يؤدي إلى تقليل كمية الأكل خلال اليوم، وهذا يساعدك في خسارة الوزن.

 الآن لنتعرف على السعرات الحرارية، وعلى القيمة الغذائية في 100 جرام سبانخ نيء:

السعرات الحرارية23
البروتين2.86 جم
الكربوهيدرات3.6 جم
الدهون الصحية0.39 جم
الألياف2.2 جم
فيتامين A9377 وحدة دولية
الكالسيوم99 ملغ
الحديد2.71 ملغ
فيتامين C28 ملغ
البوتاسيوم558 ملغ
فيتامين K482 ميكروغرام
المغنيسيوم79 ملغ
القيمة الغذائية للسبانخ

إقرأ أيضًا: أرخص 6 أطعمة غنية بالبروتين لم تسمع عنها قط!!!

ما هي فوائد السبانخ؟

تقوية الجهاز المناعي

 تحتوي السبانخ على فيتامين C بمقدار حوالي 28 ملغ لكل 100 جرام سبانخ وهذه تقريبًا ثلث الكمية الموصى بها خلال اليوم للرجال! وكذلك تحتوي السبانخ على مضادات أكسدة مهمة في تعزيز صحة الجهاز المناعي، وتساعد في مكافحة الإلتهابات والأمراض. 

تعزيز صحة العينين

 تحتوي السبانخ على فيتامين A وكذلك على اللوتين والزياكسانثين. هذه المُركبات تساهم في الحفاظ على صحة العينين وتقليل مخاطر الأمراض التي قد تصيب العين.

المساعدة في خسارة الوزن

السبانخ تُعد من الخضروات قليلة السعرات، والقيمة الغذائية جيدة جدًا حيث تعتبر غنية بالألياف وغنية نسبيًا بالبروتين. لذلك إضافتها لجدولك الغذائي مع الوجبات الرئيسية يساعد في الشبع لفترة أطول، وبشكل أسرع مما يساعدك على تناول سعرات حرارية أقل خلال اليوم فوزنك سيبدأ بالنزول.

مقال ذا صلة:  أفضل 9 نصائح لخسارة وزنك بسهولة وبدون حرمان!!

فوائد السبانخ

دعم صحة القلب

ذكرنا أن السبانخ تحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهي عناصر غذائية تساهم في تنظيم وضبط مستويات ضغط الدم وتحسين صحة القلب.

المساهمة في الوقاية من السرطان

تساعد السبانخ في الوقاية من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان، ولها تأثير إيجابي في الحماية من السرطان.

السبانخ تحتوي على مضادات الأكسدة والمركبات النباتية القوية، مثل الكاروتينويدات والفلافونويدات والفيتامينات. هذه المكونات لها خصائص مضادة للسرطان وكذلك تعزز الصحة بشكل عام.

 بعض الأبحاث قد أشارت إلى أن تناول الخضروات الورقية مثل السبانخ يمكن أن يكون مرتبطًا بتقليل خطر بعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

مع ذلك، مهم أن أذكر أنه يجب الإنتباه إلى أنه لا يوجد طعام معين أو عنصر معين يمكنه توفير الحماية الكاملة من السرطان. يجب أن يكون النظام الغذائي شاملاً ومتوازنًا، يشمل مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه والبروتينات والدهون الصحية والكربوهيدرات. 

ما الفرق بين السبانخ المطبوخ والسبانخ النيء؟

السبانخ النيء والمطبوخ يمتلكان نفس السعرات الحرارية الموجودة، ونفس قيمة المغذيات من ناحية البروتين والكربوهيدرات والدهون.

تناول السبانخ المطبوخ يعتبر أفضل لأن السبانخ النيء يحتوي على حمض الأكساليك، وهو مركب يرتبط بتشكيل ترسبات صلبة مع الكالسيوم والحديد في الجسم، مما يؤدي إلى إعاقة امتصاص هذه العناصر الغذائية.

كذلك السبانخ المطبوخة تمتاز بسهولة هضمها، وذلك لأن عملية الطهي تساعد في كسر الألياف الغذائية وتخفيف هياكل النباتات. 

طبعًا هذا لا يعني أن عليك تجنب السبانخ النيء، ولكن فقط إذا تناولت السبانخ النيء إحرص على تناول الأطعمة التي تزيد من إمتصاص المعادن في الجسم. 

السبانخ النيء له فوائد عديدة عند تناوله دون طبخه حيث يحتفظ بالعديد من العناصر الغذائية بشكل جيد. بينما يمكن أن يفقد السبانخ المطبوخ بعض الفيتامينات الذائبة في الماء مثل فيتامين C وفيتامين B9.

إقرأ أيضًا: القيمة الغذائية للتمر| سعراته الحرارية، وفوائده وأضراره!!

أضرار السبانخ

يُعد السبانخ من الأطعمة التي لها العديد من الفوائد لتحسن الصحة. ولكن تناوله بكمية مبالغ فيها قد يؤدي إلى بعض الأضرار، وأهمها:

زيادة إحتمال الإصابة بحصى الكلى

يوجد إرتباطات محتملة بين تناول السبانخ وزيادة خطر الإصابة بحصى الكلى لدى بعض الأشخاص. السبانخ تحتوي على نسبة عالية من مركب الأكالتوكسين، وهو يرتبط بزيادة تكوين بعض أنواع حصى الكلى، مثل حصى الكالسيوم أو حصى الأكالتوكسين.

مع ذلك، يجب أن يتم التأكيد على أن هذه الزيادة في خطر حصى الكلى هي فقط لفئة محددة من الأشخاص، وليس لدى الجميع. ويعتمد التأثير المحتمل على عوامل متعددة مثل الوراثة والنظام الغذائي العام، وغيرها.

إذا كنت قد تعرضت لحصوات الكلى في الماضي أو كنت عرضة للإصابة بها بشكل متكرر، قد يكون من الأفضل تقليل تناول السبانخ. 

إعاقة إمتصاص الكالسيوم

السبانخ قد يحتوي على حمض الأكساليك، والذي إذا تم تناوله بكميات كبيرة، يمكن أن يعيق إمتصاص الكالسيوم والحديد كذلك في الجسم. ومع ذلك، فإن طهي السبانخ يقلل من تركيز حمض الأكساليك ويجعله أقل تأثيرًا.

الحساسية

على الرغم من أن السبانخ يلائم أغلب الناس، ولكن هنالك بعض الأشخاص الذين يعانون من  الحساسية تجاه السبانخ. قد يعانون من أعراض مثل الحكة والطفح الجلدي وغيرها. كما يجب على الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية أو يعانون من مشاكل صحية معينة إستشارة الطبيب قبل تناول كميات كبيرة من السبانخ.

الخلاصة

  • تحدثنا في مقال اليوم عن السبانخ حيث تعتبر من الخضروات الورقية قليلة السعرات والغنية بالبروتين نسبيًا، وتحتوي على كمية متوسطة من الكربوهيدرات وخالية من الدهون. يحتوي 100 غرام سبانخ نيء أو مطبوخ على حوالي 23 سعرة حرارية فقط!
  • لدى السبانخ فوائد عديدة ومنها تعزيز صحة العينين، ودعم صحة القلب، وكذلك تساعد في خسارة الوزن، وغيرها من الفوائد.
  • السبانخ تُعد آمنة لمعظم الأشخاص ولكن قد يعاني البعض من بعض الأضرار مثل الحساسية، أو زيادة إحتمالية الإصابة بمرض حصى الكلى، وإعاقة إمتصاص الكالسيوم.

إذا استفدت من هذه المقالة رجاءً لا تنسى مشاركتها مع أصدقائك في مواقع التواصل الإجتماعي، هذا سيساعدني جدًا في التطور والوصول إلى عدد أكبر، وأنا سأحاول وأعمل دائمًا من أجل تقديم أفضل المقالات في مجال التغذية والرياضة.

شكرًا جزيلًا على وقتك😃
لا تنسى الإشتراك ليصلك كل مقال جديد🔥
إذا كان لديك أي سؤال، رجاءً شاركه بالتعليقات👇🏻

شارك حتي يعم النفع
الوصول لجسم أحلامك بعيد عنك خطوة واحدة بس!

لو هدفك تحسن من صحتك وتوصل لجسم أحلامك بسرعة، هنا المكان المناسب ورح أساعدك تحقق هدفك وأختصر عليك الوقت!

إذا لديك أي سؤال لا تتردد أبدًا في سؤالي وتستطيع إرساله إلي عن طريق مواقع التواصل
مقالات ذات صله
تطوير عضلة الصدر
أفضل 6 تمارين
أفضل 7 تمارين الظهر لتحصل على ظهر عريض
أفض تمارين الظهر
كيفية القيام بتمرين الطعن( Lunges) بسرعة وبسهولة
أهمية تمرين الطعن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب