القيمة الغذائية البطيخ السعرات الحرارية الفوائد والأضرار

القيمة الغذائية البطيخ السعرات الحرارية الفوائد والأضرار
القيمة الغذائية البطيخ السعرات الحرارية الفوائد والأضرار

هذه المقالة تحتوى على:

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب

في مقال اليوم سنتكلم عن كل ما يخص البطيخ من سعراته حرارية، والقيمة الغذائية وفوائده وحتى أضراره!

البطيخ من أحد أشهر الفواكه في فترة التنشيف وذلك بسبب إحتوائه على سعرات حرارية قليلة وكمية ماء عالية مما يساعدك بالشعور بالشبع لفترة أطول. فتابع معي هذه المقالة القصيرة لتتعرف أكثر على البطيخ.

إقرأ أيضًا: تعرف على القيمة الغذائية للسبانخ| سعراتها الحرارية، فوائدها، وأضرارها!

القيمة الغذائية للبطيخ

البطيخ هي الفاكهة الصيفية المُنعشة التي يحبها الكثيرين بسبب مذاقها اللذيذ وفوائدها الصحية. يعتبر البطيخ من الفواكه التي حوالي 90% منها ماء، مما يساعدك في ترطيب جسمك وكذلك في الشعور بالشبع بشكل أسرع. 

من أهم المميزات في القيمة الغذائية للبطيخ أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة حيث يحتوي ال100 جرام بطيخ على قرابة ال30 سعرة فقط!! 

البطيخ غني بالكربوهيدرات، ويحتوي على كمية قليلة جدًا من البروتين، والدهون الصحية. كذلك البطيخ غني بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين A وفيتامين، B وكذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم وغيرها.

تستطيع تناول البطيخ بين الوجبات، عندما تشعر بالجوع الشديد وأنت في مرحلة خسارة الوزن، لأنك تتناول في هذه الفترة سعرات حرارية قليلة خلال اليوم فتحتاج إلى إختيار أصناف الطعام بحكمة. 

إختر الصنف الغني في القيم الغذائية وسعراته الحرارية قليلة، والبطيخ يفي جدًا في هذا الغرض.

كوب من البطيخ مع مصدر بروتين مثل جبنة قريش، ستكون وجبة غذائية ممتازة لتشعرك بالشبع وتعطيك نسبة جيدة من البروتين والكربوهيدرات، وتكون قليلة الدهون، وسعراتها الحرارية منخفضة.

 الآن لنتعرف على السعرات الحرارية، وعلى القيمة الغذائية في 100 جرام من البطيخ الأحمر:

السعرات الحرارية30
البروتين0.61 جم
الكربوهيدرات7.55 جم
الدهون الصحية0.15 جم
الألياف0.4 جم
فيتامين A42.5 ميكروجرام
الكالسيوم7 مجم
الحديد0.2 مجم
فيتامين C12.3 مجم
البوتاسيوم112 مجم
فيتامين K482 ميكروغرام
المغنيسيوم10 مجم

كمية الكربوهيدرات في البطيخ

البطيخ يعتبر من مصادر الكربوهيدرات البسيطة، وليس من مصادر الكربوهيدرات المعقدة كالشوفان وغيره. حيث يحتوي البطيخ على سكر الفركتوز، والجلوكوز، والسكروز.

100 غرام من فاكهة البطيخ تحتوي على 7.55 غرام كربوهيدرات و0.4 جرام ألياف، أي الكربوهيدرات الصافية تعتبر 7.15 غرام.

كمية البروتين في البطيخ

البطيخ من الفواكه الفقيرة بالبروتين، حيث ال100جرام منه تحتوي على 0.6 جرام بروتين، وهذه النسبة قليلة جدًا. ولكن مثلما نعلم أن أغلب الفواكه والخضروات فقيرة بالبروتين، فطبيعي أن تكون نسبة البروتين في البطيخ قليلة.

إقرأ أيضًا: أرخص 6 أطعمة غنية بالبروتين لم تسمع عنها قط!!!

كمية الدهون في البطيخ

الدهون كذلك قليلة جدًا في البطيخ حيث يحتوي ال100 جرام منه على 0.15 جرام دهون صحية. 

أنواع الدهون الموجودة في البطيخ هي الدهون غير المشبعة، والدهون الصحية الأحادية غير المشبعة، والدهون الصحية المتعددة غير المشبعة. ملاحظة بسيطة أن البذور في البطيخ تحتوي على الأوميغا 3.

كمية الألياف في البطيخ

البطيخ يعتبر من الفواكه القليلة جداً بالألياف، حيث يحتوي ال100 جرام منه على 0.4 جرام ألياف فقط. من فوائد الألياف أنها تساعد في تحسين الهضم وتقليل الإمساك، وكذلك تساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول.

لذلك يُنصح في مرحلة خسارة الوزن بزيادة كمية الخضروات التي تعتبر غنية بالألياف، من أجل الشعور بالشبع لفترة أطول وسد الشهية.

مقال ذا صلة: 8 طرق بسيطة للتخلص من الشهية المفتوحة وخصوصًا طريقة 4!!

الفيتامينات والمعادن في البطيخ

من فوائد البطيخ أنه يحتوي على الفيتامينات المهمة حيث يحتوي على كمية جيدة من فيتامين C وهي 12.3 مليجرام لكل 100 جرام بطيخ. كذلك يحتوي البطيخ على كمية مناسبة من فيتامين A وهي 42.5 ميكروجرام لكل 100 جرام.

  بالإضافة إلى ذلك البطيخ يحتوي على المعادن بكمية جيدة مثل المغنيسيوم، حيث يحتوي على 10 ملجرام لكل 100 جرام. والبوتاسيوم كذلك حيث يحتوي البطيخ على 112 ملغ لكل 100 جرام.

هذه المعادن والفيتامينات مفيدة كثيرًا لتحسين الصحة العامة للجسم.

فوائد البطيخ

الفوائد الصحية للبطيخ

1- يساعد في منع الجفاف في الجسم

البطيخ 90% منه ماء، مما يساعدك في تناول كمية أكبر من الماء خلال اليوم، ويساعدك في منع الجفاف خصوصًا في الصيف والأيام الحارة. 
فتستطيع بدلًا من شرب الماء فقط، أن تقوم بتناول فواكه التي معظمها ماء مثل البطيخ، والأناناس، والعنب، وغيرها. بهذه الطريقة ستقلل من إحتمالية تعرضك للجفاف.

2- يساعد في خسارة الوزن

البطيخ من الفواكه المفيدة في مرحلة إنقاص الوزن، وهنالك الكثير من لاعبين كمال الأجسام في فترات التنشيف يتناولون البطيخ، بسبب طعمه اللذيذ وسعراته القليلة. 
 من مميزات البطيخ الاحمر أو الأصفر هي كمية الماء الكبيرة التي يحتويانها، والماء يساعد في الشعور بالشبع بشكل أسرع، مما يساعد على تناول سعرات حرارية أقل خلال اليوم.

أنصحك بتناول البطيخ بين الوجبات، لتشعر بالشبع بسرعة وسعراته الحرارية منخفضة جدًا، فنصف كيلو بطيخ يحتوي على 150 سعرة فقط!!!

إقرأ أيضًا: أفضل 9 نصائح لخسارة وزنك بسهولة وبدون حرمان!!

يساعد في دعم صحة المناعة وصحة القلب

البطيخ يحتوى على فيتامين C، وهذا الفيتامين يعمل كمضاد للأكسدة، مما يفيد من دعم صحة المناعة، ومنع الإلتهابات.

كذلك يحتوي البطيخ على البوتاسيوم الذي يساعد في تحسين صحة القلب، وكذلك يساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم والتحكم في كمية الصوديوم.

 يساعد في تحسين صحة العيون

يحتوي البطيخ على عناصر مهمة لتحسين صحة العيون وهي فيتامين A وكذلك البيتا كاروتين. وتساعد هذه العناصر كذلك في تحسين الجهاز المناعي.

01 فوائد البطيخ

ما هي أضرار البطيخ؟!

على الرغم من الفوائد الصحية للبطيخ، إلا أن هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها لتجنب أي أضرار محتملة:

زيادة مستوى السكر في الدم

البطيخ يحتوي على سكريات طبيعية كثيرة، وبالتالي تناول كميات كبيرة منه يمكن أن يرفع مستوى السكر في الدم، وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

فإذا كنت تعاني من مرض السكري، فحاول تناول البطيخ بحكمة وإعتدال.

الحساسية

نسبة قليلة جدًا من الأشخاص قد يكونون حساسين للبطيخ ويعانون من ردود فعل تحسسية مثل الحكة، الطفح الجلدي، أو التورم وغيرها.

 إذا كنت تشعر بأي أعراض تحسس بعد تناول البطيخ، يجب تجنبه.

هذه التأثيرات والأضرار المحتملة عند تناول البطيخ، ولكن مثلما قلت أن البطيخ يلائم العديد والغالبية من الناس. ولكن قد يسبب المشاكل لنسبة قليلة جدًا.

الخلاصة

  • في مقال اليوم تحدثنا عن البطيخ حيث يعتبر من الفواكه التي يحبها الجميع، ونتناولها بكثرة خصوصًا في الأيام الحارة وفصل الصيف. من أهم ميزات البطيخ أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة، أغلبها من الكربوهيدرات. كذلك يحتوي البطيخ على نسبة قليلة جدًا من البروتين والدهون الصحية.
  • لدى البطيخ العديد من الفوائد ومنها أنه يساعد في منع الجفاف في الجسم، ويدعم صحة العيون، ويساعد في خسارة الوزن وغيرها الكثير.
  • البطيخ يُعد آمن لمعظم الأشخاص ولكن قد يعاني البعض من بعض الأضرار مثل الحساسية، أو زيادة مستوى السكر في الدم عند تناوله كمية كبيرة منه، وهذا قد يسبب مشاكل عند مرضى السكري.

إذا استفدت من هذه المقالة رجاءً لا تنسى مشاركتها مع أصدقائك في مواقع التواصل الإجتماعي، هذا سيساعدني جدًا في التطور والوصول إلى عدد أكبر، وأنا سأحاول وأعمل دائمًا من أجل تقديم أفضل المقالات في مجال التغذية والرياضة.

شكرًا جزيلًا على وقتك😃
لا تنسى الإشتراك ليصلك كل مقال جديد🔥
إذا كان لديك أي سؤال، رجاءً شاركه بالتعليقات👇🏻

شارك حتي يعم النفع
الوصول لجسم أحلامك بعيد عنك خطوة واحدة بس!

لو هدفك تحسن من صحتك وتوصل لجسم أحلامك بسرعة، هنا المكان المناسب ورح أساعدك تحقق هدفك وأختصر عليك الوقت!

إذا لديك أي سؤال لا تتردد أبدًا في سؤالي وتستطيع إرساله إلي عن طريق مواقع التواصل
مقالات ذات صله
تطوير عضلة الصدر
أفضل 6 تمارين
أفضل 7 تمارين الظهر لتحصل على ظهر عريض
أفض تمارين الظهر
كيفية القيام بتمرين الطعن( Lunges) بسرعة وبسهولة
أهمية تمرين الطعن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب