هل فعلًا التمرين في رمضان بعد الإفطار أمر خاطئ

هل فعلًا التمرين في رمضان بعد الإفطار أمر خاطئ
هل فعلًا التمرين في رمضان بعد الإفطار أمر خاطئ

هذه المقالة تحتوى على:

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب

في مقال اليوم, سنكمل سلسلة نصائح رمضانية، وسنتحدث عن الوقت الأمثل لممارسة التمرين في رمضان، ما الأفضل ممارسة التمرين قبل أم بعد الفطور ولماذا؟

تابع معنا هذا المقال القصير، وسيكون دليلك الشامل عن التمرين في رمضان.

مقال ذا صلة: أفضل الوجبات قبل وبعد التمرين لأقصى إستفادة

ما هو أفضل وقت للتمرين في شهر رمضان؟

ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان هي وسيلة رائعة للبقاء بصحة جيدة، لبناء عضلات، وأيضًا لتتخلص من الدهون الزائدة. ولكن، قد يكون تحديد موعد ممارسة الرياضة أمرًا صعبًا. هل يجب أن تمارس الرياضة قبل الإفطار أم بعده؟

التمرين قبل الإفطار:

ممارسة الرياضة منخفضة الشدة قبل الإفطار مثل المشي, الركض وغيرها مفيدة جدًا. إذا كنت الشخص الذي يتطلع إلى إنقاص وزنه أو بناء العضلات. نظرًا لأن فترة الصيام تكون طويلة، ويكون قبل الإفطار الجو لطيف، ومناسب جدًا للمشي وتحسين الصحة. فلهذا يُنصح بإستغلال هذا الوقت في المشي وغيرها من الرياضات التي لا تحتاج لمجهود عالي.

من أبرز الإشاعات المنتشرة التي يعتقد العديد من الناس أنها صحيحة، وهي  أن التمارين ذات الشدة المنخفضة وخاصةً المشي أو الجري قبل الإفطار، تجعل الجسم يحرق سعرات حرارية أعلى، وهذا أمر خاطئ تمامًا، ولا يوجد له أي دليل علمي. ولكنه ما يساعد بحرق السعرات فهو تناولك سعرات حرارية أقل من سعرات المحافظة.

الحقيقة أن أغلب الخبراء يفضلون المشي والتمارين الرياضية قبل ساعة من الإفطار، لأنك بالغالب تكون مرهق، ولا تريد القيام بأي شيء، فتذهب وتمشي قليلًا من أجل أن تستغل الوقت في تحسين صحتك، وحرق سعرات حرارية. 

المشي في أوقات النهار تكون الحرارة عالية أيضا الجو يكون غير مناسب بتاتًا. ونسبةً للمشي بعد الفطور مباشرة، أو بعد عدة ساعات أغلبنا يكون مشغول، ولا يوجد لديه الوقت من أجل مُمارسة الرياضات منخفضة الشدة، بسبب العزومات، الصلاة وغيرها من الأمور.

أما نسبةً لتمرين الحديد، فيفضل أن يكون بعد الفطور، لأنك قبل الفطور تكون في فترة صيام طويلة، بدون طعام وماء. بسبب هذا الأمر طاقتك بالتمرين تكون أقل بكثير من طاقتك بعد الفطور.

 خاصةً إذا أنت متقدم أو متوسط بالجيم ولديك كتلة عضلية، سترى أن تمرينك بحجم تدريبي أقل. ومن الصعب أن تقوم بالزيادة التدريجية, الوصول إلى الإجهاد العضلي، أو حتى التمرن بنفس الكفاءة قبل رمضان. وأيضًا تكون عرضة أكبر للجفاف. 

التمرين بعد الإفطار:

العديد ينصح بممارسة رياضة كمال الأجسام بعد الفطور, وأنا معهم  بالتأكيد 😁
بعد الفطور تكون قد تناولت وجبة متكاملة من البروتين والكربوهيدرات، فتمدك بالطاقة لتتمرن بعدها بساعتين إلى 3 ساعات وتجعلك تؤدي أداء ممتاز في تمرين الحديد. وبالإضافة إلى هذه الفائدة، تستطيع شرب كميات كافية من الماء بعد الفطور، مما سيؤدي إلى انخفاض إحتمال تعرضك للتشنجات والعطش.

تستطيع أيضًا التمرن بعد الافطار مباشرةً، حيث تتناول وجبة سريعة الإمتصاص مثل موزة وسكوب بروتين وتذهب إلى النادي. هذا يجعلك تكون خفيف بالنادي، تتمرن بشكل أسرع لأن النادي يكون شبه خالي من المتدربين، وتستطيع شرب الماء فالتمرين يكون بكفاءة جيدة جدًا.

أنا شخصيًا أُفضل التمرين بعد الفطور بساعتين إلى ثلاثة, وذلك لأن الجسم يكون قد هضم الفطور وإستفاد منه, فتستطيع الأداء بالشكل الأمثل، مما يساعدك على زيادة الكتلة العضلية، أو على الأقل الحفاظ عليها. ولكن إذا لا يناسبك التمرن بعد الفطور بعدة ساعات فإختر ما يناسبك، إن كان قبل الفطور، أو بعد الفطور مباشرةً.

نسبة لتمارين خفيفة الشدة، فمثلما شرحنا أعلاه الكثير يفضل أن تكون قبل الفطور بساعة. طبعًا تستطيع القيام بها بعد الفطور، ولكن بشكل العام أغلب الأشخاص يكونون مشغولين بعد الإفطار، فحاول أن تختار ما يناسب نمط حياتك وما تستطيع الإستمرار عليه.

ما هي فوائد التمرين في رمضان

تعتبر ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان وسيلة رائعة للحفاظ على نمط حياة صحي، حرق الدهون، وبناء العضلات. كذلك ربما ستكون مسبب رئيسي لإستمرارك بالنادي، وهنا أُخِص كلامي للمبتدئ الذي بدأ بممارسة تمارين الأثقال أثناء شهر رمضان. نسبةً للمتقدمين والمتوسطين بالنادي، رفع الأوزان مهم في شهر رمضان المبارك لتحافظ على عضلاتك، وتكتسب عضلات إضافية أيضًا.

بسبب الصيام عن الطعام والشراب لساعات طويلة قد تشعر بالإرهاق وإنخفاض مستويات الطاقة. هذا هو السبب في أنه من الضروري دمج النشاط البدني في روتينك، لتجنب الإرهاق، وللحفاظ على جسم قوي وصحي. فيما يلي بعض الفوائد لممارسة الرياضة في رمضان:

1. تحسين الحالة المزاجية:

يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان على تحسين مزاجك وتقليل مستويات التوتر. كما أنه يساعد على زيادة الإندورفين في الجسم مما يساعد على تحسين مزاجك وصحتك العامة. 

وكذلك الجيم يكون افضل مكان لتخرج داخله كل الطاقة السلبية، والعصبية من العمل والحياة. فهكذا بعد التمرين تعود لعائلتك بنفسية أفضل، وهدوء، وبدون عصبية.

وممارسة الرياضة يزيد من ثقتك بنفسك بشكل كبير، بسبب أن شكلك الخارجي يصبح أجمل وأفضل. ممارستها خلال شهر رمضان تجعلك أكثر نشاطًا وقدرة على التركيز بشكل أفضل، مما يحسن من حالتك المزاجية لأنك كنت مُنتِج خلال الشهر ولست خاملًا، ومرهقًا طوال اليوم.

2. تحسين جودة النوم: 

تساعد التمارين على النوم بسهولة أكبر وتحسين مدة وجودة نومك. هذا مهم خاصة خلال شهر رمضان، إذ يسهر أغلبنا لساعات متأخر وينام لفترة قصيرة، فالتمرين في رمضان يساعد في النوم لمدة أطول وجودة أفضل.

3. تحسين لياقتك العامة:

تساعد التمارين في زيادة مستويات الطاقة وتحسين لياقتك العامة. هذا يؤدي إلى أن تكون لديك صحة أفضل، وتزيد من طاقتك خلال اليوم، مما يجعلك تتعب بشكل أقل في رمضان.

وأيضًا إذا أنت مبتدئ وقمت ببناء عادة التمرين في رمضان فتستطيع الإستمرار عليها بعد رمضان وتحسن من صحتك، وتقلل إحتمالية عرضتك للأمراض، وخاصة الأمراض المزمنة كالسكري، السمنة، والقلب لا قدر الله.

4. تحسين شكل الجسم وبناء العضلات:

طبعًا التمرين في رمضان من أهم أسبابه هو تحسين شكل الجسم، ولنخسر الوزن أو نزيد العضلات قبل العيد وفترة الصيف أليس كذلك😆وطبعًا هذا الأمر يمكن أن يحدث، لكن لا تنسى أنه يجب الحفاظ على الإستمرارية بعد رمضان، فتستطيع تحسين شكل جسمك وبناء العضلات التي تريدها.

تحسين شكل الجسم وبناء العضلات



هذه من أهم فوائد التمرين في شهر رمضان المبارك، مهم أن تستمر بالتمرين بعد رمضان، لتستفيد من فوائد الرياضة بالشكل الأمثل. للأسف كمية كبيرة من المتدربين الجدد يبدأون بهمة عالية في رمضان، حيث يتمرنون 6 أيام، يقومون بالكارديو والأكل الصحي، لكن بعد أسبوع إلى أسبوعين يشعرون بالملل، ويتركون التمارين، والنادي وكل العادات الصحية التي بنوها.

لتتخلص من هذا الأمر، وتستطيع الإستمرار، قم بالبدأ ب3-4 أيام تمرين أسبوعيًا، قم بتمارين خفيفة الشدة 3-4 أيام أسبوعيًا، قم بتخفيف الأكل وإدخال الأكل الصحي بشكل تدريجي. هكذا بعد إنتهاء رمضان تكون قد بنيت عادات صحية تستمر معاك على فترة طويلة، وأيضًا بنيت عادة التمرين وجعلته جزء من يومك.

الخلاصة:

  • تحدثنا في هذا المقال عن التمرين في شهر رمضان، ومتى أفضل وقت تستطيع فيه التمرين. ذكرنا أن الوقت الأفضل لممارسة تمرين الحديد هو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. إذا لا يناسبك هذا الأمر فإختر الوقت المناسب لنمط حياتك ويمكنك الإستمرار عليه.
  • تمارين خفيفة الشدة كالمشي، وغيرها تكون أفضل قبل الإفطار، لأن أغلبنا مشغول بعد الإفطار ولا يوجد لديه الوقت الكافي لممارستها.
  • للرياضة بشكل عام وخصوصًا في شهر رمضان فوائد عديدة وأهمها: تحسين الحالة المزاجية، تحسين جودة النوم، تحسين لياقتك العامة، وتحسين شكل جسمك وبناء العضلات.

شكرًا على وقتكم😄
إذا كان لديك أي سؤال رجاءً شاركه بالتعليقات👇🏼 

شارك حتي يعم النفع
الوصول لجسم أحلامك بعيد عنك خطوة واحدة بس!

لو هدفك تحسن من صحتك وتوصل لجسم أحلامك بسرعة، هنا المكان المناسب ورح أساعدك تحقق هدفك وأختصر عليك الوقت!

إذا لديك أي سؤال لا تتردد أبدًا في سؤالي وتستطيع إرساله إلي عن طريق مواقع التواصل
مقالات ذات صله
تطوير عضلة الصدر
أفضل 6 تمارين
أفضل 7 تمارين الظهر لتحصل على ظهر عريض
أفض تمارين الظهر
كيفية القيام بتمرين الطعن( Lunges) بسرعة وبسهولة
أهمية تمرين الطعن

فكرتين عن“هل فعلًا التمرين في رمضان بعد الإفطار أمر خاطئ”

  1. مقال جداً رائع، لو سمحتم اكتبوا مقال عن افضل المكملات الغذائية في رمضان أو أكثر دايت مفيد في رمضان.
    يعطيكم العافية دائما مقالاتكم مفيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب