أشهر 5 مكملات بدون فائدة

أشهر 5 مكملات بدون فائدة

هذه المقالة تحتوى على:

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب

مكملات بدون فائدة

في مقال اليوم سأتكلم عن أشهر 5 مكملات منتشرة بالسوق، ولكنها فعليًا فائدتها قليلة ومبالغ فيها. تابع معي هذا المقال لأجل أن تتجنب شراء هذه المكملات.

مقال ذا صلة: أهم 5 مكملات بالدايت

5- جلوتامين( Glutamine)

حمض الجلوتامين يعتبر حمض أميني غير أساسي، حيث يستطيع الجسم تصنيعه، ويتواجد بكمية كافية بالأطعمة الغنية في البروتين. يعتبر هذا الحمض مهم عند المرض والضغط على الجسم، وعند الحروق. هذه الحالات لا يتم تصنيع الجلوتامين بشكل كافي وهذا يعني أنك تحتاج تتناوله بشكل مباشر من الطعام أو من مكمل غذائي.

فائدة الجلوتامين بشكل عام تكون للصحة العامة، مثل تعزيز صحة الأمعاء مما يحسن من عملية الهضم تحسين جهاز المناعة، وغيرها.

أما نسبةً لزيادة الإستشفاء والبناء العضلي وحرق الدهون فهذه الفوائد غير موجودة، ولا يوجد أي دراسة أثبتتها.

بالنهاية كتلخيص بسيط وبدون تعقيد إذا تتناول نظام غذائي به كمية كافية من البروتين، فإن اضافة الجلوتامين لن يفيدك بشكل كبير، وحتى إذا نظامك قليل بالبروتين فالأفضل أن تزيد من كمية البروتين بدلًا من شراء مكمل الجلوتامين.

مقال ذا صلة: مكمل الجلوتامين بالتفصيل| هل هو فعلًا عديم الفائدة؟!!

4- حوارق الدهون( Fat Burners)

مكملات حوارق الدهون لا تحرق الدهون كما يشاع، إنما تساعدك في سد الشهية، وتزودك بالطاقة لأنها تحتوي على كمية عالية من الكافيين. لخسارة الدهون يجب أن تتناول سعرات حرارية أقل من إحتياجك، بغض النظر إذا إستخدمت حوارق الدهون، أو غيرها.

لذلك بكل بساطة وفر أموالك ولا داعي لشراء حوارق الدهون.

مقال ذا صلة: كل ما يخص مكمل أنيمال كت وهل هو فعلًا يحرق الدهون؟!!

3- ل-كارنتين( L-Carnitine)

الكارنيتين هو مركب أميني قائم على الأحماض الأمينية، وتحديدًا هو مشتق من الأحماض الأمينية الليسين والميثيونين. يتم إنتاج الكارنيتين بشكل طبيعي في الجسم، ويمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة مثل اللحوم، الدجاج، الأسماك، وغيرها.

ل كارنتين يلعب دورًا هامًا في نقل الأحماض الدهنية إلى داخل ميتوكوندريا الخلايا، وهي الهياكل الخلوية التي تقوم بإنتاج الطاقة. هناك، يتم تحويل الأحماض الدهنية إلى طاقة قابلة للإستخدام. الجسم يستخدم ل كارنيتين لتسهيل هذه العملية.

تمت عدة دراسات لفحص فعالية مكمل الكارنتين لكن لا يوجد أي دراسة أثبتت فعاليته بحرق الدهون، إلا دراسة واحدة وكانت الفائدة من الكارنتين قليلة حتى.

2- امينو أسيدس( Amino Acids)

مكمل الامينو يحتوي على الاحماض الامينية ال9 الأساسية الموجودة بالطعام والتي لا يستطيع تصنيعها، ولا يحتوي على كل الاحماض الامينية ال20.
تستطيع إستبداله بمكمل البروتين الذي يحتوي على كل الأحماض الأمينية، وكذلك إذا تتناول كمية كافية من البروتين فلن يفيدك مكمل الأمينو بشكل كبير.

ببساطة وفر أموالك ولا تحتاج إلى شراء مكمل الأمينو.

1- BCAA

الكلمة إختصار ل Branched Chain Amino Acids بالعربية سلسلة الأحماض الامينية المتشعبة، وهو عبارة عن ثلاث أحماض أمينية أساسية: الليوسين والايزو ليوسين والفالين. هذه الأحماض لا يستطيع الجسم إنتاجها ويحتاج إلى الحصول عليها من الطعام.

الأحماض الأمينية الموجودة في الbcaa هي الأحماض الأمينية المسؤولة عن التخليق العضلي البروتيني، فالسبب بالتسويق لمكمل الBCAA أنه إذا زودت من تناول هذه الأحماض الأمينية الثلاثة ستزيد من البناء العضلي والإستشفاء العضلي.

لكن هذا الكلام غير صحيح، لأنه من أجل أن تتم عملية التخليق العضلي البروتيني أثبتت الدراسات أنك تحتاج إلى أن تكون الأحماض الأمينية ال9 متواجدة، وليس فقط 3. لا يوجد أي دراسة أثبتت فعالية الBcaa.

ببساطة إذا تتناول كمية كافية من البروتين خلال اليوم لن يفيدك مكمل الBCAA بأي شيء، وإذا لا تتناول كمية كافية من البروتين فالأفضل أن تشتري مكمل البروتين الذي يعطيك كمية عالية من البروتين ويساعدك بالحصول على جميع الأحماض الأمينية.

شارك حتي يعم النفع
الوصول لجسم أحلامك بعيد عنك خطوة واحدة بس!

لو هدفك تحسن من صحتك وتوصل لجسم أحلامك بسرعة، هنا المكان المناسب ورح أساعدك تحقق هدفك وأختصر عليك الوقت!

إذا لديك أي سؤال لا تتردد أبدًا في سؤالي وتستطيع إرساله إلي عن طريق مواقع التواصل
مقالات ذات صله
تطوير عضلة الصدر
أفضل 6 تمارين
أفضل 7 تمارين الظهر لتحصل على ظهر عريض
أفض تمارين الظهر
كيفية القيام بتمرين الطعن( Lunges) بسرعة وبسهولة
أهمية تمرين الطعن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على الإنستجرام لتحصل على فيديوهات يومية تساعدك في تحسين صحتك💪🏼

منتدى-يوتويوب