القيمة الغذائية للتمر سعراته الحرارية وفوائده وأضراره

القيمة الغذائية للتمر سعراته الحرارية وفوائده وأضراره
القيمة الغذائية للتمر سعراته الحرارية وفوائده وأضراره

هذه المقالة تحتوى على:

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب

لنكمل اليوم سلسلة القيم الغذائية، ولنتعرف على القيمة الغذائية للتمر، وسعراته، وفوائده وأضراره! قد تستغرب أن للتمر يوجد أضرار فهو دائمًا موجود في جلساتنا العائلية أو مع الأصدقاء. كذلك الرسول صلى الله عليه وسلم وصانا بالتمر فكيف يمكن أن يكون التمر مضرًا؟!

أتفهم سؤالك ولكن لتحصل على الإجابة الكافية تابع معي هذه المقالة.

ما هي القيمة الغذائية للتمر؟

التمر  من المصادر الغنية بالكربوهيدرات، والخالية من الدهون والقليلة بالبروتين. ويحتوي التمر على سعرات حرارية تُعتبر عالية مقارنةً ببقية الفواكه كالكيوي،والخوخ، والتفاح وغيرها. كذلك التمر غني بالألياف، والفيتامينات والمعادن مثل فيتامين B3، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وغيرها. 

وبما أن التمر غني بالسعرات الحرارية فيقوم البعض من لاعبين كمال الأجسام في فترة التضخيم بالتكثير منه مثل وضعه في شيك التضخيم( مشروب تضخيم عبارة عن شوفان وسكوب بروتين وعسل وتمر وغيرها..) لزيادة سعراته، أو وضعه كإضافات على الشوفان، أو تناوله قبل أو بعد التمرين. السبب أن التمرة الواحدة من نوع التمر المجهول تحتوي على قرابة 70 سعرة، وهذا عدد كبير نسبيًا. بالإضافة إلى ذلك يعد طعم التمر لذيذ جدا لذلك يُكثر منه الناس عامةً.

 الآن لنتعرف على السعرات الحرارية، وعلى القيمة الغذائية في حبة تمر واحدة( تقريبًا وزنها 24 غرام) من التمر المجهول.

السعرات الحرارية66
البروتين0.43 جم
الكربوهيدرات17.9جم
الدهون الصحية0.04 جم
الألياف1.6 جم
السكريات15.95 جم
الكالسيوم15 ملغ
الحديد0.2 ملغ
فيتامين B30.39 ملغ
البوتاسيوم167 ملغ
المغنيسيوم13 ملغ

إقرأ أيضًا: تعرف على القيمة الغذائية للموز، وفوائده، وأعراضه الجانبية!!

القيمة الغذائية للتمر

الفوائد الصحية للتمر

مصدر طاقة غني بالألياف

مثلما ذكرت أعلاه أن التمر يحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات، والكربوهيدرات تعد مصدر الطاقة الأول للجسم. لذلك تناول التمر، وخصوصًا قبل التمرين يساعدك بأداء التمرين بشكل أفضل بقليل لأنه يزودك بالطاقة أثناء التمرين. 

وكذلك من فوائد التمور أنها غنية بالألياف فتناولها يساعدك في الشعور بالشبع، وكذلك طعمها لذيذ جدًا، فتستطيع تناولها بين الوجبات إذا أردت شيء حلو ولكن ليس عالي بالسعرات الحرارية الفارغة والسكر المصنع.

 محاربة الأمراض المزمنة

التمر يعتبر غني بمضادات الأكسدة ومضادات الإلتهابات التي تقوى الجهاز المناعي وتُحارب الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة في الجسم. إستهلاك الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن يقلل من خطر الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان.

تعزيز صحة القلب

مثلما ذكرت أعلاه أن التمر يحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم، وهو معدن يساهم في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية. لذلك تناول كمية معتدلة من التمر يوميًا ضمن سعرتك الحرارية اليومية يساعدك في تحسين صحة القلب.

زيادة الوزن

طبعًا زيادة الوزن تكون عند تناول سعرات حرارية أعلى من سعرات المحافظة، ولهذا التمر يفيد في زيادة الوزن لأن سعراته عالية مقارنةً ببقية الفواكه ومصادر الكربوهيدرات البسيطة. كذلك الشبع منه قليل فتناوله يوميًا يساعدك في زيادة الوزن إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من النحافة.

تستطيع إضافة التمر إلى مشروبات الضخامة، أو تناوله كسناك قبل التمرين، مثلًا تناول 3 حبات تمر التي تحتوي تقريبًا على 200 سعرة لتساعدك بأداء التمرين بشكل أفضل. أو وضعه كإضافات على طبق الشوفان، وغيرها من الإستعمالات الأخرى.

إقرأ أيضًا: 8 نصائح لزيادة وزنك بدون حسابة سعرات!!

ما هي أنواع التمور؟

التمر ليس فقط تمر مجهول( مجدول)، بل يوجد العديد من الأنواع الأخرى، وسعرات الأنواع المختلفة من التمر تختلف عن بعضها البعض. أشهر أنواع التمور غير تمر مجهول هي:

  • تمر العجوة: هذا من أشهر النوع ال100 جرام منه تحتوي على قرابة ال300 سعرة حرارية، منها 72.6 جرام كربوهيدرات، 0 جرام دهون، و2.6 جرام بروتين.
  • التمر السكري: هذا أيضًا من التمور المشهورة، والتي تتميز بطعمها السكري واللذيذ. ال100 جرام منه تحتوي على قرابة 329 سعرة حرارية، منها 79 جرام كربوهيدرات، 0 جرام دهون، و2.5 جرام بروتين.
  • البلح: أيضًا يعتبر من الأنواع المشهورة. ال100 جرام من البلح تحتوي على قرابة 280 سعرة حرارية، منها 75جرام كربوهيدرات، 0 جرام دهون، و2 جرام بروتين.

 طبعًا وجب التذكير أن هذه السعرات تقريبية وإذا لديك العلبة التي تحتوي على التمر بالغالب سعراتها تكون مرفقة من الخلف، والسعرات المكتوبة على العلبة تكون أدق من المذكور أعلاه.

ما هي أضرار التمر؟!

السعرات الحرارية العالية

مثلما ذكرت لك في بداية المقال أن للتمر أضرار، ومن أهم هذه الأضرار أن سعراته عالية، والكثير منا يستهلكه بشكل مبالغ فيه، ومع إضافات كذلك! كإضافة المكسرات والعسل وغيرها من الأمور الغنية بالسعرات. 

فعليك الإنتباه عند تناول التمر وتقليله إذا كنت في مرحلة خسارة الوزن لأن سعراته عالية مقارنةً بالفواكه الأخرى ولا يُشعرك بالشبع كثيرًا، وكذلك من السهل جدًا التكثير منه.

الحساسية

قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه التمر، حيث قد يعاني الشخص من  الطفح الجلدي أو إلتهاب في الفم، أو الحكة بعد تناول التمر. فإذا كنت من هذه النوعية من الأشخاص عليك تجنب التمر وإستشارة طبيبك لتحل هذه المشكلة. ولكن بشكل عام غالبية الناس لا يوجد لها حساسية من التمر.

هذه أهم أضرار التمر، فمثلما ذكرت التمر مفيد لأغلب الأشخاص الأصحاء، وأعراضه الجانبية تواجه نسبة قليلة من الناس، إحرص على تناوله ضمن إحتياجك وبإعتدال.

إقرأ أيضًا: أفضل 9 نصائح لخسارة وزنك بسهولة وبدون حرمان!!

الخلاصة

  • تحدثنا في مقال اليوم عن التمر وقيمته الغذائية. حيث يعتبر التمر مصدرًا غنيًا بالكربوهيدرات ومنخفض بالبروتين وخالي من الدهون، وسعراته عالية نسبيًا حيث تحتوي حبة التمر المجهول الواحدة على قرابة ال66 سعرة!
  • التمر غني بالألياف والفيتامينات والمعادن. كذلك من فوائده أنه يعزز صحة القلب ويحارب الأمراض المزمنة، ويساعد في زيادة الوزن نسبةً لسعراته العالية.
  • تحدثنا أيضًا عن أنواع التمر كتمر العجوة، والتمر السكري والبلح، وتحدثنا عن سعراتهن وقيمهن الغذائية.
  • من أهم أضرار التمر أنه عالي بالسعرات فحاول تناوله بإعتدال إذا كنت في مرحلة خسارة الوزن. كذلك هنالك بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية فإذا كنت منهم حاول تجنب التمر.

إذا استفدت من هذه المقالة رجاءً لا تنسى مشاركتها مع أصدقائك في مواقع التواصل الإجتماعي، هذا سيساعدني جدًا في التطور والوصول إلى عدد أكبر، وأنا سأحاول وأعمل دائمًا من أجل تقديم أفضل المقالات في مجال التغذية والرياضة.

شكرًا جزيلًا على وقتك😃
لا تنسى الإشتراك ليصلك كل مقال جديد🔥
إذا كان لديك أي سؤال، أو خرافة رجاءً شاركها بالتعليقات👇🏻

شارك حتي يعم النفع
الوصول لجسم أحلامك بعيد عنك خطوة واحدة بس!

لو هدفك تحسن من صحتك وتوصل لجسم أحلامك بسرعة، هنا المكان المناسب ورح أساعدك تحقق هدفك وأختصر عليك الوقت!

إذا لديك أي سؤال لا تتردد أبدًا في سؤالي وتستطيع إرساله إلي عن طريق مواقع التواصل
مقالات ذات صله
تطوير عضلة الصدر
أفضل 6 تمارين
أفضل 7 تمارين الظهر لتحصل على ظهر عريض
أفض تمارين الظهر
كيفية القيام بتمرين الطعن( Lunges) بسرعة وبسهولة
أهمية تمرين الطعن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب