الدايت بريك بالتفصيل| زود سعراتك وإخسر وزنك

الدايت بريك بالتفصيل| زود سعراتك وإخسر وزنك
الدايت بريك بالتفصيل| زود سعراتك وإخسر وزنك

هذه المقالة تحتوى على:

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب

من أهم الأدوات لمساعدتك في مرحلة خسارة الوزن هي الدايت بريك(Diet Break)، وهو يساعدك بالإستمرارية والحفاظ على نتائجك على المدى الطويل. تابع معي هذا المقال لتعرف ما هو الدايت بريك، وماهي فوائده، وكيفية تطبيقه.

ما هو الدايت بريك؟

الدايت بريك أو فترة الراحة من الدايت هو عبارة عن فترة راحة من النظام الغذائي في مرحلة خسارة الدهون. تقوم بالدايت بريك بزيادة سعراتك إلى سعرات المحافظة عن طريق زيادة كمية الكربوهيدرات اليومية. وتستمر فترة الدايت بريك بين أسبوع إلى أسبوعين.

متى تقوم بالدايت بريك؟

بعد إتباع دايت لخسارة الدهون والإلتزام به لفترة 6 إلى 12 أسبوع ستبدأ بالشعور بالتعب الشديد، الإرهاق، الرغبة في تخريب النظام الغذائي، وقلة الحماس للتمرين، وأحيانًا العصبية الزائدة.

عندما ترى هذه الأعراض فالحل ببساطة أن تقوم برفع السعرات الحرارية إلى سعرات المحافظة لمدة أسبوع إلى أسبوعين، ثم من بعدها تقوم بتقليل السعرات مرة أخرى إلى ما كانت عليه.

مثال عملي: سعراتك للمحافظة على الوزن هي 2500 سعرة حرارية في اليوم، وسعرات نزول الوزن هي 2000 سعرة حرارية، وإلتزمت في النظام الغذائي لمدة 7 أسابيع، ولكن تشعر الآن بتعب شديد، وإرهاق وصعوبة في الإلتزام.

 الحل أن تقوم بتزويد السعرات لمدة أسبوع إلى أسبوعين وتتناول سعرات المحافظة التي تكون 2500 سعرة. بعد تزويد السعرات سترى أن نفسيتك أصبحت أفضل، وتستطيع الإلتزام لفترة أطول، ونشاطك يصبح أعلى.

بعد نهاية الأسبوع إذا رأيت أنك ما زلت تشعر بتعب شديد فتستطيع أن تستمر بسعرات المحافظة لمدة أسبوع إضافي. من بعد هذين الأسبوعين تقلل سعراتك مرة أخرى وتتناول 2000 سعرة حرارية وتكمل رحلة خسارة الدهون.

ملاحظة سريعة 1: زيادة السعرات تكون من الكربوهيدرات وليس من البروتين أو الدهون.

ملاحظة سريعة 2: من الطبيعي أن يزيد وزنك بشكل بسيط، وذلك لأن كمية الكربوهيدرات إرتفعت فزادت كمية الماء المخزنة، لكن لا تقلق بعد نهاية الدايت بريك ستخسر هذا الوزن الزائد بسرعة.

تنويه بسيط: قد تستطيع الإلتزام في النظام الغذائي لمدة أطول من 12 أسبوع ولا مشكلة في ذلك، المدة المذكورة أعلاه هي الفترة المناسبة لأغلب الناس.

ما هي فوائد الدايت بريك؟

1- التحكم في هرمونات الجوع والشبع

بعد فترة من الإلتزام في النظام الغذائي بفترة خسارة الدهون ستبدأ بالشعور بالجوع المبالغ فيه، وهذا الأثر الجانبي يمكن معالجته من خلال الدايت بريك ورفع السعرات.

عند رفع السعرات ستتمكن من التحكم في هرمونات الجوع والشبع، وسيقل الشعور المبالغ بالجوع.

إقرأ أيضًا: 8 طرق بسيطة للتخلص من الشهية المفتوحة وخصوصًا طريقة 4!!

2- تحسين النفسية

غالبًا بعد الإلتزام بفترة بالنظام الغذائي قليل السعرات ستشعر بالتعب والإرهاق بشكل مبالغ به مما يسبب العصبية الزائدة.

الحل ببساطة يكون عن طريق تطبيق الدايت بريك عندها ستتحسن نفسيتك وتستعيد نشاطك من جديد لتتمكن من العودة إلى نظامك الغذائي بشكل أفضل والقدرة على الإستمرار لفترات أطول.

3- الحفاظ على النتائج على المدى الطويل

إتباع نظام غذائي لخسارة الوزن لفترة طويلة بدون أخذ استراحة سيسبب تكوين علاقة سيئة مع الأكل. هذا يعني أنك عندما تصل إلى هدفك وجسم أحلامك فستبدأ بالتخريب ولن تستطيع التحكم بنفسك مما سيسبب أن تكسب كل الوزن الذي خسرته بفترة بسيطة.

الحل ببساطة أنك بعد فترة من الإلتزام في تقليل السعرات أن تقوم بتطبيق الدايت بريك وهذا يساعدك بأن تحافظ على نتائجك على المدى الطويل. دائمًا تذكر أن الهدف هو خسارة الدهون والمحافظة على هذه الخسارة، وليس خسارة الدهون لفترة بسيطة ومن ثم إكتسابها ثانيةً.

تذكير سريع: كم مرة إلتزمت بدايت قاسي وخسرت وزنك بسرعة ولكن بعد فترة زاد وزنك أكثر مما كان عليه حتى؟!  السبب ببساطة أنك قمت بتطبيق نظام الحرمان فبكل بساطة تدرج بالنزول، صحيح أن الأمر قد يستغرق وقتًا أطول ولكن النتائج دائمة ومستمرة وليست لفترة بسيطة.

4- تحسين الأداء في الجيم

فترة الدايت بريك تقوم بتزويد الأكل من الكربوهيدرات والكربوهيدرات تعتبر مصدر طاقة أساسي للجسم فبما أنها زادت فهذا يعني أن الطاقة في الجسم تزداد فتستطيع أداء التمرين بشكل أفضل. هذا بدوره يساعدك في بناء العضلات بشكل أكبر لأنك تضع العضلات في ضغط أكبر من الأسبوع الماضي.

إقرأ أيضًا: أهمية الزيادة التدريجية لزيادة عضلاتك بسرعة!

الخلاصة

  • تكلمنا في هذا المقال عن الدايت بريك وهو عبارة عن فترة راحة من النظام الغذائي في مرحلة خسارة الدهون. تقوم به بزيادة سعراتك إلى سعرات المحافظة عن طريق زيادة كمية الكربوهيدرات اليومية. وتستمر مدة الدايت بريك بين أسبوع إلى أسبوعين.
  • تقوم بتطبيق الدايت بريك بعد إتباع دايت لخسارة الدهون والإلتزام به لفترة 6 إلى 12 أسبوع حينها غالبًا ستشعر بالتعب الشديد، الإرهاق، الرغبة في تخريب النظام الغذائي، وقلة الحماس للتمرين، وغيرها.
  • من فوائده هي التحكم بالجوع والشبع، تحسين النفسية، الحفاظ على النتائج على المدى الطويل وغيرها.
شارك حتي يعم النفع
الوصول لجسم أحلامك بعيد عنك خطوة واحدة بس!

لو هدفك تحسن من صحتك وتوصل لجسم أحلامك بسرعة، هنا المكان المناسب ورح أساعدك تحقق هدفك وأختصر عليك الوقت!

إذا لديك أي سؤال لا تتردد أبدًا في سؤالي وتستطيع إرساله إلي عن طريق مواقع التواصل
مقالات ذات صله
تطوير عضلة الصدر
أفضل 6 تمارين
أفضل 7 تمارين الظهر لتحصل على ظهر عريض
أفض تمارين الظهر
كيفية القيام بتمرين الطعن( Lunges) بسرعة وبسهولة
أهمية تمرين الطعن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب