مكمل الHMB بالتفصيل| هل هو فعلًا مفيد؟

مكمل الHMB بالتفصيل| هل هو فعلًا مفيد؟
مكمل الHMB بالتفصيل| هل هو فعلًا مفيد؟

هذه المقالة تحتوى على:

مكمل الHMB يروج له الكثير من المدربين والناس عامةً بأنه يفيد في زيادة العضلات، ويمنع الهدم العضلي ويحافظ عليها. هل هذا الشيء صحيح، وهل فعلًا مكمل الHMB مفيد؟ تابع معي.

ما هو الHMB؟

HMB هو إختصار لكلمة beta-Hydroxy beta-methylbutyric acid، وهذه المادة تنتج بكمية قليلة عند تفتيت الحمض الأميني الأساسي اللوسين (leucine)، وهذا الحمض الأميني هو المسؤول عن عملية التخليق العضلي البروتيني أو بالإنجليزية muscle protein synthesis (MPS).

الHMB يمكن أن تجده في الطعام بكميات قليلة، ومن أشهر الأكلات الغنية بال HMB هي: الأفوكادو، القرنبيط، الأسبرجوس، وغيرها.

الHMB يساعد في تقليل عملية تكسير البروتين، وذلك عن طريق منع إتمام نشاط نظام اليوبيكويتين-البروتيزوم والكاسبيز في الجسم. هذان المساران هما المسؤولان عن تفكيك البروتينات، في حالات معينة مثل: الصيام، وعدم الحركة، والشيخوخة، والأمراض المزمنة، وغيرها. يفسر منع تكسير البروتين سبب قدرة HMB على تقليل فقدان الكتلة العضلية في الجسم في ظروف معينة (المصدر).

ما هي فوائد الHMB؟

مكمل ال HMB يفيد أكثر الأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل السرطان والإيدز، كذلك يفيد كبار السن في منع فقدان العضلات ويساعد في الحفاظ على القوة.

أما إذا أنت هدفك زيادة الكتلة العضلية، فلن يساعدك مكمل الHMB في تحسين الأداء أو زيادة الكتلة العضلية أو تحسين القوة (المصدر).

دراسة في سنة 2018 على لاعبي الرجبي، كانوا 26 شخص وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة الأولى أخذت مكمل الhmb، أما المجموعة الثانية فإخذت حبة وهمية. النتيجة كانت أن المجموعتين حصلت على نفس البناء العضلي، وبدون أي فرق في النتائج بينهم.

دراسة أخرى في 2018 على 40 شخص تم تقسيمهم إلى 4 مجموعات، في 3 مجموعات كل واحدة منها أخذت نوع معين من الHMB، والمجموعة الرابعة أخذت حبة وهمية. النتيجة بعد 8 أسابيع، لم يلاحظوا أي فرق يُذكر بين المجموعات.

من ناحية أخرى قد يفيد مكمل الHMB المبتدئين في الجيم بتقليل معدل الهدم العضلي، وذلك لأن الهدم العضلي للمبتدئين عالٍ، فسوف يفيدهم الhmb في تقليله بشكل بسيط.

بشكل عام، مكمل الHMB لا يفيد اللاعبين المتوسطين والمتقدمين لأن معدل الهدم يقل مع التقدم في اللعبة وتزيد عملية التخليق العضلي، لذلك لا يحتاجون إلى الHMB. قد يفيد اللاعبين الذين يستخدمون محسنات الأداء في فترة التنظيف لتقليل فرص الهدم العضلي.

ما هي أضرار الHMB؟

يعتبر  الHMB آمنًا بشكل عام (المصدر) بجرعة 3 جرام، وهذه الجرعة هي التي يتم إستخدامها في أغلب الدراسات البحثية. وبعض الدراسات وصلت ل6جرام من الhmb ولم تجد أي تأثير سلبي. لا مشكلة في تناول الHMB مع أحماض أمينية أخرى مثل السيترولين، الأرجينين، وغيرها، كذلك تستطيع تناوله مع الكرياتين، ولا يوجد أي مشكلة في ذلك.

رأيي الشخصي والخلاصة حول الHMB

شخصيًا لا أستخدم الHMB، ولا أطلبه من متدربيني. لأنه مثلما ذكرت فائدته بسيطة وليست للمتقدمين في اللعبة. بدلًا من ذلك، أقوم بتوفير أموالي والتركيز في شراء المكملات الأساسية التي أحتاجها. لا أرى منه أي ضرورة إذا تصل إلى إحتياجك اليومي من البروتين، وحتى إذا لا تصل فالأفضل أن تشتري مكمل البروتين وليس الhmb.

إقرأ أيضًا:  أنواع مكملات البروتين لبناء العضلات

المصادر

شارك حتي يعم النفع
الوصول لجسم أحلامك بعيد عنك خطوة واحدة بس!

لو هدفك تحسن من صحتك وتوصل لجسم أحلامك بسرعة، هنا المكان المناسب ورح أساعدك تحقق هدفك وأختصر عليك الوقت!

إذا لديك أي سؤال لا تتردد أبدًا في سؤالي وتستطيع إرساله إلي عن طريق مواقع التواصل
مقالات ذات صله
تطوير عضلة الصدر
أفضل 6 تمارين
أفضل 7 تمارين الظهر لتحصل على ظهر عريض
أفض تمارين الظهر
كيفية القيام بتمرين الطعن( Lunges) بسرعة وبسهولة
أهمية تمرين الطعن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *