القيمة الغذائية لصدور الدجاج وفوائده

القيمة الغذائية لصدور الدجاج وفوائده
القيمة الغذائية لصدور الدجاج وفوائده

هذه المقالة تحتوى على:

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب

سنكمل في مقال اليوم سلسلة القيم الغذائية، بعد أن كتبت مقال شامل عن القيمة الغذائية للبيض اليوم سأكتب عن القيمة الغذائية وفوائد صدور الدجاج فتابع معي.

أغلبنا يتناول صدور الدجاج بشكل شبه يومي، ولكن ما هي القيمة الغذائية للدجاج، السعرات الحرارية، وما هي فوائده حتى؟!

ما هي القيمة الغذائية لصدور الدجاج؟

صدور الدجاج تعتبر مصدرًا غنيًا بالبروتين، خالية من الكربوهيدرات، وقليلة بالدهون بالصحية. لذلك ترى لاعبي كمال الأجسام يتناولنه بكثرة، وخصوصًا في فترات التنشيف لأن سعراته قليلة ومصدر للبروتين.

 الآن لنتعرف على السعرات الحرارية، والمغذيات الصغرى والكبرى في 100 غرام صدر دجاج مشوي منزوع من العظم والجلد(الوزن بعد الطبخ).

السعرات الحرارية176
البروتين29.6 جم
الكربوهيدرات0 جم
الدهون الصحية5.5 جم
الألياف0 جم
السكر0 جم
الكالسيوم15 ملغ
الحديد0 جم
المغنيسيوم29 ملغ

صدر الدجاج المشوي بالغالب ال100 جرام منه قد تتراوح نسبة البروتين به من 25 جرام إلى 35 جرامًا. الأدق إذا إشتريته من السوبر ماركت أن تنظر إلى السعرات والمغذيات الكبرى المكتوبة عليه. أما إذا تشتريه من عند اللحام فإحسب سعراته الحرارية عن طريق المذكور أعلاه في الجدول.

إقرأ أيضًا: كيفية تناول 150 جرام بروتين يوميًا بسهولة وبسرعة!!

فوائد صدور الدجاج

مثلما ذكرت أعلاه أن الدجاج يحتوي على نسبة بروتين عالية وخالي من الكربوهيدرات وقليل بالدهون الصحية. فهذا يجعلها الخيار الأمثل لأي شخص يحتاج إلى مصدر بروتين منخفض السعرات. 

كذلك ترى المتدربين الذين هدفهم خسارة الوزن يكثرون من صدور الدجاج بسبب أن طعمه لذيذ، يزيد من الشعور بالشبع ومنخفض السعرات. مما يساعدهم في تقليل الشهية، وتناول سعرات حرارية أقل خلال اليوم.

يعتبر صدر الدجاج مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، حيث يحتوي على كمية عالية من الفيتامينات مثل فيتامين ب6 وفيتامين ب12 والنياسين والفوسفور وغيرها. هذه العناصر الغذائية مهمة جدًا وتساهم في صحة الجهاز العصبي، والدم، والعظام، والجهاز المناعي.

من مميزات صدور الدجاج أنها سهلة التحضير، يمكن تحضيرها عن طريق الشواء، الشواء بالفرن، القلي وغيرها من الطرق. وأيضًا من ميزاته أنه يمكن وضعه في الثلاجة لعدة أيام وطعمه لا يتغير ويظل لذيذًا.

 وهذا بالضبط ما أفعله حيث أطبخ كمية كبيرة من صدور الدجاج في بداية الأسبوع، وببقية الأسبوع أقوم فقط بتسخين الكمية اليومية المطلوبة في الميكرو، وطعمه يكون لذيذًا جدًا.

لذا إذا كنت بمرحلة تنشيف أو بمرحلة تضخيم أنصحك بتناولها. إذا تريد تناولها في فترة التضخيم أنصحك أن تضيف عليها صوصات، أو إضافات مثل جبنة وغيرها من أجل أن تستمتع بطعمها وكذلك لتتناول كمية أعلى من السعرات.

فوائد صدور الدجاج

كيفية طهي صدور الدجاج بطريقة صحية؟

تعتمد القيمة الغذائية لها بشكل كبير جدًا على كيفية وطريقة طهيها. صدور الدجاج لوحدها منخفضة السعرات الحرارية والدهون مقارنة باللحوم ومصادر البروتين الأخرى. ولكن عند القيام بإضافة المكونات الأخرى أثناء طهيها كالزيت، والصلصة، عندها  يزداد مقدار الدهون والسعرات الحرارية فيها.

لذا يجب أن تحرص على القيام بطهي صدر الدجاج بطريقة صحية، وذلك بهدف الحفاظ على قيمتها الغذائية وسعراتها المنخفضة. ومن طرق تحضير صدور الدجاج والتي تعد أكثر صحة هي عن طريق الشوي والسلق بالماء أو على البخار.

تستطيع إضافة الصلصة أو الزيت لا مانع في ذلك، ولكن عليك إضافتها ضمن سعراتك. للأسف العديد من المبتدئين يقومون بإضافة الزيت والصلصات بكمية كبيرة ولا يحسبونها بحجة أنها مقبلات وليست عالية بالسعرات وهذا الأمر خاطئ تمامًا ويبطئ من نتائجهم. فالزيت الجرام الواحد يحتوي على 9 سعرات حرارية! لذلك إحرص أن تقلل من الإضافات عليها خصوصًا في مرحلة خسارة الوزن.

كذلك تجنب قلي الدجاج، من أجل أن توفر السعرات لأن عند قليه تضيف سعرات حرارية عالية من الدهون وكذلك نسبة الصوديوم تكون مرتفعة جدًا. قم بشويه أو سلقه كما ذكرت أعلاه لتوفر السعرات. وتجنب كذلك أن تتناول معاه أكلات عالية بالسعرات مثل البطاطا المقلية أو النودلز، قم بإستبدالها بمصادر كربوهيدرات معقدة كالأرز الأبيض أو البطاطا المشوية.

إقرأ أيضًا: أفضل برنامج غذائي لتخفيف الوزن: 1800 سعرة!

نصائح لزيادة سعرات صدور الدجاج

إذا كنت في مرحلة زيادة الوزن فستحتاج إلى تناول سعرات حرارية أعلى من سعرات المحافظة، فزيادة السعرات عند تناول صدور الدجاج يساعدك في تحقيق هدفك.

تستطيع زيادة السعرات عن طريق زيادة الأجبان، مما يزيد من الدهون الصحية والبروتين والسعرات بالتأكيد. زيادة زيت الزيتون يزيد من السعرات الحرارية من الدهون الصحية. كذلك يمكنك تناوله مع الخبز، النودلز، إضافة الصوصات. هذه الأمور تسهل عليك تناول المزيد من السعرات بدون أن تشعر.

هذه النصائح تفيد المتدربين الذين يعانون من النحافة الشديدة ولا يعرفون طرق سهلة تزيد من سعراتهم اليومية بدون أن يشعروا.

إقرأ أيضًا: 8 نصائح لزيادة وزنك بدون حسابة سعرات!!

مخاطر تناول صدور الدجاج

بالرغم من كون صدور الدجاج آمنة لمعظم الأشخاص، ولكن يرتبط تناولها بعدد من المخاطر ومن أهمها:

  • التلوث البكتيري: الدجاج قد يكون ملوثًا بالبكتيريا مثل السالمونيلا والكامبيلوباكتر والليستيريا. لذلك يجب ضمان طهو صدور الدجاج بشكل كامل لضمان القضاء على أي بكتيريا محتملة وتقليل من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي. قم بطهيه بدرجة حرارة كافية لتتأكد من التخلص من البكتيريا الضارة. إحرص على عدم تخزينه في الثلاجة لفترة طويلة، من أجل أن لا يفسد.
  • الحساسية: الحساسية من الدجاج والدواجن نادرة الحدوث، ولكن الإصابة بها ممكنة وليست مستحيلة.  يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بحساسية من البيض أحيانًا من حساسية أيضًا تجاه الدواجن. من أعراض الحساساية هي الطفح الجلدي أو الحكة أو الانتفاخ أو صعوبة التنفس. في حالة وجود أعراض تحسسية، يجب أن تقوم بإستشارة الطبيب.
  • أمراض الكلى: يجب على الأشخاص المصابون بأمراض الكلى تناول صدور الدجاج بكميات متوسطة إلى قليلة. إحذر من تناولها بكميات كبيرة إذا كنت تعاني من أمراض في الكلى.

هذه من أهم مخاطرها، لذا كما رأينا إذا كنت شخص طبيعي وسليم فبالغالب صدور الدجاج ستفيدك جدًا وتساعدك بشكل كبير في نظامك الغذائي.

إقرأ أيضًا: كيفية تناول 150 جرام بروتين يوميًا بسهولة وبسرعة!!

مخاطر تناول صدور الدجاج

الخلاصة

  • تحدثنا في مقال اليوم عن القيمة الغذائية لصدور الدجاج حيث تعتبر مصدر عالي بالبروتين، خالي من الكربوهيدرات، وقليل الدهون، وكذلك تعتبر مصدرًا غني بالمعادن والفيتامينات.
  • تساعد صدور الدجاج في خسارة الوزن لأنها تعتبر مصدر بروتين صافي مما يجعلها قليلة السعرات وكذلك تزيد من الشعور بالشبع. إذا تريد زيادة سعراتها تستطيع إضافة الصوصات، الأجبان، وغيرها من الأمور.
  • بالغالب صدور الدجاج تلائم أي شخص صحي ومعافى. 

إذا استفدت من هذه المقالة رجاءً لا تنسى مشاركتها مع أصدقائك في مواقع التواصل الإجتماعي، هذا سيساعدني جدًا في التطور والوصول إلى عدد أكبر،  وأنا سأحاول وأعمل دائمًا من أجل تقديم أفضل المقالات في مجال التغذية والرياضة.

شكرًا جزيلًا على وقتك😃
لا تنسى الإشتراك ليصلك كل مقال جديد🔥
إذا كان لديك أي سؤال رجاءً شاركه بالتعليقات👇🏻

شارك حتي يعم النفع
الوصول لجسم أحلامك بعيد عنك خطوة واحدة بس!

لو هدفك تحسن من صحتك وتوصل لجسم أحلامك بسرعة، هنا المكان المناسب ورح أساعدك تحقق هدفك وأختصر عليك الوقت!

إذا لديك أي سؤال لا تتردد أبدًا في سؤالي وتستطيع إرساله إلي عن طريق مواقع التواصل
مقالات ذات صله
تطوير عضلة الصدر
أفضل 6 تمارين
أفضل 7 تمارين الظهر لتحصل على ظهر عريض
أفض تمارين الظهر
كيفية القيام بتمرين الطعن( Lunges) بسرعة وبسهولة
أهمية تمرين الطعن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب