القيمة الغذائية للأرز سعراته الحرارية فوائده وأضراره

القيمة الغذائية للأرز سعراته الحرارية فوائده وأضراره
القيمة الغذائية للأرز سعراته الحرارية فوائده وأضراره

هذه المقالة تحتوى على:

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب

في مقال اليوم سنتحدث عن القيمة الغذائية  للأرز وسعراته الحرارية، وفوائده، وأضراره حتى! تابع معي هذا المقال القصير إذا كنت من محبين الرز، لتتعرف على سعراته الحرارية وكل ما يخصه بالتفصيل. 

ما هي القيمة الغذائية للأرز؟

الأرز من المصادر الغذائية التي تحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات المعقدة. الكربوهيدرات المعقدة تحتاج إلى وقت أطول لهضمها، وليست مثل الكربوهيدرات البسيطة التي يهضمها الجسم بسرعة. كذلك الأرز المسلوق خالي من الدهون الصحية، وقليل بالبروتين. وسعراته الحرارية متوسطة مقارنةً ببقية مصادر الكربوهيدرات كالمعكرونة، والشوفان، وغيرها.

كذلك من الفوائد للارز أنه غني بالفيتامينات، والمعادن، حيث يعتبر غني بالحديد وفيتامين B1، وB3 وغيرها المزيد.

بسبب فوائد الارز وكذلك إجمالي سعراته المتوسطة، وبالإضافة إلى طعمه اللذيذ خصوصًا الأرز الأبيض ترى العديد من لاعبين كمال الأجسام يتناولونه بالتضخيم، وكذلك بالتنشيف. الفرق أنهم بمرحلة التضخيم يقومون بزيادته كميته من أجل أن يزيدوا من سعراتهم اليومية، أما بالتنشيف فيقومون بتقليل الكمية من أجل أن يقللوا السعرات المستهلكة يوميًا.

بالإضافة إلى ذلك أنه من مميزات الرز الابيض أنه سهل الطهي والتحضير وبشكل عام لا يحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد. أيضًا الرز المطبوخ طعمه لذيذ ويتناسب تناوله مع معظم مصادر البروتين مثل الدجاج، اللحمة، السالمون وغيرها، فهذا يسهل تناول كمية أكبر من الأرز. 

 الآن لنتعرف على السعرات الحرارية، وعلى القيمة الغذائية في 100 جرام أرز مطبوخ:

السعرات الحرارية129
البروتين2.66 جم
الكربوهيدرات27.9 جم
الدهون الصحية0.28 جم
الألياف1 جم
السكريات0 جم
الكالسيوم2 ملغ
الحديد0.14 ملغ
فيتامين B31 ملغ
البوتاسيوم10 ملغ
المغنيسيوم5ملغ

هذه القيمة الغذائية ل100 غرام أرز المسلوق بعد الطبخ، بدون إضافة زيت أو زبدة أو سمنة.

الارز المسلوق

 فوائد الأرز الأبيض

مد الجسم بالطاقة

مثلما ذكرت أعلاه أن الأرز مصدر طعام غني بالكربوهيدرات. الكربوهيدرات تعد مصدر طاقة أساسي للجسم بالتالي تناول الأرز يزود الجسم بالطاقة.

 من أفضل الأوقات لتناول الأرز هي قبل التمرين بساعة ونصف إلى ساعتين وذلك لأنه يُعد من مصادر الكربوهيدرات المعقدة التي تحتاج إلى وقت أطول لهضمها (قرابة الساعة ونصف إلى ساعتين)، فهذا يعطيك الطاقة الكافية خلال التمرين وكذلك يشعرك بالشبع ولا تشعر بالجوع أثناء التمرين.

وكذلك الكربوهيدرات مهمة بعد التمرين، فتناول الأرز بعد التمرين يساعدك بمد الجسم والعضلات بالطاقة بعد أن خسرها أثناء التمرين.

مقال ذا صلة: أفضل الوجبات قبل وبعد التمرين لأقصى إستفادة

خسارة الوزن

على الرغم من أنه شائع للأشخاص أن الرز الأبيض يزيد من الوزن ولكن هذا الأمر خاطئ تمامًا. طبعًا لا شك أن زيادة الوزن وخسارة الوزن متعلقة بالسعرات الحرارية اليومية. حيث إذا تناولت سعرات حرارية أعلى من إحتياجك اليومي سيزيد وزنك. وإذا تناولت سعرات حرارية أقل من إحتياجك اليومي سيقل وزنك.

ولكن مهم أن نذكر أن الرز من مصادر الكربوهيدرات التي تشعرك بالشبع ومتوسطة السعرات. الرز ليس عالي بالسعرات مثل الشوفان، وكذلك يشعرك بالشبع أكثر من مصادر الكربوهيدرات الأخرى مثل المعكرونة والخبز وغيرها. لذلك إضافة الرز بكمية مناسبة لإحتياجك اليومي يساعدك بالتحكم في الجوع والشبع مما يساعدك بخسارة الوزن بشكل أسهل وأسرع.

مقال ذا صلة: 8 طرق بسيطة للتخلص من الشهية المفتوحة وخصوصًا طريقة 4!!

العناية بالبشرة

يقول خبراء البشرة أن الأرز يحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا تساعد في منع الشيخوخة، كذلك تستخدم في العديد من منتجات العناية بالبشرة، وأيضًا الرز يحتوي على مضادات الأكسدة. كل هذا يساعد على حل العديد من مشكلات البشرة وحمايتها.

المساهمة في الحماية من الأمراض المزمنة

يحتوي الأرز الأسمر بالتحديد على ألياف غذائية عالية، قد تساعد على الحماية من أنواع مختلفة من مرض السرطان، وخاصةً سرطان الأمعاء. ويقلل الرز كذلك من ارتفاع ضغط الدم.

كذلك الرز غني بمضادات الأكسدة مما يساعد على الحفاظ على صحة الخلايا ودعم الجهاز المناعي.

كل هذه تعد من فوائد الأرز وكذلك يساهم بشكل بسيط في تحسين الهضم وتحسين عمليات الأيض وغيرها.

ما الفرق بين الأرز الأسمر والأبيض؟

الإختلاف بين الأرز الأبيض والأسمر بسيط، وليس كبير مثلما تتخيل. وشائعة أن الرز الأبيض يسبب السمنة ويجب أن تبدله بالرز الأسمر هي شائعة لا أساس لها من الصحة. 

الفرق هو أن الرز البني يحتوي على سعرات حرارية أقل وألياف أعلى، ولكن النسبة ليست كبيرة جدًا. حيث يحتوي 100 جرام رز بني بعد الطبخ على 110 سعرة حرارية بكل 100 جرام، 22.7 جرام كربوهيدرات، 0.89 جرام دهون، و2.56 جرام بروتين، و1.8 جرام ألياف.

فالفرق كما رأينا حوالي 20 سعرة حرارية أقل من الرز الأبيض، وهذا الفرق ليس كبير جدًا. فإذا لا تحب الرز الأسمر ولا تستطيع الإستمرار على تناوله إذًا تناول الأرز الأبيض، وأدخله ضمن نطاق سعراتك الحرارية اليومية.

الفرق بين الأرز الأسمر والأبيض

أضرار الأرز

تناول كميات مناسبة من الأرز الأبيض يوميًا لا يُسبب الأضرار بل على العكس يُكسب الجسم فوائد الأرز مثلما ذكرت أعلاه. لكن في حال تناول كميات كبيرة منه، فهذا قد يسبب الأضرار التالية:

زيادة الوزن

إذا تتناول كمية معقولة من الأرز اليومية، فلا مشكلة. ولكن هنالك بعض الأمور التي قد تسبب زيادة الوزن عند تناول الأرز، وقد تعيقك عن هدفك إذا كنت في مرحلة خسارة الوزن.

مثل تناول الأرز بدون مصدر بروتين، وهذا الأمر يساعدك بتناول كمية اكبر من الرز إلى أن تصل إلى مرحلة الشبع، فنصيحتي هي أن تقوم بإضافة مصدر بروتين لتشعر بالشبع بشكل أسرع، أنصحك بإضافة الدجاج أو السالمون أو اللحمة الحمراء إلى طبق الأرز لتشعر بالشبع بشكل أسرع.

كذلك لا تقم بإضافة الكثير من الإضافات والسعرات الحرارية الفارغة مثل الزيت، والسمنة والزبدة، وغيرها. لأن هذه الأمور تزيد من سعرات الأرز بدون أن تشعر. وكذلك لا تغير كثيرًا من ناحية طعمه. فنصيحتي أن تقوم بوضع رشة زيت بسيطة وطبخ الرز لا داعي للإضافات المبالغ فيها. 

فقير بالألياف

الأرز الأبيض لا يعد مصدرًا غنيًا بالألياف مثل الشوفان، والبطاطا وغيره من مصادر الكربوهيدرات، والألياف الغذائية مهمة لصحة الجهاز الهضمي، والوقاية من الإمساك، وكذلك من أجل أن تشعر بالشبع لفترة أطول. الحل أن تضيف مصدر خضار أو فاكهة أثناء تناولك وجبة رز لتشعر بالشبع لفترة أطول وزيادة كمية الألياف في الوجبة.

هذه أهم الأضرار للأرز، وبالإضافة أنه ربما يعاني بعض الناس من الحساسية من الرز مما قد يسبب لهم إلتهاب أو حكة، فإذا كنت من هذا النوع حاول تجنب الأرز.

ولكن بالغالب مثلما ذكرت الأرز مفيد لأغلب الأشخاص الأصحاء، وأعراضه الجانبية تواجه نسبة قليلة من الناس، إحرص على تناوله ضمن إحتياجك وبإعتدال.

إقرأ أيضًا: ماذا تفعل أول يوم في الجيم لبناء عضلات بدون آلام!!

الخلاصة

  • تحدثت في مقال اليوم عن الرز وفوائده، حيث يعد مصدرًا غنيًا بالكربوهيدرات، وقليل من البروتين، وخالي من الدهون الصحية، ومتوسط السعرات الحرارية، حيث يحتوي 100 جرام رز أبيض مسلوق بعد الطبخ على قرابة ال120 سعرة حرارية.
  • يفيد الأرز في خسارة الوزن كونه يحتوي على كربوهيدرات معقدة مما يساعد على الشعور بالشبع، كذلك يساعد في تحسين البشرة ويساهم في الحماية من الأمراض المزمنة.
  • الفرق بين الأرز الأبيض والأسمر أن الأرز الأسمر يحتوي على سعرات حرارية أقل وكمية ألياف أعلى بشكل بسيط.
  • الأرز مناسب لأغلب الأشخاص الأصحاء ولكن قد يساعد في زيادة الوزن عند إضافة عليه العديد من الأمور مثل الزيت والزبدة والسمنة وغيرها، وكذلك عند تناول كمية مبالغ منه. 

إذا استفدت من هذه المقالة رجاءً لا تنسى مشاركتها مع أصدقائك في مواقع التواصل الإجتماعي، هذا سيساعدني جدًا في التطور والوصول إلى عدد أكبر، وأنا سأحاول وأعمل دائمًا من أجل تقديم أفضل المقالات في مجال التغذية والرياضة.

شكرًا جزيلًا على وقتك😃
لا تنسى الإشتراك ليصلك كل مقال جديد🔥
إذا كان لديك أي سؤال، أو خرافة رجاءً شاركها بالتعليقات👇🏻

شارك حتي يعم النفع
الوصول لجسم أحلامك بعيد عنك خطوة واحدة بس!

لو هدفك تحسن من صحتك وتوصل لجسم أحلامك بسرعة، هنا المكان المناسب ورح أساعدك تحقق هدفك وأختصر عليك الوقت!

إذا لديك أي سؤال لا تتردد أبدًا في سؤالي وتستطيع إرساله إلي عن طريق مواقع التواصل
مقالات ذات صله
تطوير عضلة الصدر
أفضل 6 تمارين
أفضل 7 تمارين الظهر لتحصل على ظهر عريض
أفض تمارين الظهر
كيفية القيام بتمرين الطعن( Lunges) بسرعة وبسهولة
أهمية تمرين الطعن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب