ممنوع تاخذ الكرياتين في شهر رمضان!!

ممنوع تاخذ الكرياتين في شهر رمضان!!
ممنوع تاخذ الكرياتين في شهر رمضان!!

هذه المقالة تحتوى على:

العديد من المبتدئين في الجيم يتجنبون الكرياتين في شهر رمضان بحجة أنه يسبب الجفاف، ويضر الكلى، بسبب الصيام الطويل وعدم شرب كمية كافية من الماء، لكن هل هذا الشيء صحيح أم مجرد خرافة؟ تابع معي.

هل الكرياتين في رمضان يسبب الجفاف؟

بشكل عام الكرياتين يعتبر آمن، ومع الأسف الإشاعات أنه مضر تأتي بدون أي إستناد علمي من الدراسات أو أبحاث، بل فقط خرافة منتشرة. لا يوجد أي دراسات أثبتت أن الكرياتين مضر بشكل عام سواء تناولته في شهر رمضان المبارك، أو أي شهر ثاني.

التحذيرات التي تسمعها عن تناول الكرياتين وأن يسبب الجفاف، ذلك بسبب أنه من أهم وظائف الكرياتين نقل الماء من الجسم إلى داخل الخلية العضلية، وهذا يساعدك بزيادة حجم العضلة، فيعني أنه ليس بأمر سلبي ويجب أن تتجنبه!

بما أن الكرياتين يسحب الماء إلى داخل العضلات، فبدأت الإشاعات تنتشر أن الكرياتين يسبب الجفاف، ويسبب فشل كلوي، وغيرها من الإشاعات الخاطئة.

على حسب دراسة ب 2001 على 20 شخص، قسموهم إلى مجموعتين. المجموعة الأولى أخذت الكرياتين، والمجموعة الثانية أخذت دواء وهمي. المجموعتان قاموا بالكارديو تحت درجة حرارة مرتفعة، والنتيجة أن الكرياتين لم يسبب جفاف أو أي أعراض سلبية أخرى مثل التشنجات العضلية، وغيرها.

الكرياتين في شهر رمضان

مقال ذا صلة: مكمل الكرياتين الافضل ولا أكذوبة

هل الكرياتين يسبب فشل كلوي؟

إذا كنت شخص لديك كلية سليمة، ولا تعاني من أي مشكلة فيها، فلا تقلق مكملات الكرياتين تكون آمنة على المدى الطويل، ولن تسبب لك أي مشاكل. (المصدر). بل ستساعدك في زيادة الكتلة العضلية والقوة بشكل بسيط، وتحسين الأداء الرياضي.

لا يوجد أي دراسة أثبتت أن الكرياتين يسبب مشاكل في الكلى سواء على المدى القصير أو الطويل للأشخاص الأصحاء، فلا داعي لأن تقلق.

كيف أستعمل الكرياتين في شهر رمضان؟

تستطيع تناول الكرياتين في أي وقت ما بين الفطور والسحور، فمثلما ذكرت في مقال الكرياتين، أنه مادة تراكمية حيث تبدأ بالشعور بتأثيره على المدى الطويل، أي بعد أسبوعين إلى 3 أسابيع. لا تقلق أنت لا تشعر بتأثير الكرياتين بشكل فوري، مثل مكملات الطاقة، وغيرها.

حاول في شهر رمضان شرب كمية كافية من الماء، لتفيدك في ترطيب جسمك وتجنب الجفاف، وليس فقط لأنك تأخذ الكرياتين. قم بتوزيع شرب الماء أثناء فترات الإفطار، لا تقم بشرب كمية كبيرة بوقت واحد، مثل السحور، أو الإفطار، لأن المبالغة في شرب الماء ستجعل جسمك يتخلص منه بسرعة.

جرعة الكرياتين تكون 5 جرام يوميًا، حتى في أيام الراحة، تستطيع خلط الكرياتين مع الواي بروتين لا مشكلة في ذلك.

المصادر

شارك حتي يعم النفع
الوصول لجسم أحلامك بعيد عنك خطوة واحدة بس!

لو هدفك تحسن من صحتك وتوصل لجسم أحلامك بسرعة، هنا المكان المناسب ورح أساعدك تحقق هدفك وأختصر عليك الوقت!

إذا لديك أي سؤال لا تتردد أبدًا في سؤالي وتستطيع إرساله إلي عن طريق مواقع التواصل
مقالات ذات صله
تطوير عضلة الصدر
أفضل 6 تمارين
أفضل 7 تمارين الظهر لتحصل على ظهر عريض
أفض تمارين الظهر
كيفية القيام بتمرين الطعن( Lunges) بسرعة وبسهولة
أهمية تمرين الطعن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *