أفضل 9 أطعمة لزيادة الوزن والتخلص من النحافة إلى الأبد

أفضل 9 أطعمة لزيادة الوزن والتخلص من النحافة إلى الأبد
أفضل 9 أطعمة لزيادة الوزن والتخلص من النحافة إلى الأبد

هذه المقالة تحتوى على:

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب

إذا كنت تبحث عن كيفية زيادة الوزن بطريقة سريعة جدًا وصحية لتتمكن من إكتساب العضلات فهذا المقال من أجلك وسأخبرك أفضل 9 أطعمة لزيادة الوزن والتخلص من النحافة إلى الأبد. ستجد هنا معلومات قيّمة عن هذه الأطعمة المهمة والمفيدة التي ستساعدك على تحقيق أهدافك بسرعة فائقة. 

كيف تستطيع زيادة وزنك؟

زيادة الوزن أمر بسيط جدًا، وكل ما تحتاجه هو تناول سعرات حرارية أعلى من سعرات المحافظة ب300 إلى 500 سعرة، هكذا سيبدأ وزنك بالزيادة. وقم بإضافة تمارين المقاومة لتزيد من عضلاتك، ولكي لا تكون الزيادة فقط من الدهون. تستطيع حسابة سعراتك من هنا.

ولكن إذا لا تريد حسابة السعرات وتريد التعديل في الطعام فقط وإختيار الأصناف التي الشبع منها قليل وسعراتها عالية فهنا ستأتي فائدة هذا المقال.

مقال مهم جدًا: 8 نصائح لزيادة وزنك بدون حسابة سعرات!!

زيادة وزنك

ما هي أفضل الأطعمة لزيادة الوزن؟

1- المكسرات 

نعم المكسرات من أهم الأطعمة العالية بالدهون الصحية، وتعد مصدرًا جيدًا للبروتين، ومن الكربوهيدرات كذلك. المكسرات بكل أنواعها غنية بالسعرات سواء كانت اللوز، الكاجو، عين الجمل، الفستق وغيرها. تتراوح السعرات الحرارية ل100 جرام مكسرات بين 500 إلى 700 سعرة!! 

لتستفيد من المكسرات أقصى إستفادة، ولتتناول كمية أكثر بدون أن تشعر قم بإضافتها إلى الوجبات مثلًا مع وجبة الرز وصدور الدجاج ضع عليها المكسرات، أو أي وجبة أخرى. كذلك تناولها وأنت تشاهد التلفاز أو وأنت تستخدم الهاتف لتتمكن من تناول كمية أكبر بدون أن تشعر. 

تستطيع كذلك إضافتها إلى الشيك وخلطها في الخلاط، هكذا ستقوم بشربها ولن تُشعرك بالشبع، أو تناولها  بين الوجبات كسناك.

2- الأفوكادو

الأفوكادو من الأطعمة العالية بالسعرات مما يساعد الشخص الذي يعاني من النحافه في زيادة الوزن. وهي تعتبر غنية بالدهون الصحية المفيدة، وتحتوي على نسبة جيدة من الكربوهيدرات والقليل من البروتين.

تستطيع تناول الأفوكادو ووضعه على شرائح الخبز، أو إضافته مع البروتين شيك وخلطه في الخلاط. أو إضافته مع السلطة وغيرها من الأمور. الأفوكادو من الأطعمة الصحية جدًا والتي تساعدك في زيادة الوزن.

السعرات الحرارية والقيم الغذائية في 100 جرام أفوكادو:

السعرات الحرارية160
البروتين2 جم
الكربوهيدرات8.5 جم
الدهون الصحية14.7 جم

إقرأ أيضًا: أفضل وأرخص برنامج غذائي للتضخيم-3000سعرة!

01 الأفوكادو

3- زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني تعتبر أيضًا عالية جدًا بالسعرات، وطعمها لذيذ. تعتبر زبدة الفول عالية جدًا بالدهون الصحية، وتحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات والبروتين.

تستطيع وضع زبدة الفول السوداني مع شرائح الخبز، أو مع البروتين شيك، ومع الفواكه مثل الموز والتفاح إضافة عليها زبدة الفول السوداني، كذلك تستطيع إضافتها مع الشوفان، وحتى تستطيع تناولها لوحدها!

أنصحك بتناول زبدة الفول بين الوجبات، أو إضافتها مع وجباتك الرئيسية مثل وجبة الفطور.

السعرات الحرارية في 100 جرام زبدة فول سوداني: 

السعرات الحرارية594
البروتين25 جم
الكربوهيدرات18.8 جم
الدهون الصحية50 جم

4- زيت الزيتون

زيت الزيتون من الأطعمة الموجودة في كل بيت تقريبًا، وعالية جدًا بالسعرات حيث يحتوي فقط على دهون صحية، وجرام واحد من زيت الزيتون عبارة عن قرابة ال9 سعرات حرارية!!

تستطيع إضافته مع الشيك لزيادة السعرات ولن يؤثر على طعمه، كذلك تستطيع إضافته على طبق السلطة، أو على الدجاج، كذلك يمكنك إستعماله للصلصات والتتبيلات، أو تناوله مع شرئح الخبز وغيرها العديد من الطرق.

السعرات الحرارية في 100 جرام زيت زيتون: 

السعرات الحرارية884
البروتين0 جم
الكربوهيدرات0 جم
الدهون الصحية100 جم
زيت الزيتون

5- العسل

العسل من الأطعمة التي تساعد في زيادة الوزن بشكل كبير بسبب سعراته العالية، وطعمه اللذيذ، حيث نستطيع تناول كمية كبيرة منه بدون أن نشعر بالشبع. 

العسل يحتوي فقط على الكربوهيدرات، ولا يحتوي على البروتين أو الدهون الصحية. لتستفيد من العسل للتخلص من النحافة أنصحك بإضافته على الشيك لأنه سيعطيه طعمًا أحلى وسيزيد من السعرات، كذلك تستطيع إضافته على طبق الشوفان، أو تناوله لوحده بين الوجبات، أو إضافته مع طبق المكسرات، أو تناوله مع شرائح الخبز وغيرها من الطرق.

السعرات الحرارية في 100 جرام عسل: 

السعرات الحرارية304
البروتين0 جم
الكربوهيدرات0 جم
الدهون الصحية82.4 جم

6- التمر

تحتوي التمرة على سعرات عالية مقارنةً ببقية الفواكه والسناكات الطبيعية، وتُعتبر من أحد افضل واهم الاطعمة فهي غنية بالكربوهيدرات البسيطة، والسعرات الحرارية العالية.

تستطيع إضافة التمر مع الشيك، أو تناولها بين الوجبات مع المكسرات، أو تناولها لوحدها، أو إضافته إلى طبق الشوفان، وغيرها من الطرق.

السعرات الحرارية في 100 جرام تمر: 

السعرات الحرارية304
البروتين2.45 جم
الكربوهيدرات75.03 جم
الدهون الصحية0.39 جم
القيمة الغذائية للتمر

7- المعكرونة

المعكرونة تعتبر مصدراً غنيًا بالسعرات ولا تُشعرك بالشبع بشكل كبير إلا بعد تناول كمية كبيرة منها. حتى أن لاعبين كمال الأجسام المحترفين في مرحلة التضخيم يقومون بالإكثار من المعكرونة لإحتوائها على كمية عالية من النشويات(الكربوهيدرات) والسعرات الحرارية، وكذلك متوسطة بالبروتينات.

أنصحك بتناول المعكرونة مع مصدر بروتين من أجل أن تزيد من كمية البروتين في الوجبة، وكذلك لتستطيع وضع كمية أكبر من المعكرونة. كذلك أنصحك بإضافة الزيوت والصلصة عند طبخ المعكرونة لتتمكن من زيادة سعراتها، وتحسين طعمها.

السعرات الحرارية في 100 جرام معكرونة بعد الطبخ: 

السعرات الحرارية157
البروتين5.76 جم
الكربوهيدرات30.68 جم
الدهون الصحية0.92 جم

8- الحليب 

الحليب من أشهر المشروبات المناسبة والغنية بالسعرات، ويحتوي على كمية متعادلة تقريبًا من البروتين، والكربوهيدرات والدهون، وكذلك مليء بالمعادن ومليء بالفيتامينات. أنصحك بشرب حليب كامل الدسم بسبب إحتوائه على سعرات حرارية عالية. 

الحليب تستطيع شربه لوحده، إضافته للشيك، تناوله مع الشوكولاتة، إضافته لطبق الشوفان أو الكورنفلكس، إضافته لكوب القهوة، وغيرها من الطرق.

السعرات الحرارية في 100 مل حليب كامل الدسم:

السعرات الحرارية60
البروتين3.3 جم
الكربوهيدرات4.9 جم
الدهون الصحية3 جم

9- اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء من الاطعمة الغنية بالبروتين، والدهون الصحية، وعالية بالسعرات الحرارية مقارنةً ببقية مصادر البروتين مثل الدجاج، الأسماك، البيض، وغيرها. كذلك تحتوي على نسبة متوسطة من الدهون الصحية. 

أنصحك بتناول اللحوم الحمراء مع مصدر كربوهيدرات مثل الأرز أو البطاطا أو المعكرونة، لأن هذا سيساعدك بتناول كمية أكبر من الطعام دفعةً واحدة بدلًا من تناول اللحوم الحمراء لوحدها. وكذلك تناول اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون مثل اللحوم التي تحتوي على 20% دهون، وهذا يساعدك في تناول سعرات حرارية أعلى.

السعرات الحرارية في 100 جرام لحوم حمراء(20% دهون)

السعرات الحرارية271
البروتين25.75 جم
الكربوهيدرات0 جم
الدهون الصحية17.82 جم
اللحوم الحمراء

نصائح ختامية

ذكرنا أهم الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، التي تستطيع إضافتها لجدولك الغذائي لتساعدك في تناول سعرات حرارية أعلى خلال اليوم وهذا يساعدك في التضخيم وزيادة وزنك. 

مثلما رأيت أعلاه أن أغلب الأطعمة تستطيع إضافتها إلى الشيك وخلطها معًا في الخلاط وشربها. أنصحك بتطبيق هذه الطريقة وإضافة عدة أطعمة معًا وخلطها ومن ثم شربها لأن هذا سيقلل من شعورك بالشبع، لأن الشرب يُشعرك بشبع أقل من الأكل(المضغ).

 تستطيع على سبيل المثال وضع الشوفان، والعسل، والحليب، وإضافة القليل من زيت الزيتون، والمكسرات وبالنهاية إضافة سكوب بروتين. هذا سيعطيك قرابة ال1000 سعرة حرارية وستشربها بسهولة ولن تشعر بشبع لفترة طويلة.

حاول التركيز على زيادة هذه النوعية من الأطعمة لتتمكن من زيادة وزنك والتخلص من النحافة. وهنالك أطعمة أخرى الشبع منها قليل وسعراتها عالية مثل: الموز، السلمون، الألبان، الفواكه المجففة، الكورنفلكس، المانجا، الشوكولاتة الداكنة، وغيرها.

إقرأ أيضًا: أرخص 6 أطعمة غنية بالبروتين لم تسمع عنها قط!!!

الخلاصة:

  • تحدثنا في مقال اليوم عن أنه لزيادة وزنك تحتاج إلى تناول سعرات حرارية أعلى من سعرات المحافظة، لهذا لتتخلص من النحافة عليك التركيز على تناول الأطعمة التي تتميز بشبع قليل وسعرات عالية.
  • من أهم الأطعمة التي ذكرناها هي المكسرات، والأفوكادو، والتمر وغيرها من الأطعمة.

إذا استفدت من هذه المقالة رجاءً لا تنسى مشاركتها مع أصدقائك في مواقع التواصل الإجتماعي، هذا سيساعدني جدًا في التطور والوصول إلى عدد أكبر، وأنا سأحاول وأعمل دائمًا من أجل تقديم أفضل المقالات في مجال التغذية والرياضة.

شكرًا جزيلًا على وقتك😃
لا تنسى الإشتراك ليصلك كل مقال جديد🔥
إذا كان لديك أي سؤال، رجاءً شاركه بالتعليقات👇🏻

شارك حتي يعم النفع
الوصول لجسم أحلامك بعيد عنك خطوة واحدة بس!

لو هدفك تحسن من صحتك وتوصل لجسم أحلامك بسرعة، هنا المكان المناسب ورح أساعدك تحقق هدفك وأختصر عليك الوقت!

إذا لديك أي سؤال لا تتردد أبدًا في سؤالي وتستطيع إرساله إلي عن طريق مواقع التواصل
مقالات ذات صله
تطوير عضلة الصدر
أفضل 6 تمارين
أفضل 7 تمارين الظهر لتحصل على ظهر عريض
أفض تمارين الظهر
كيفية القيام بتمرين الطعن( Lunges) بسرعة وبسهولة
أهمية تمرين الطعن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب